صناعة المحتوى :كيف تصبح مدون محترف

الويب العربي 2017-02-09 16:11 goo.gl/HS3prZ4847
صناعة المحتوى كيف تصبح مدون محترف

صناعة المحتوى :كيف تصبح مدون محترف

لاشك ان هناك انتشار واسع للمدونات على الصعيد العالمي والعربي ايضا حيث اصبح هناك الاف المدونات العربيه والمدونين العرب وأهم مشكلة تواجه المدونين العرب هي كيفية صناعة المحتوى الجيد ,وفي هذه السلسلة سوف اشرح لكم خفايا واسرار وطرق ونصائح لتصبح مدون محترف بامتياز وذلك من اجل إثراء ودعم المحتوى العربي على الانترنت.

صناعة المحتوى

صناعة المحتوى

المرحلة الأولى التخطيط لصناعة المحتوى :

ربما يكون التخطيط في صناعة المحتوى افضل طريقة لتنظيم مهاراتك في الكتابة والتدوين وهنا أعني بالتخطيط التخطيط للتدوينات من حيث العدد ونوعية التدوينة فمثلا المدونات التقنية يجب ان تواكب أحداث التقنيه والاعلانات عن الاجهزة الالكترونيه المختلفه والاخبار المتعلقه بها واعلم ان الكتابه بشكل دوري احدى عوامل نجاح المدونة .

التخطيط اهم عنصر من عناصر النجاح في أي مشروع تجاري فلولا أنه مهم لما وجد في الشركات الكبرى أقسام تسمى بالتخطيط وهنا الأمر مختلف بالنسبة للتخطيط للتدوين ولأن التخطيط يشمل دائما عنصر زماني وكما اوردنا سابقا التدوين بحاجة الى تكرار واستمرارية وبالنسبة للتخطيط الكمي لعدد التدوينات يفضل في الحالات المثلى ان تقوم بنشر تدوينة يوميا لعدة اسباب منها ان محركات البحث تقوم بعمل ارشفة متكرره لموقعك واذا حصل وانك لاتحدث محتويات موقعك باستمرار فان ترتيب نتائجك في محركات البحث سوف ينخفض بغض النظر عن جودة محتويات موقعك ليس بالامر الصعب على المدون ان يقوم بوضع معدل تدوينه يوميا على مدونته وتجنب عملية وضع التدوينات في فترة واحدة بعدد كبير فهذا يصنف لدى جوجل بالسبام او الغش حتى وان كان حقيقة غير ذلك.

بالرياضيات البسيطه : اذا انجزت تدوينة يوميا سوف تنجز بمعدل 30 تدوينه شهريا وحوالي 365 تدوينه سنويا وهذا الرقم ليس بقليل إذا كانت محتوياتك منتقاه بعنايه .

ايضا يمكنك الاستفادة من ميزة النشر لاحقا في ووردبريس(الجدولة) واختيار تاريخ ووقت معين لنشر تدوينه معينه.

تخطيط الأحداث يشمل متابعة الأحداث في وقتها مثلا كمواقع التقنية تحتاج الى متابعة احداث التقنيه بوقتها وايضا مواقع الرياضه تحتاج الى متابعة اخبار الرياضه بوقتها هذه النقطه مهمه كن الاول في تتبع الأحداث لتحصل على نتائج افضل في محركات البحث .

المرحلة الثانية جمع مصادر المحتوى :

اذا كنت تنوي الكتابه في موضوع  معين فاستعن بجوجل او اي محرك بحث تفضله لتجد المصادر المطلوبة للموضوع الذي تكتب عنه وهنا يجدر بالذكر أن المدون المهني يذكر ويوثق جميع اقتباساته من جميع المصادر على حد سواء ولاحظوا جمع المصادر لايعني النسخ واللصق بل معرفة مصادر ربما تكون ليست بالعربية عن ماتريد كتابته اي مراجع لكتابتك .

جمع المصادر او جمع البيانات وهو أحد ركائز نجاح اي مدونة او مدون يجب على المدون المحترف ان يعرف ماهي المصادر الموثوقة وما هي المصادر الافضل وتجري مقارنات بين المصادر المختلفة وفيما يلي أهم المصادر للحصول على بيانات لتدويناتك :

  • بالنسبة لمواقع الاخبار أفضل مصدر هو البحث في جوجل اخبار عن خبر معين وذلك لانه يجمع الاخبار من مصادر متعدده تمكنك من اختيار الافضل
  • بالنسبة لمواقع الدروس والشروحات أفضل مصدر هو بحث جوجل ولا ضير ان كان الموضوع باللغه الانجليزيه وقمت بترجمته ترجمه احترافية وليس باستخدام ترجمات اوتوماتيكيه مثل ترجمة جوجل لن تفيد كثيرا لأن الترجمه غير متراكبه وتحتاج إلى تدقيق وتحقيق ولا ضير أيضا من استخدام فيديو توضيحي من اليوتيوب لشرح فكرة او نقطة معينة.
  • بالنسبة للمدونات ذات المحتوى العلمي او المحتوى الفكري فافضل مرجع هو محرك بحث جوجل وايضا الموسوعة الحرة ويكيبيديا ; صدق او لاتصدق اغلب بحوث طلاب المدارس والجامعات وحتى طلاب الدراسات العليا من ويكيبيديا.

كيف تعرف أي المصادر افضل :

عملية المفاضلة بين المصادر المختلفة مبنية على عدة عوامل اهمها :

  • مدى قرب محتوى المصدر من المحتوى الذي تريد الكتابة عنه طبعا المحتوى الأقرب هو الافضل .
  • عدد المتابعين والمعلقين والمتفاعلين مع محتوى المصدر بالضرورة المحتوى الاكثر تفاعلا هو الانجح والافضل ليكون احد مصادرك.
  • المحتوى الذي يظهر في محركات البحث اولا هو المحتوى الأقوى والاثمن .

إعطاء الحقوق لاصحابها :

الاشارات الى المصادر أخطاء تدل على عدم مهنية المدون وعدم معرفته بأصول الكتابة التدوينية , يجب دائما ذكر مصادرك لان بعض الناس لايفهمون كتاباتك او يريدون الاستيضاح اكثر فذكر المصادر هو عملية مهنية تدل على الاحترافية , اما كيفة ذكر المصادر يفضل وضع رابط للمصدر وقت ظهوره في محتواك او وضعها في اخر التدوينة مع رابط المصدر , بالنسبة للاقتباس غير محبب ولكن ليس معضله كبيره لو تم اقتباس بعض الجمل وليست النصوص والفقرات فهي تفقد الكتابة التدوينية أصالتها ومهنيتها .

ماهي الفائدة من هذه المصادر :

المصادر ليست لتنسخ منها ولكن لقرائتها وفهم محتوياتها وعندها يمكنك اعادة صياغتها بسهوله بدون الحاجة الى النسخ واللصق والتي قد تقع معها في مشاكل قانونية مع مواقع اخرى وايضا سوف تحصل على ترتيب منخفض في محركات البحث .

المرحله الثالثه الكتابة الأولى :

او المسودة بشكل اصح وهي تعتبر الفكرة الأساسية في التدوينة يمكنك أن تكتبها على ملف وورد اذا كانت مدونتك لاتدعم نظام حفظ المسودات ولا يجب أن تكون النسخة الأولى صحيحة تماما ولا كامله وربما كانت مجرد كلمات معدودة عن موضوع معين لا مانع من اقتباس الأفكار من مدونات أخرى وليس النسخ واللصق .

المرحله الرابعه في صناعة المحتوي المراجعه وماقبل النشر :

في الحقيقه هذه المرحلة أهم مراحل التدوين ويجب الانتباه فيها إلى أن تدوينتك هي بالشكل النهائي وستصبح عملا رقميا سوف يقرأه قراء موقعك او مدونتك ويفضل الانتباه الى التنسيق مثلا الالوان والاحجام الخاصة بالخطوط دائما اكتب النقاط بخط مائل وغامق ويفضل ان يكون تحتها خط . وانتبه الى الاخطاء اللغويه وعلامات التنقيط والترقيم الافضل استعمال الترقيم او القوائم فهي تعطي خاصية النظام لمدونتك بحيث تصبح سهل القراءه والمتابعه .

المرحلة الخامسة المتابعة بعد النشر :

يجب أن تطرح على نفسك السؤال التالي دائما: هل يحب الزوار تدويناتي؟ هل استهوتهم افكاري و أسلوبي الكتابي؟ . في الحقيقة وجود عدد جيد من الزوار والمتابعين والمشاركات على مواقع التواصل الاجتماعي تدل على رضا الزوار واستمتاعهم بكتاباتك .

المرحلة السادسه والاخيره التطوير :

هذه المرحلة مبنية على المرحلة الخامسة وهي مرحلة المتابعة بعد النشر , وهي ايضا من اسباب نجاح مدونتك وهي عنصر أساسي التغيير سنة الحياة وعندما لا يكون مناص من الهرب منه يجب ان نقوم بالتغيير والتجربه مره اخرى هل استهوى المحتوى المطور الزوار ام لا .

هل أعجبك هذا الموضوع حول صناعة المحتوى؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك باستعمل ازار المشاركة بالأسفل

لا تنسى متابعة صفحتنا علي الفيس بوك

رابط المصدر

أحدث المواضيع من موقع الويب العربي