أول شبكة لتوليد الكهرباء في العالم تستخدم طاقة موج البحر

التقنية بلا حدود 2015-11-21 20:52 35
أول شبكة لتوليد الكهرباء في العالم تستخدم طاقة موج البحر

في تجربة تعتبر الأولى من نوعها في العالم، يحظى استغلال قوة موج البحر في توليد الطاقة باهتمام كبير في أستراليا، حيث كشفت الشركة الأسترالية كارنيجي Carnegie لطاقة الأمواج، أنها تعمل مع شركة الطاقة الأسترالية المملوكة للحكومة ويسترن باور Western Power وذلك لإنشاء أول شبكة مصغرة لطاقة الأمواج متصلة بشبكة كهرباء.

Carnegie- Wave Energy

Carnegie- Wave Energy

ومن المقرر أن يتم بناء الشبكة المصغرة على بعد مسافة ستة أميال من جزيرة جاردن، وهي جزيرة صغيرة تقع بالقرب من بيرث الأسترالية، على أن تعمم التجربة إذا حققت النجاح المرجو منها، ليصبح نموذج لتوليد الطاقة بكل الجزر أو أي مدينة تقع بالقرب من البحر.

وفي تصريح لمايكل اوتافيو الرئيس التنفيذي لشركة كارنيجي Carnegie في بيان صحفي، أوضح أن هناك إمكانية كبيرة لدمج تكنولوجيا طاقة الأمواج إلى الجزر، كما يمكن أن أيضا تنتشر هذه التقنية في أي مكان تتمتع سواحله بأمواج قوية.

وتقوم فكرة تقنية CETO wave technology على وحدات طاقة تستخدم موج البحر، وتعتبر هذه الوحدات التي هي مجموعة من العوامات المغمورة تماما تحت الماء، مع طوافات بمحركات نشطة مثبتة بمضخات في قاع البحر، حيث تتحرك مع حركة الأمواج محولة دفع الماء إلى طاقة كهرومائية، تمر عبر المضخات إلى محطات توليد الطاقة الكهربائية.

Carnegie-Wave-Energy

Carnegie-Wave-Energy

من المتوقع لتقنية طاقة الأمواج أن تنتج واحد ميجا وات من الطاقة، تكفي لتزويد من 2000 الى 3000 منزل بالطاقة الكهربائية، لكن في الوقت الراهن ستكتفي الشركة بتزويد وزارة الدفاع الأسترالية ومحطة تحلية المياه فوق الجزيرة بالطاقة الكهربائية اللازمة لها.

المصدر

رابط المصدر

أحدث المواضيع من موقع التقنية بلا حدود