مراجعة للهاتف المحمول Sony Xperia Z5 Compact:أفضل هاتف صغير الحجم

التقنية بلا حدود 2015-10-28 14:33 110
مراجعة للهاتف المحمول Sony Xperia Z5 Compact أفضل هاتف صغير الحجم

سوني لديها هاتف رائع! وهو الهاتف زد 5 كومباكت لماذا رائع؟ لأنه يأتي بحجم صغير من السهل جدا التحكم به بيد واحدة أضف على ذلك يملك مواصفات الهواتف اللوحية والتي تأتي بالحجم الكبير الحجم الذي لربما لايفضله الكثير منكم أو بعضكم.هذه النسخة تم تطويرها بشكل ملحوظ من ناحية المواصفات لكن هل فعلا يستحق الأنتقال إليه؟ الجواب بالداخل.

فيديو:

التصميم وجودة التصنيع:

Sony_Xperia_Z5_compared_review_80

الهاتف يأتي بسماكة 8.9 ملم والوزن الكلي هنا هو 138 جرام طبعا هذا يعني أن الهاتف أكثر سماكة وأكثر وزنا من النسخة السابقة لكن هذا لايعني أن الأمر سيء بل أراه أفضل والسبب هو أن الهاتف بحجم صغير لذلك السماكة تعتبر عامل مهم لأمساك الهاتف بيد واحدة والتحكم به بكل سهولة.الهاتف أختلف من ناحية التصميم عن ماهو موجود في النسخة السابقة وللأسف كنت أتمنى أن لايحدث ذلك فأطراف الهاتف أصبحت حادة وليست منحنية كذلك زادت سوني من مساحة أطار الذي يحيط بالشاشة مقارنة بالنسخة السابقة.

الهاتف بالكامل مصنع من مادة البولي كربونايت ولديك 4 ألوان وهم اللون الأبيض والأسود ومن ثم الألوان الشبابية الأصفر والأحمر الفاتح  طبعا لا توجد مشكلة في موضوع جودة التصنيع فلم أشعر بأنها بجودة رخيصة كما أن الجهة الخلفية لايظهر فيها البصمات مقارنة بالهواتف الأخرى التي تستخدم طبقة زجاجية ولاننسى أن الهاتف ضد الماء والأتربة بعمق متر ونصف المتر ولمدة 30 دقيقة.

Side-650-80

من ناحية المنافذ والأزرار فالهاتف يقدم لك من الجهة اليمنى زرّي التحكم بمستوى الصوت وزرّ الطاقة بالتصميم الجديد ومن ثم زرّ مستقل للكاميرا والمسؤول عن تشغيل الكاميرا وأيضا ألتقاط الصور ومن الجهة اليمنى لن تجد سوى منفذ مغلق للشريحة والذاكرة الخارجية والتي ستسمح لك برفع السعة إلى 200 جيجابايت.من الجهة العليا  منفذ صوتي 3.5 ملم و من الجهة السفلية هنالك منفذ USB صغير الحجم والذي يدعم تقنية الشحن السريع. من الجهة الخلفية الكاميرا الخلفية بدقة 23 ميجابيكسل مع فلاش LED وحيد وبطارية غير قابلة للأزالة بسعة 2700 ملي أمبير أما من الجهة الأمامية ستجد الكاميرا الأمامية بدقة 5.1 ميجابيكسل وشاشة بمقاس 4.6 أنش و الأزرار الخاصة بالتحكم بالنظام من نفس الشاشة وهنالك سماعتين الأولى سماعة خارجية وسماعة أخرى للمكالمات.

Sony_Xperia_Z5_compact_review_11

الهاتف يأتي بتقنية البصمة وهو في مكان جدا مناسب حيث توجد في مكان زرّ الطاقة  والتي تعمل على فتح قفل الشاشة من خلال الضغط أثناء الشاشة مطفئة أو باللمس أثناء الشاشة تعمل طبعا عملية التسجيل كانت سلسلة لكن الأداء ليس سريع بنفس سرعة هاتف هواوي مثل Mate S والذي يعتبر الأفضل من ناحية الأستجابة أو مقارنة بسلسلة الأيفون 6 أس.

الشاشة والصوت:

Sony_Xperia_Z5_compact_review_00

الشاشة لم تتغير عن ماكانت عليه سابقا فهي بمقاس 4.6 أنش بدقة 720p و بكثافة بيكسلات 323 بيكسل لكل أنش وبتقنية IPS LCD  و بطبقة حماية مقاومة للخدش وبتقنية محرّك برافيا الجيل الثاني و بتقنية Triluminos و X-Reality والتي توفر لك درجات تباين وألوان أفضل عند عرض المحتوى.الشاشة جميلة من ناحية الألوان الطبيعية و زوايا الرؤيا والأضاءة التلقائية تعمل بشكل ممتاز ودرجة الوضوح على هذا المقاس جيّدة جدا كنت فقط أتمنى أن تكون بدقة 1080p لكان الأمر أكثر روعة.

الصوت يخرج من سماعة واحدة فقط  كنت أتمنى أن تكون من سماعتين لكانت النتائج أفضل لكن بحكم أنّ السماعة في الجهة الأمامية فأن الصوت يعتبر ممتاز في المكان الهادىء.

الكاميرا:

sony_xperia_z5_compact_fingerprint_sensor02

الهاتف المحمول يحمل الكاميرا الخلفية الجديدة بدقة 23 ميجابيكسل  مع مستشعر سوني الجديد IMX300 والذي سيكون حصريّا لفترة على سلسلة الزد 5 كذلك الكاميرا الخلفية ستسمح لك بتصوير فيديو بدقة 4K شكرا للمعالج سناب دراجون 810 أو يمكنك تصوير فيديو بدقة 1080p بسرعة 60 أطار بالثانية أو 720p بسرعة 120 أطار بالثانية والكاميرا الأمامية بدقة 5.1 ميجابيكسل بدقة 1080p.

تطبيق الكاميرا لم يختلف عن ماهو موجود في هواتف الأكسبيريا المزودة بنظام الأندرويد لولي بوب فهو سيقدم لك وضعيات التصوير  والتحكم اليدوي بأعدادات التصوير وخيار للبثّ المباشر عبر اليوتيوب و التصوير بأستخدام تقنية الواقع الأفتراضي وهنالك أعدادات كثيرة للكاميرا تسمح لك بالتحكم بدقة التصوير وغيرها.

كيف كانت جودة الصور؟ حسنا الصور ستكون جيّدة جدا مع الأضاءة الممتازة ولكن بعض الأحيان يكون هنالك تشويش والسبب هو معالجة الصور لاتعمل بالطريقة الصحيحة أما التصوير في الأضاءة الضعيفة فأن نسبة التشويش تكون واضحة.

الأداء والبطارية:

Back-by-tree-970-80

الهاتف المحمول يحمل معالج سناب دراجون 810 بثمانية أنوية وبذاكرة عشوائية 2 جيجابايت وبمعالج رسوميات Adreno 430  لذلك من تجربة فأن الهاتف جدا سريع في كل نقطة قمنا بأختبارها ولقد حقق من خلال برنامج AnTuTu تقريبا 60 ألف نقطة وحتى مع الألعاب التي تتطلب رسوميات عالية فأن الهاتف قادر على التعامل معها من دون أيّة مشاكل أما فيما يخصّ بموضوع الحرارة فأنها لازالت موجودة مع الأستخدام المكثّف.

البطارية هنا هي مميزة جدا فمع الأستخدام العادي إلى المتوسط من تصفح الأنترنت ومشاهدة الفيديوهات واللعب ببعض الألعاب فأن الهاتف صمد إلى نهاية اليوم وكانت البطارية صامدة بنسبة 30 بالمئة. مع الأستخدام العادي فأنني متأكد أنه سيصمد إلى نصف اليوم الثاني.

الخاتمة:

Sony-Xperia-Z5-compact-yell-650-80

مايمكنني قوله هنا هو أن الهاتف Sony Xperia Z5 Compact لازال أفضل هاتف صغير الحجم فهو سيقدم لك الأداء العالي والبطارية والشاشة الجميلة مع العلم أنني كنت أتمنى أن تكون بدقة 1080p  ولكن كنت أتمنى أن التصميم لم يتغير عن ماهو موجود في النسخة السابقة كذلك الكاميرا مقبولة نوعا ما وعلى سوني البحث عن حل جذري لهذه المشكلة فهي شركة لديها بصمة قوية في عالم الكاميرات وتزويد منافسيها بأقوى المستشعرات والتي حصلت بعض الهواتف على لقب أفضل كاميرا في عالم الهواتف الذكيّة

رابط المصدر

أحدث المواضيع من موقع التقنية بلا حدود