كورس جوجل ادسنس Google AdSense الدرس السادس أهم إضافات الووردبريس

الويب العربي 2017-02-11 18:15 goo.gl/6x6ySd4809
كورس جوجل ادسنس Google AdSense الدرس السادس أهم إضافات الووردبريس

أهلا بك صديقي القارئ العزيز مرة اخرى في موقع الويب العربي مع الدرس السادس من دروس كورس جوجل ادسنس Google AdSense الكامل.

نتناول في هذا الدرس أهم إضافات الووردبريس وإضافة القوائم والودجات وغير ذلك من التعديلات المهمة علي القالب.

يمكنك أن تتابع جميع الدروس الخاصة بالدورة من هنا: كورس الربح من جوجل ادسنس Google AdSense.

أولا: أهم إضافات الووردبريس

كورس جوجل ادسنس Google AdSense الدرس السادس أهم إضافات الووردبريس

أهم إضافات الووردبريس

إضافات الووردبريس هي أدوات أو برامج صغيرة توسع عمل و مميزات الووردبريس وتمنح صاحب الموقع إمكانية تعديل وتغيير شكل ووظائف الموقع بحرية كاملة وفق حاجاته.

هنالك ما يزيد عن 60 مليون موقع إنترنت يعتمد على سكربت ووردبريس. وعلى الرّغم من الميّزات الرّائعة التي يقدّمها ووردبريس، إلّا أنّ برمجيّته قد لا تغطّي كافّة الميّزات التي تحتاجها المواقع، ولحسن الحظّ فهنالك الكثير من إضافات الووردبريس التي يمكن استخدامها لتحسين أداء الموقع والحصول على أفضل النّتائج. وفي ظلّ وجود أكثر من 40.000 إضافة، يصعب أن تجرّب مجموعةً كبيرة من الإضافات، لذا فقد أعددنا لك هذه القائمة التي تضمّ أهم إضافات الووردبريس لمساعدتك في تحقيق أفضل النّتائج في موقعك.

أهم إضافات الووردبريس التي ننصح بها في كورس جوجل ادسنس Google AdSense

  1. Jetpack: هي إضافة رسمية تابعة للشركة المنشئة لووردبريس Automattic: و هي عبارة عن مجموعة اضافات مدمجة كلها مع بعض في اضافة واحدة حيث تمكنك مثلا على سبيل المثال من إدراج نظام تعليقات متطور الى جانب تفعيل خاصية النشر التلقائي على مختلف المواقع الاجتماعية ، تسريع عملية تحميل الصور عن طريق رفعها تلقائيا على استضافات سحابية تابعة لووردبريس ,تقدّم الإضافة إحصائيّات دقيقة لعدد زوّار الموقع، ومصدر الزّيارات، وعدد الزّيارات لكلّ صفحة، ونشاط الزوّار ضمن الموقع. كما تساعدك على زيادة الزّيارات إلى موقعك من خلال ميزاتٍ أخري تقدّمها، كإظهار المنشورات ذات الصّلة، وتعزيز مشاركة وتوزيع المنشورات, نموذج الإتصال، التصحيح الإملائي بجانب أنها تقدّم قالب الموبايل المخصّص للموبايلات والأجهزة اللّوحيّة، حيث يدعم تنسيق المواضيع ويجعلها تبدو رائعة على أجهزة الهاتف, والعديد من الأمور الرائعة الأخرى. أنصحك بتجربة هذه الإضافة قبل تنصيب إضافات أخرى لها وظائف مماثلة.
  2. كن صديقا لمحركات البحث مع Yoast SEO: هي واحدة من أفضل إضافات الـ “SEO “ الموجودة حالياً. لها عدة وظائف مهمة تساعدك على تحسين أرشفة موقعك. كلنا يعلم الأهمية القصوى التي يوليها أصحاب المواقع لمحركات البحث، فهم يصممون مواقعهم مرتين: مرة للزوار ومرة أخرى لمحركات البحث، حتى أصبح النصيب الأكبر في تقييم المواقع هو مدى قابلية محركات البحث لأرشفة محتواها بسهولة. وككل شخص يريد استقطاب أكبر عدد ممكن من الزوار، ينبغي عليك أن تسهل الطريق أمام محركات البحث. إضافة Yoast SEO هي الحل السريع والمجدي لتسهل أرشفة مدونتك بسهولة. هذه الإضافة تمكنك من تعديل المعلومات التي تظهر لمحركات البحث في كل صفحة على حدة. فيمكنك تعديل عنوان الصفحة، الكلمات المفتاحية، شكل ظهور رابط الصفحة والعديد من الخيارات.
  3. Google XML Sitemaps: هذه الإضافة متخصصة في عمل خريطة لمدونتك لتسهيل زحف العناكب داخلها
    من الضروري أن يملك كل موقع خريطة، أقصد هنا ملف خريطة الموقع sitemap.xml وهو عبارة عن ملف مكتوب بلغة XML به كافة المعلومات التي يحتاجها محرك البحث ليقوم بعملية الأرشفة لموقعك، المشكلة حاليا تكمن في كيفية توليد هذا الملف ديناميكيا في حين أن صفحات الموقع تزداد وتنقص بشكل مستمر. في هذه الحالة إن رغبت في إنشاء ملف خريطة الموقع بنفسك، سيكون لا شك مضيعة للوقت. هذه الإضافة هي إضافة مهمة جدا، فهي تولد هذا الملف تلقائيا من دون أي تدخل منك. كل ما يتبقى لك هو إضافة موقعك لجوجل وبالتّالي لن تنتظر وصول عناكب محركات البحث لمحتوى موقعك و انما محتوى موقعك سيرسل لها تلقائيا حيث تقوم هذه الإضافة بإرسال تنبيهات إلى محرّكات البحث مثل Google، و Bing، و Yahoo عندما تقوم بإجراء أيّ تحديثٍ لموقعك.
  4. W3 Total Cache: عمل هذه الإضافة بإختصار هو القيام بإنشاء نسخة لموقعك بطريقة الكاش وحفظها داخل ملف CACHE لكي يتم إستدعاء صفحات الموقع بشكل أسرع بدلا من استدعائها من السيرفر نفسه في كل مرة يتم تحميل الموقع. تتوفر لوحة تحكمها على الكثير من الخيارات التي تساعد في تسريع تصفح موقعك ، ويجب أن تعرف ماهي هذه الخيارات وكيفية عملها.
  5. Wordfence Security: واحدة من أفضل إضافات الحماية الموجودة حالياً. هذه الإضافة لها عدة وظائف مهمة تمنحك حماية عالية من عدة جوانب, تتضمن firewall, فحص الملفات لإكتشاف أي أكواد أو ملفات خبيثة و وظائف أخرى مهمة ك Limit Login Attempts.
  6. OptinMonsterمن الهام جدا أن تعمل على جعل زوّار موقعك يسجلون في النشرة الإخبارية الخاصة بمدونتك فكلما كانت القائمة أكبر كلما كان عدد الزيارات أكثر وكلما اشتهر موقعك أكثر و أكثر ، و هذه الاضافة تعمل جلب أكبر عدد من المسجلين لك عن طريق نافذة منبثقة بسيطة غير مزعجة تظهر لزوّارك إلى جانب ذلك تستطيع أن تتمكن من متابعة إحصائيات المسجلين وتتبّع نقراتهم .
  7. TinyMCE Advanced: المحرر التقليدي في الووردبريس لا يتيح لك العديد من المميزات والخيارات أثناء كتابة المقالات والصفحات منها مثلا انشاء الجداول وبعض خيارات التنسيق علي الكتابة، هذه الاضافة سهلة الاستعمال و تمكنك من انشاء جداول احترافية وتتيح لك العديد من الخيارات الإضافية أثناء الكتابة.
  8. Smush Image Compression and Optimization: إضافةٌ مهمة لخفض حجم الصّور التي تُعَدّ جزءًا هامًا من المنشورات وتحسينها. لأنّ ملفّات الصّور الكبيرة تؤدّي إلى بطء تحميل الصّفحات، ممّا ينعكس سلبًا على تجربة المستخدمين ومنع حصول الموقع على زوّار من محرّكات البحث. بعد أن تقوم بتثبيت الإضافة تعمل علي خفض حجم الصّور دون تإثير علي شكلها أو جودتها، ويتمّ ذلك دون أن تبذل أنت أيّ جهد. أمّا بالنّسبة للصّور الموجودة مسبقًا في الموقع، يمكن أيضًا تحسينها باستخدام هذه الإضافة بضغطة واحدة.

نصيحتي الشخصية لك عزيزي القارئ هي أن تعرف بالتحديد ماذا تفعل وما الذي تضيفه في موقعك من إضافات، لا تقم أبدا بتشغيل أية إضافات لا تعرف مصدرها لأنها قد تحتوي على فيروسات أو برامج تقوم بكسر جدار الحماية داخل السيرفر الذي تعمل عليه وتكون السبب في إلحاق الأذى بموقعك.

ثانيا: إعداد القوائم والودجات

الووردبريس كما تحدثنا من قبل هو نظام إدارة محتوى متكامل تعمل بواسطته حوالي 25% من مواقع الإنترنت، ومن ضمنها أشهر المواقع العالمية كموقع CNN، وموقع Time، موقع TechCrunch، وغيرها من مواقع الإنترنت الشهيرة.

الدخول إلى لوحة تحكم ووردبريس

الدخول إلى لوحة تحكم الووردبريس يتم بإضافة كلمة wp-admin إلى دومين موقعك؛ فعلى سبيل المثال إن كان دومين موقعك www.example.com، فسيكون رابط الدخول إلى لوحة تحكم الموقع بالشكل التالي www.example.com/wp-admin.

فور الذهاب إلى هذا الرابط سيطلب منك تسجيل الدخول باستخدام اسم المستخدم والرقم السري، وتلقائيًا سيتم تحويلك إلى الصفحة الرئيسية للوحة تحكم الووردبريس والتي ستتمكن من خلالها من القيام بإدارة وتخصيص وتعديل كل زوايا موقعك وذلك كما في الفيديو التالي.

إلى هنا نكون قد انتهينا من الدرس السادس من دروس كورس جوجل ادسنس Google AdSense الكامل|حيث تناولنا فيه أهم إضافات الووردبريس وإضافة القوائم والودجات وغير ذلك من التعديلات المهمة علي القالب.

وأصبح الموقع الآن جاهزا للكتابة وإضافة الموضوعات والصفحات الجديدة, وهو ما سنشرحه في الدروس القادمة.

إلي اللقاء الحلقات القادمة ولا تنسي مشاركة الموضوع ومتابعة صفحتنا علي الفيس بوك.

رابط المصدر

أحدث المواضيع من موقع الويب العربي