“يوتيوب المدفوع” بدأ مع الألعاب والمزيد لاحقاً

عالم التقنية 2015-10-18 14:53 107
يوتيوب المدفوع بدأ مع الألعاب والمزيد لاحقا

20151014-youtube-clash-of-clans

نحن نعلم أن يوتيوب تعتزم إطلاق خدمة مدفوعة بناءاً على اشتراكات شهرية, إضافة لخدمتها الموسيقية المدفوعة أيضاً، لكن منتجها الأخير المخصص للبث المباشر للألعاب حصل على “اللمسة” المدفوعة أيضاً حيث بدأت بعض القنوات ببيع اشتراكات شهرية.

لاتزال الاشتراكات المدفوعة متاحة لعدد محدود من قنوات الألعاب والتي تفرض رسوم 4 دولار شهرياً وتأتي رسمياً تحت اسم “الرعاية”. لكن هذا النوع من الاشتراكات لا يحصل على محتوى حصري، بل نفس المحتوى المقدم مجاناً، أنها خطوة رمزية حالياً حيث تظهر أيقونة مميزة للمستخدم الذي دفع الاشتراكات بجانب اسم المستخدم، كما يمكنه الدخول إلى غرفة دردشة خاصة بأعضاء الاشتراكات المدفوعة أثناء البث المباشر.

على كل حال تويتش المملوكة حالياً لأمازون كانت تقوم بنفس النموذج الربحي وتفرض 5 دولار شهرياً وحققت منها 36 مليون دولار. ولا نعرف نسبة توزيع الأرباح ما بين يوتيوب وأصحاب القنوات رسمياً لكن الشركتين تقولان أنها تقطع النسبة الأصغر.

يبدو لي أن هذا جس نبض قبل إطلاق المنتجات الهامة المدفوعة مثل الخدمة الموسيقية وخدمة الفيديو بدون اعلانات التي من المتوقع كشف بعض التفاصيل عنها رسمياً في مؤتمر تعقده يوتيوب الأربعاء القادم 21 اكتوبر الجاري لكن لا يتوقع أن تتاح للإشتراك قبل العام القادم.

وأيضاً إن اشتركت بخدمة يوتيوب المدفوعة للفيديو بدون اعلانات لا يعني حصولك على محتوى حصري، بل نفس المحتوى سيتاح لغير المشتركين لكن الفارق هو أنك لن ترى أية اعلانات.

الجدير بالذكر أن يوتيوب حاولت في عام 2011 وبالتعاون مع كبار مشاهير هوليود مثل النجم Ashton Kutcher والمغني Jay-Z وأنفقت حوالي 100 مليون دولار لصنع محتوى خاص بيوتيوب لكن فشلت هذه الطريقة، وتريد يوتيوب الآن التوجه إلى أصحاب القنوات الكبيرة والتي لها جمهورها من موهوبين بأي مجال كان وتسمح لهم بالربح ومشاركتهم ذلك.

المصادر 1 2

رابط المصدر

أحدث المواضيع من موقع عالم التقنية