انتقادات لاذعة لتصاميم شركة أبل من موظفان سابقان

التقنية بلا حدود 2015-11-17 14:34 58
انتقادات لاذعة لتصاميم شركة أبل من موظفان سابقان

وجه اثنان من موظفي أبل Apple القدامى اتهامات لاذعة الى الشركة، تشير الى أن شركة أبل تدمر التصاميم الرائدة التي اشتهرت بها منتجات الشركة في السابق، لتقدم منتجات بتصاميم جديدة لا ترقى لعلامتها التجارية.

TimCook-iPhone6

TimCook-iPhone6

كتب المصممان السابقين دون نورما وبروس تونزين، مقال مطول في ديزاين كوCo.Design يوجهان فيه الاتهامات لشركة أبل Apple، لتخليها عن التصميم الذي جعل منها أحد الشركات العظيمة.

دون نورما وبروس تونزين عملا معا في قسم التصميم في أبل Apple، ووضعا معا دليل للتصميمات الحرفية التي وجدوا أنها هامة للشركة، الا أن كلا المصممين الأن، يشعرون بخيبة الأمل من منتجات أبل Apple، التي لم تعد تتمحور في تصاميمها حول المستخدم، كما صرحوا في هذا المقال أن أبل Apple قد ضلت طريقها مدفوعة باهتمامها بالأسلوب والتصميم على حساب سهولة الفهم والاستخدام.

وقد بني النقد في مقال كو ديزاين حول أن تطبيقات أبل Apple app مصممة لان تبدو جميلة أكثر منها بسيطة وسهلة الاستخدام، مما دفع الاثنان الى التأكيد على أن تعزيز الأشياء القديمة فكرة فقدت مصداقيتها، وأصبحت المهمة الوحيدة للمصمم هو جعل الأشياء جميلة في مقابل التضحية بالمهمات المناسبة وسهولة الفهم وضمان سهولة الاستخدام.

وقد أعطوا مثال في مقالهم حول مهمة وقف التنفيذ undo بالأيفون iphone، فالكثير من الأشخاص لا يعرفون بوجود هذه الوظيفة ولكنها متاحة وهي للتراجع عن أي إجراء بالايفون ويمكنك الحصول عليها بصعوبة، حتى تظهر لك رسالة للتأكيد إن كنت تريد التراجع عن شيء ما.

Apple-Products

Apple-Products

وهناك نقد أخر وجهه المصممان، وهو أن منتجات أبل Apple تخفي عمدا التعقيدات بجعلها غامضة أو إزالة الضوابط المهمة، وقد عقبا على ذلك بقولهم نحن نحب أن نشير إلى أن الأفضل دائما هو الأبسط وهو زر تحكم وحيد بسيط ولكن لوجود زر وحيد فإن قوته محدودة ما لم يكن لدى النظام وسائط متعددة.

قد تكون هذه الانتقادات لشركة Apple من موظفين سابقين، ما هي الا انتقام بعد خروج الموظفين من الشركة، بشكل خاص لعملهم في مجال التصميم لشركة عملاقة، الأمر الذي يفتح لهما المجال للعمل لدى عمالقة التكنولوجيا في العالم، ففي النهاية عملاق التكنولوجيا أبل Apple، هي التي تضع خريطة للتقنية الجديدة في العالم، مع الكثير من براءات الاختراع على مر السنين.

رابط المصدر

أحدث المواضيع من موقع التقنية بلا حدود