كيفية صناعة المحتوي المتميز..نصائح وتلميحات

الويب العربي 2017-02-10 22:16 goo.gl/Qe6aPS4798
كيفية صناعة المحتوي المتميز_نصائح وتلميحات

تبقى المشكلة الحقيقية التي تواجه كل صاحب موقع أو مدونة هي: كيفية صناعة المحتوى المميز الذي يجذب القراء ويجعلهم مشتاقين لمتابعة كل جديد علي الموقع وكذلك كيفية التسويق لهذا المحتوى ونشره علي أوسع نطاق ممكن وجذب المزيد من القراء والمتابعين للموقع وهذا ما سوف نتناوله في سلسلة الدروس القادمة إن شاء الله تعالى.

المحتوى هو الملك

في هذا الموضوع سنتناول بعض النصائح البسيطة لصناعة محتوى مميز, فالمحتوى دائما هو الملك كما يردد المحترفون من سنوات وهو أهم عنصر في منظومة بناء المواقع سواء الربحية أو غير الربحية وبدون محتوى مميز لا يمكن أن ينجح أي موقع.

صناعة المحتوى المتميز.

صناعة المحتوى المتميز.

أنواع المحتوى

عندما يقرأ الكثير كلمة صناعة المحتوى يتبادر إلى أذهانهم فورا النصوص المكتوبة Articles, ولكن هذه تعتبر نظرة قاصرة بعض الشئ فالمحتوى أعم وأشمل من ذلك بكثير وله أنواع وأشكال مختلفة ومتعددة ويمكن أن نذكر منها :

المحتوى النصي Articles: وهو ما تقرأه الآن, ويعتمد في طريقة توصيل الفكرة أو المعلومة علي النصوص المكتوبة ولذلك فقد يواجه أصحاب هذا النوع من المحتوى بعض المشاكل في توصيل ما يريدون مثل اختلاف اللغات والثقافات وأيضا تباين اللهجات داخل اللغة الواحدة ,

كذلك قد نجد البعض يفضل الكتابة باللغة الفصحى والبعض يفضل الكتابة باللغة العامية, ويعتمد ذلك علي نوعية الجمهور الذي يقرأ ما نكتب, وهذا يسبب فقد أعداد كبيرة جدا من الجمهور المستهدف بسبب اختلاف اللغة أو اللهجة.

وينتشر هذا النوع من المحتوى في المدونات والمواقع بصفة أساسية وبعض مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك وجوجل بلس, ويظل هذا النوع هو الأشهر والأقوى بين أنواع المحتوى الأخري.


المحتوى البصري Visual Content: ويعتمد أساسا علي التفاعل البصري وطريقة نظرتك للصورة وقراءة وفهم ما ترمز إليه, وهذا النوع من المحتوى ينتشر كثيرا علي شبكات ومواقع التواصل الاجتماعي وخاصة الفيس بوك و بينترست.

قد تكون الصور المعروضة صماء, أو عليها نصوص قصيرة كالحكم أو الأقوال المأثورة وقد يكون علي الصورة نصوص كثيرة علي طريقة خطوات أو دروس كاملة وفي هذه الحالة تسمى إنفوجرافيك.


المحتوى السمعي Audio Content: تبقي الإذاعة هي عشقي الأول ولذلك فقد اتجه الكثير من محترفي صناعة المحتوى في السنوات الماضية إلى صناعة المحتوي السمعي وهو الذي يعتمد أساسا علي التفاعل مع حاسة السمع في شكل حلقات قصيرة يمكنك الاستماع اليها في أي مكان.

ومع انتشار أجهزة الهاتف المحمول التي تدعم تشغيل الملفات الصوتية, أصبح بإمكانك تحميل الكثير من المقاطع والحلقات الصوتية علي هذه الأجهزة والإستماع إليها في أي مكان, ويمكنك الوصول للعديد من المواقع التي تقدم هذا النوع من المحتوى ومن أشهرها موقع Sound Cloud.


محتوى الوسائط المتعددة Multimedia Content: يبقي الفيديو هو النوع المفضل والأكثر تفاعلا بين كل أنواع المحتوى وذلك لأنه يخاطب السمع والبصر في نفس الوقت ويمكن عن طريق الفيديو الشرح التفصيلي والتفاعلي للكثير من الأمور التي يصعب شرحها بالطرق الأخرى, وأهم وأكبر موقع لصناعة ونشر الفيديوهات هو موقع اليوتيوب.


مدارس صناعة المحتوى

تتباين نظرة وأفكار أصحاب المواقع في طريقة صناعة المحتوى وفي هذا الشأن يمكن التمييز بين مدرستين كبيرتين ولكل منهما جمهور كبير ومؤيد لما يفعل

مدرسة المحتوى اللحظي أو الموسمي Intraday Content school

وهو الذي يقدم معلومات حول الأحداث الراهنة مثل الأخبار أو الإحصائيات وهذا النوع من المحتوى يجذب الكثير من الزوار ولكن لفترات قليلة جدا ونادرا ما يعود إليه القارئ مرة أخرى إما لانتهاء أهميته مثل أخبار ونتائج كأس العالم 2014 , أو لعدم حداثته مثل شكل الفيس بوك في 2012 .

أصحاب مدرسة المحتوى اللحظي يبحثون دائما عن أهم وأحدث الأخبار في المجال الذي يكتبون عنه, ويتابعون الجديد دائما وهدفهم دائما هو تواجد مواقعهم في الصفحة الأولي لمحركات البحث عند البحث عن أي حدث جديد,

المواقع التي تتبع هذه المدرسة في صناعة المحتوى تحتاج لعدد كبير من الكتاب والمحررين في تخصصات متعددة لمواكبة الأحداث بصفة دائمة والكتابة عنها. وقد يؤدي ذلك لكثرة التكاليف والمرتبات التي تدفعها هذه المواقع لمحرريها ولكن الأرباح المتحققة يمكن أن تغطي هذه التكاليف بسهولة.

موضوعات المحتوى اللحظي تتميز في الغالب بالقصر Soft articles وسهولة كتابتها وقد تحتوي علي صورة واحدة أو بضع صور قليلة وقد تضم بعض الفيديوهات.

مدرسة المحتوى الدائم والمتجدد

وهي المدرسة التي نعتمد عليها في صناعة المحتوى لموقع الويب العربي وقد يطلق عليها Evergreen Content school وهو يصلح لكل الأوقات ويجذب الزوار بصفة دائمة فلو كتبت مثلا موضوع في موقعك عن “كيفية صناعة المحتوى” مثلا فسيظل هذا الموضوع محل اهتمام وجذب للقراء طيلة الوقت وحتى بعد سنوات من كتابته.

أصحاب هذه المدرسة في صناعة المحتوى لا يهمهم كثيرا الكم بقدر ما يهمهم الكيف فقد يستغرقون أياما لكتابة موضوع واحد فهم يبحثون عن التميز والتواجد في محركات البحث لفترات طويلة جدا.

موضوعات المحتوى الدائم تتميز بالطول أو ما يطلق عليه Heavy articles وتتعدد بها وسائل العرض والإيضاح فقد تجد الموضوع الواحد يحتوي علي نصوص كثيرة وصور وفيديوهات و روابط لموضوعات أخرى.

يدير المواقع التي تتبع هذه المدرسة فرد واحد أو عدد قليل من الأفراد وتتميز موضوعاتها بالتركيز والمحتوى الغني بالمعلومات المفيدة والقيمة.

كونك صاحب موقع فأنت حتما قد قررت أن تنتهج أسلوب خاص بك في تقديم محتوي موقعك فيمكنك أن تتبع إحدى المدرستين السابقتين أو تمزج بينهما بطريقة معينة, ولكنك في النهاية يجب أن تتبع بعض النصائح لصناعة محتوى مميز وقوي ويمكنه التواجد لفترات طويلة وإليك بعض هذه النصائح.

نصائح حول صناعة المحتوى المميز

1- اختيار الموضوع

سواء كنت تتبع المدرسة اللحظية أو الدائمة في صناعة المحتوى فلابد أن تختار الموضوع الذي ستكتب عنه بعناية, أبحث عن كل ما يشغل الناس ويبحثون عنه باستمرار.

 2- تجميع المعلومات

بعد أن قمت بتحديد الموضوع الذي ستكتب عنه ابدأ في تجميع كل ما يمكنك الوصول إليه من معلومات حول هذا الموضوع فهي المصادر التي ستساعدك في الكتابة

ولكن إياك أن تنقل حرفيا من هذه المصادر إلا إذا كانت مقولات عن اشخاص معينه فعليك كتابتها كما هي مع ذكر قائل هذه المقولة كذلك نقل أي معلومة من مصدر عليك بذكر هذا المصدر مما يزيد من مصداقيتك عند القراء بالإضافة لصياغة هذه المعلومات بطريقتك وأسلوبك الخاص والجمع بين أكثر من مصدر بحيث تفيد متابعيك بمعلومات قيمة وتقدم لهم قيمة فعلية وليس مجرد محتوى ضعيف.

3- تحديد العنوان

يقول العامة في مصر: “الجواب يبان من عنوانه” ومعنى هذا أن القارئ يرى العنوان أولا ويقرر من قرائته لهذا العنوان إن كان سيقرأ باقي الموضوع أم سيغلق الصفحة ويذهب.

لذلك فمن المهم ان تختار عنوان الموضوع بعناية شديدة جدا والعنوان له معايير وأسس في اختياره وكتابته يمكنك أن تقرأ المزيد عنها من هنا: كيف تكتب عنوان ملفت للزائر ؟.

4- تقسيم الموضوع

عند كتابتك لموضوع في موقعك أيا كانت المنصة التي تستخدمها ستجد إمكانية تمييز فقرات أو نقاط محددة مثل العناوين الرئيسية والفرعية والثانوية كما يمكنك تلوين بعض الكلمات بلون مختلف أو وضع خط تحت بعض الكلمات المهمة لجذب نظر القارئ إليها.

يجب أيضا أن تهتم بأول فقرة بالموضوع فهي التي تحفز القارئ بعد العنوان على مواصلة القراءة او الخروج من الموقع وكذلك آخر فقرة فهي الملخص للموضوع كله.

كذلك عليك الا تكتب المقال أو الموضوع من قطعة واحدة فيتوه منك القاريء ويتشتت, ولكن عليك أن تقسم المقال لفقرات او نقاط محددة حتى يتمكن القارئ من مواصلة القراءة باستمتاع وشغف.

5- المحتوى المتنوع والغني

لا يمكن أن تظل تكتب وتكتب نصوص و فقط ولكن عليك باستخدام بعض الوسائل المرئية مثل الصور والفيديو والانفوجرافيك والعروض التقدمية والصوتيات حتى يكون المحتوى متنوع ولا يمل القارئ من الدخول إلى موقعك.

6- الترابط بين موضوعاتك

احرص دائما علي بقاء الزائر أطول فترة ممكنة داخل موقعك وذلك عن طريق ربط موضوعاتك ببعضها ووضع بعض الروابط علي كلمات معينة داخل موضوعاتك تشير لموضوعات أخرى داخل موقعك وهو ما يطلق عليه “الروابط الداخلية” والتي تعتبر من الوسائل التي تفضلها محركات البحث عند ترتيب المواقع في نتائج البحث.

7- التدقيق الإملائي واللغوي

سواء كنت تكتب باللغة العربية أو إحدى اللغات الأجنبية, فمن الهام جدا أن تراجع مقالتك عدة مرات قبل نشرها بحثا عن أية أخطاء لغوية أو إملائية قد تجعلك تبدو غير محترف أو مهتم بما تكتب.

يوجد العديد من البرامج والوسائل المساعدة التي تساعدك في ذلك, وإذا كنت تستخدم منصة الووردبريس فلها الكثير من إضافات الووردبريس التي تقوم بهذا الدور.

8- شبكات التواصل الإجتماعي

كلنا يمتلك حسابات علي معظم شبكات التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس وغيرها فقم بنشر رابط موضوعك في هذه الشبكات وشجع قرائك علي فعل نفس الشئ حتى يمكنك الوصول بموضوعك لأكبر عدد ممكن من القراء والمتابعين.

 الملخص

في هذا الموضوع تعرفنا علي أنواع المحتوى وهي:

  • المحتوى النصي Articles
  • المحتوي البصري Visual Content
  • المحتوى السمعي Audio Content
  • محتوى الوسائط المتعددة Multimedia Content

كما تعرفنا علي مدارس صناعة المحتوى وذكرنا بعض النصائح حول صناعة المحتوى المميز.

في الدروس القادمة إن شاء الله سنقوم بشرح أهم طرق واستراتيجيات صناعة المحتوى بالتفصيل وكيفية التسويق له عبر وسائط التسويق المختلفة.

أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد نال اعجابك ولا تنسى مشاركته مع أصدقائك.

تابع صفحاتنا علي شبكات التواصل الاجتماعي:

فيس بوك, تويتر, جوجل بلس, يوتيوب

رابط المصدر

أحدث المواضيع من موقع الويب العربي