الربح من اليوتيوب YouTube – دليل مبسط

الويب العربي 2015-03-03 06:10 8390
الربح من اليوتيوب YouTube – دليل مبسط

الربح من اليوتيوب YouTube 

الربح من اليوتيوب YouTube

الربح من اليوتيوب YouTube

في إطار حرص موقع الويب العربي علي تقديم وشرح كافة طرق الربح من الانترنت نتطرق اليوم للحديث عن الربح من اليوتيوب حيث تعتبر هذه الطريقة من أسهل وأسرع الطرق للربح من الانترنت ولكن دعنا في البداية نتعرف علي اليوتيوب ونشأته ثم نشرح بعد ذلك كيفية الربح منه.

ما هو اليوتيوب؟

يعتبر موقع اليوتيوب (YouTube) أحد مواقع الويب الذي يسمح لمستخدميه برفع التسجيلات المرئية (الفيديو) مجانا ومشاهدتها عبر البث الحي ومشاركتها والتعليق عليها كما يمكن تنزيلها علي أجهزة الكمبيوتر للعودة إليها في أي وقت, ويعتبر موقع اليوتيوب عمليا من مواقع التواصل الإجتماعي Social Media ولكن بطبيعة مختلفة حيث لا يسمح سوي برفع مقاطع الفيديو فقط.

أنطلق موقع اليوتيوب في 14 فبراير سنة  2005م بواسطة ثلاث موظفين سابقين من شركة باي بال هم تشاد هيرلي وستيف تشين وجاود كريم، في مدينة سان برونو، كاليفورنيا، ويستخدم تقنية الأدوبي فلاش لعرض المقاطع المتحركة.

محتوى الموقع يتنوع بين مقاطع الأفلام، والتلفزيون، والموسيقى، الفيديو المنتج من قبل الهواة، وغيرها.

في أكتوبر 2006 أعلنت شركة Google الوصول لاتفاقية لشراء الموقع مقابل 1.65 مليار دولار أمريكي, أي ما يعادل 1.31 مليار يورو.

اختارت مجلة “تايم” الأمريكية موقع يوتيوب على الإنترنت رجل عام 2006 لدوره في إعطاء الفرصة لزواره في إنتاج المواد التي يعرضونها في الموقع.

الربح من اليوتيوب عن طريق برنامج شركاء اليوتيوب YouTube partner

ما المقصود ببرنامج شركاء YouTube partnership ؟

يتيح برنامج شركاء YouTube لمنشئي المحتوى تحقيق الدخل و الربح من اليوتيوب YouTube بطرق مختلفة، بما في ذلك الإعلانات والاشتراكات المدفوعة والتعليقات التوضيحية التجارية. إلى جانب الانضمام إلى برنامج الشركاء، بإمكان منشئي المحتوى الاستفادة من المجموعة المتنوعة من الموارد والميزات والبرامج التي يقدمها YouTube لمساعدتك في إنشاء قناتك (قنواتك) وكسب جمهور.

مزايا برنامج شركاء YouTube

  • بصفتك أحد شركاء  YouTube، يمكنك أن تنشئ مقاطع الفيديو التابعة لك وتحقق من خلالها الأرباح عن طريق إتاحة خاصية وضع الإعلانات المناسبة عليها والتي توفرها لك شبكة جوجل. ويتيح لك برنامج الشركاء الاستفادة من المزايا التالية أيضًا:
  • زيادة فرص تحقيق الأرباح – يُعتبر YouTube أكبر منتدى لعرض مقاطع الفيديو في العالم، وهو يتيح لك الوصول إلى جمهور عالمي من خلال المحتوى الذي تحقق الدخل منه.
  • الاستفادة من المرونة التي تقدمها الاتفاقية غير الحصرية – لا يفرض YouTube قيودًا على المواقع حيث يجوز للشركاء تحميل المحتوى التابع لهم وتوزيعه، مما يتيح لك تحقيق الدخل من المحتوى التابع لك على YouTube ومواقع أخرى.
  • تتبع الأداء وإدارته- يوفر YouTube Analytics مجموعة متنوعة من التقارير لمساعدتك في تتبع أدائك وأرباحك في YouTube وتكوين أفكار قد تساعدك على تحسين أدائك.

كيفية الانضمام إلى برنامج شركاء  YouTube

يمكنك الاشتراك في برنامج شركاء YouTube وتحقيق الربح من اليوتيوب في معظم بلدان العالم حاليا بما في ذلك غالبية بلادنا العربية.

حتى يستفيد المستخدم من هذه الخدمة ويحقق أرباح جيدة ، يجب أن :

  • يكون هو منتج الفيديو وليس عبارة فقط عن نسخ أو تسجيل من قنوات فضائية ، مثل أن يصور هو أو يمنتج مقاطع فيديو أو ينتج أفلام كرتونية قصيرة ….الخ
  • أن تكون الفيديوهات مبتكرة وابداعية كي تجلب الملايين من المشاهدين إليها وتنتشر في فضاء الشبكات الاجتماعية ، لأن تحقيق المكسب المادي يحتاج إلى شهرة واسعة للفيديو.
  • هنالك شروط اخرى ومواصفات يطلبها موقع يوتيوب لتصبح شريك معهم ، هذا بالاضافة إلى أن هذا النظام ليس متاحاً لكل دول العالم.

شروط استخدام برنامج شركاء  YouTube

الربح من اليوتيوب يتطلب عدة شروط منها:

  1. يجب ان تكون جميع الفيديوهات في قناتك من انتاجك الخاص وتمتلك حقوق نشرها ولا يسمح لك برفع فيديوهات على قناتك لها حقوق ملكية للغير فهذا يعرضك الى الطرد وخسارة قناتك .
  2. عدم وجود أي مقطع صوتي أو صور داخل الفيديو الخاص بك إلا في حالة ملكيتك له.
  3. أن يكون لديك حساب أدسنس Adsense. حيث تذهب أرباحك من اليوتيوب مباشرة إلى حسابك في أدسنس. يمكنك أن تقرأ كيفية الحصول علي حساب أدسنس Adsense .
  4. أن يكون لديك الكثير من المتابعين والمعجبين على قناتك على اليوتيوب .
  5. تحميل فيديوهات بشكل منتظم على اليوتيوب . فإن كان لك 100 مقطع فيديو كمثال ستحقق أرباح هائلة شهريا من اليوتيوب.
  6. اجعل فيديوهاتك أكثر أهمية و ذات فائدة لجلب العديد من المشاهدين لتحقق أرباح جيدة .
  7. اهتم بالكلمات المفتاحية لتجعل فيدوهاتك تحتل المراتب الأولى في الصفحة الأولى.
  8. اجعل فيديوهاتك قصيرة حتى لا يمل المشاهد الوقت المثالي للفيديو يتراوح بين 50 ثانية لثلاث دقائق وإذا كنت تقدم دروسا تعليمية طويلة فحاول أن تفصل بين مقاطعها لكي لا يمل المشاهد.

طرق وأفكار لتحقيق الربح من اليوتيوب ؟

دعنى استعرض معك بعض الطرق الشائعة التي تمكنك من تحقيق الربح من اليوتيوب .

الشروحات التعليمية

تعتبر هذه الطريقة هى اشهر طرق الربح من اليوتيوب فاذا كنت متميز فى مجال التقنية او فى مادة دراسية تحبها فيمكنك بكل بساطة عمل فيديو تعليمى تشرح فيه ما تعرفه بطريقة سهلة وبسيطة مما يجلب لك الكثير من الزوار , و اغلب المدونين العرب المعروفين يربحون من اليوتيوب بهذه الطريقة

فقط نصيحة مهمة لك اخي ابتعد عن كل برنامج مدفوع او الكراكات فذلك قد يؤدي لغلق حسابك فكما تعلم ان هذه المواضيع مخالفة   لسياسة ادسنس

التصوير الفوتوغرافي

اعلم ان العديد منكم هم من المغرمين بتصوير الأماكن والمزارات السياحية أو المناظر الطبيعية أو الأحداث اليومية حيث يمكنك استغلال ذلك فى تجميع بعض الصور التى التقطتها فى فيديو و وضع بعض التأثيرات عليها التى يمكنك تعلمها بسهولة باستخدام احد برامج المونتاج , و عمل قناة على اليوتيوب ورفع هذه الفيديوهات لمن يريد ان يشاهد اجمل الصور التى التقطتها  و ملاحظتي لك اخي حتي تكون المشاهدات كبيرة حاول دوما رفع فيديوهات عالية الجودة .

الادوات المستعملة : كاميرا احترافية و برنامج مونتاج جيد مثل سوني فيغاس

الفيديوهات التسويقية

هذا النوع من الفيديوهات صعب علي المبتدئين و لكني اعلم ان كثير من الاشخاص الذين يعملون فى البيع بالعمولة يصنعون فيديوهات ترويجية للسلع التى يرغبون فى بيعها فسيكون اليوتيوب افضل مكان لزيادة ارباحك و التعريف بمنتجك وهو من اساسيات التسويق الالكتروني .

هناك امور أخرى كثيرة يمكنك من خلالها الربح من اليوتيوب عليك فقط أن تعرف ماذا تريد ان تفعل.

نصائح لرفع ترتيب الفيديو الخاص بك في اليوتيوب

بعد رفع الفيديو يجب الانتباه لبعض النقاط المهمة التي تؤثر في رفع ترتيب فيديوهاتك وزيادة عدد المشاهدات الخاصة بك وبالتالي زيادة أرباحك وهي تشبه كثيرا رفع ترتيب المواقع في محركات البحث ويمكن اختصارها في ::

 العنوان – Title :: أهمها و أولها هو العنوان الخاص بالفيديو لأن العنوان هو ما يظهر للمشاهد و يدل على ان هذا الفيديو هو الذي يريده والذي يجذبه للضغط عليه ومشاهدته.

الوصف – Description :: وهو لا يقل اهمية عن العنوان لأنه يجعل الفيديو الخاص بك يتميز عن غيره و يظهر في نتائج البحث بصورة أكبر كلما كان أدق و اكثر تحديداً وتعبيرا عن موضوع الفيديو.

الكلمات المفتاحية – Tags :: اجعلها كلمات مشهورة انت بحثت عنها شخصياً على الانترنت حول موضوع الفيديو.

صور الفيديو – Video Thumbnails – عبارة عن صور يلتقطها اليوتيوب عشوائياً من الفيديو الخاص بك و تظهر للمشاهدين عند البحث عن الفيديو الخاص بك في اليوتيوب بجانب عنوان الفيديو مما يجذب انتباه المشاهد اكثر للضغط على الفيديو الخاص بك فأختر أفضلها كما يمكنك إختيار صورة مخصصة من جهازك وهذا أفضل كثيرا.

الخصوصية – Privacy Settings – دائماُ اجعلها Public لتكون ظاهره في اليوتيوب و نتائج البحث و تجذب المشاهد و تحصد الأرباح ان شاء الله .

كلمة لمن يشاهد الفيديو – Post to your subscribers :: عبارة عن كلمة ترحيبية بامكانك تركها فارغهـ لا أهمية لها بالارباح ولكن يمكنك كتابة شاهد فيديوهات أكثر لتحصد اعداد اكثر على فيديوهاتك ليس أكثر.

النشر أيضاً على – Also share to :: يمكنك من خلال هذا الخيار الموجود أسفل الفيدبو أن تنشر الفيديو الخاص بك على الشبكات الإجتماعية المختلفة مثل Twitter و Facebook و غيرها مما يحقق له المزيد من الإنتشار.

الفئة – Category :: هنا ببساطة عليك اختيار الفئة التي ينتمي اليها الفيديو الخاص بك من القائمة الموجودة.

وهكذا تم رفع الفيديو و تجهيزه للزوار و المشاهدين و محركات البحث وهو الآن جاهز لحصد المشاهدات وتحقيق الأرباح!

شاهد هذا الإنفوغرافيك يمكن أن تكسب جمهور كبير لمشاهدة قناتك الخاصة على اليوتيوب 

شاهد هذا الإنفوغرافيك الجميل الذي يوضح أهم الأسباب و أفضل الطرق التي تستطيع منها كسب المال الكثير من قناتك على اليوتيوب.

إنفوغرافيك يشرح الربح من اليوتيوب

إنفوغرافيك يشرح الربح من اليوتيوب

في النهاية يتبقي أن أقول أن الربح من اليوتيوب مثله مثل كل طرق الربح من الانترنت التي تتطلب العمل الجاد والصبر لتحقيق النجاح المنشود وما تحدثنا عنه في هذا الموضوع هو القليل جدا من المعلومات الكثيرة المنتشرة علي الانترنت والتي يجب عليك أن تبحث وتنقب عنها لتتمكن من تطوير مهاراتك واستراتيجياتك الخاصة لتحقيق الربح من اليوتيوب بأفضل وأسهل الطرق.

شارك أصدقائك هذا الموضوع واشترك بقناتنا علي اليوتيوب

رابط المصدر

أحدث المواضيع من موقع الويب العربي