أحدث تقنية للتحكم في الكرسي المتحرك بحركة العين

التقنية بلا حدود 2015-11-19 20:51 90
أحدث تقنية للتحكم في الكرسي المتحرك بحركة العين

أحدث التقنيات التي تدعم مرضى الشلل الرباعي، والتي تطورت من قبل باتريك جويس Patrick Joyce، وهو الحائز على جائزة الاختراع في الولايات المتحدة، عن جهاز Eyedrivomatic الذي يتيح للمستخدم التحكم في الكرسي باستخدام العين.

Eyedrivomatic-patrick joyce

Eyedrivomatic-patrick joyce

باتريك جويس Patrick Joyce هو أحد مرضى العصب الحركي من ويلز، الذي استطاع تطوير تقنية جديدة، تدعمه في تحريك الكرسي الخاص به عن طريق التحديق أو تحريك العينين، حيث يمكن لهذه التقنية أن تدعمه في التحكم في سرعة الكرسي أيضا.

كانت حالة جويس المرضية البلغ من العمر 46 عاما، قد تم تشخيصها في عام 2008 كإصابة في العصب الحركي، وقد كانت هذه الإصابة الدافع له في تطوير هذه التقنية الجديد، بدعم من مختبر ستيف ايفانز من تايمز دايتون، الا أنه لم يتوقع أن تكون هذه التقنية المتطورة هي السبب في حصوله على جائزة الاختراع من الولايات المتحدة الامريكية.

وتقوم فكرة الاختراع على ربط برنامج الأي جاز Eyegaze، الذي يتيح للمستخدم التحكم في الحاسوب باستخدام حركة العين بعصا التحكم بضوابط الكرسي المتحرك بالطاقة وتعلق على لوحة التحكم باستخدام الفيلكرو غير الغازي، بحيث يمكن استخدامه على الكرسي المتحرك بشكل مباشر.

Eyedrivomatic

Eyedrivomatic

رغم أن هذا المرض العصبي من الأمراض الميؤوس منها، الا أنه كان دافع لباتريك جويس، الذي ابتكر هذه التقنية الجديدة، التي تدعمه في الحركة بشكل سريع بين أطفاله، بل أن جويس استخدم كرسيه للعب مع أطفاله أيضا.

فوز باتريك جويس بهذه الجائزة المالية زاد من سعادته، فلقد صرح بأن هذه هي اللحظة المناسبة للانتقال من منزله الصغير الى منزل أكبر، ففي الماضي كان من الصعب دفع تكاليف الانتقال، كما صرح أيضا بأنه لا يتوقع أن تصبح هذه التقنية مشروع يمكن أن يطرح في الأسواق، الا أنه حرص على تصميمه بشكل بسيط يتيح لأي شخص تصميمه بسهوله للاستخدام الشخصي.

رابط المصدر

أحدث المواضيع من موقع التقنية بلا حدود