شركة Getty Images تقاضي شركة تعمل بالذكاء الاصطناعي لانتهاكها حقوق النشر

تكنولوجيا نيوز 2023-02-06 19:57 863
شركة Getty Images تقاضي شركة تعمل بالذكاء الاصطناعي لانتهاكها حقوق النشر

قدمت شركة Getty Images دعوى قضائية في الولايات المتحدة ضد شركة Stability AI، المعنية بمجال الذكاء الاصطناعي، بسبب تطبيقها المفتوح المصدر الذي يحمل اسم "Stable Diffusion"، والذي يولد أعمالًا فنية. تعد هذه الدعوى القضائية تصعيدًا في النزاع القانوني بين صناع الذكاء الاصطناعي وأصحاب حقوق الملكية الفكرية.

تتهم شركة Getty Images، المعروفة بتملكها حقوق العديد من الصور، شركة Stability AI بانتهاك حقوق الملكية الفكرية بشكل فاضح، حيث زعمت أنها نسخت أكثر من 12 مليون صورة من قاعدة بياناتها بدون إذن أو تعويض، كجزء من محاولاتها لبناء شركة تنافسية. وأشارت الدعوى إلى انتهاك الحقوق النشر والعلامة التجارية لشركة Getty Images.

هذه الدعوى تمثل موجة جديدة من الصراعات القانونية بين صانعي أنظمة الذكاء الاصطناعي وأصحاب حقوق الملكية الفكرية، حيث تتطلب أنظمة الذكاء الاصطناعي البيانات الفنية والصور لاستخدامها كمدخلات للتدريب، وتلتقط غالبًا من الويب دون موافقة الصانعين.

كانت شركة Getty Images قد أعلنت في الشهر الماضي أنها بدأت إجراءات قانونية في المملكة المتحدة ضد Stability AI، وتم رفع دعوى قضائية في الولايات المتحدة أيضًا. وكذلك، تمت مقاضاة Stability AI في الولايات المتحدة من قبل شركة أخرى تعمل في مجال الذكاء الاصطناعي، وهي Midjourney، من قبل ثلاثة فنانين يسعون لرفع دعوى جماعية.

تعتبر هذه الدعاوى القانونية تحديًا قانونيًا معقدًا، حيث يصعب التنبؤ بنتائجها في هذا المجال. تعكس الدعوى القضائية لدى Getty Images تركيزًا أكبر على مرحلة الإدخال والاستخدام غير المصرح به للصور المحمية بحقوق الطبع والنشر لغرض تدريب البيانات.

أحدث المواضيع