مراجعة هاتف OnePlus X ” رخيص الثمن ورائع “

عالم التقنية 2015-11-22 00:06 105
مراجعة هاتف OnePlus X  رخيص الثمن ورائع

20151120_171428

ون بلس أصبحت إسماً لايستهان به عندما يتعلق الأمر بالهواتف الذكية .. فالشركة الصينية باتت تملك الخبرة اللازمة في سوق الهواتف المحمولة وذلك بعد إطلاق هاتفين رائدين هما ون بلس 1 و 2 لتواصل الشركة مغامرتها بإطلاق هاتف OnePlus X الرخيص الثمن .. فهل يستحق هذا الهاتف الإقتناء ؟

تفضل بقراءة المراجعة كاملة لربما ساعدتك في إتخاذ هذا القرار

التصميم

20151120_170828

لن أبالغ ان وصفت OnePlus X بأن الهاتف الرخيص الأكثر اناقة .. فالشركة اهتمت بأدق التفاصيل المتعلقة بالتصميم وجودة التصنيع ..  الزجاج من الأمام والخلف مع إطار معدني مصقول بعناية شديدة زادت من تألق تصميم الهاتف الذي يأتي بنفس الازرار التقليدية المعتادة فمن اليمين هناك زر التشغيل وأزرار رفع وخفض الصوت مع منفذ لشريحتين والذاكرة الخارجية ومن اليسار يوجد زر التخصيص لأوضاع الهاتف .

من الأعلى هناك منفذ لتوصيل السماعات أما من الأسفل فهناك سماعتين للصوت كما يبدو في المظهر لكن للأسف بشكل فعلي هناك سماعة واحدة فقط من الامام طبعاً ستشاهد الشاشة مع أزرار التحكم التي يمكن الإستغناء عنها والكاميرا الامامية مع ضوء التنبيهات واجهزة الاستشعار ومن الخلف ستشاهد خلفية من الزجاج بالكامل مع الكاميرا الرئيسية وفلاش LED وشعار ون بلس في الوسط .

سمك الهاتف 6.9 ملم فقط وهذه أحد الأمور التي ساهمت بأن يكون تصميم الهاتف فاجر الجمال ولولا ان البصمات تشوه الزجاج الخلفي مع كثرة الاستخدام لمنحت التصميم تقييم 10 من 10 .

 

الشاشة والصوت

20151120_171730

الهاتف يملك شاشة بحجم 5 إنش بتقنية أموليد بدقة 1080 × 1920 بكسل وبكثافة 441 بكسل في الإنش محمية بطبقة غوريلا قلاس 3 وتسيطر الشاشة على 71% من الواجهة الأمامية للهاتف وهذا يجعلنا نعود لنقطة التصميم حيث إهتمت ون بلس بهذا لتصبح الواجهة الأمامية للهاتف فائمة الجمال فالشاشة تسيطر عليها بشكل كامل تقريباً .

ببساطة أداء الشاشة رائع مع مشاهدتي للفيديوهات من يوتيوب لم أشعر بأن هذا الهاتف رخيص فالالوان زاهية وعمق اللون الأسود واضح .. زوايا الرؤية والإضاءة ممتازة لدرجة أني أقوم بتخفيض السطوع في الظلام .. حتى تحت ضوء الشمس الشاشة ستدهشك بإدائها .

أما بالنسبة للصوت فكما أسلفنا الشكل يوحي بأن هناك سماعتين ولكن في الحقيقة هناك سماعة واحده في الجانب الأيسر بالأسفل ولكن هذا لايعني أنها سيئة فالأداء مرضي ومستوى الصوت مرتفع ونقي .

الأداء

20151120_171405

الهاتف يعمل بمعالج من كوالوكم قديم بعض الشيء وهو معالج سناب دراغون 801 الرباعي الأنوية بتردد 2.3 جيجاهيرتز مع معالج الرسوميات Adreno 330 ويحمل ون بلس X ذاكرة عشوائية بحجم 3 قيقابايت مع ذاكرة تخزين بسعة 16 قيقابايت ولكن لأول مرة شركة ون بلس تضع منفذ للذاكرة الخارجية حيث يمكنك زيادة الذاكرة حتى 128 قيقابايت .

ون بلس إختارت الذهاب لمعالج رئيسي قديم عوضاً عن وضع معالج حديث موجه لفئة الهواتف المتوسطة كمعالج سناب دراغون 615 مثلاً وهي خطوة جيده إجمالاً فالأداء يليق بهاتف رخيص الثمن ليس بالسريع والمميز وليس بالأداء المحبط .. فالهاتف يكافح للقيام بالمهام الاعتيادية بسلاسة مع بعض التأتأه إذا جاز التعبير في حال الضغط عليه وفتح أكثر من تطبيق لأداء أكثر من مهمة في وقت قياسي .

النظام

Screenshot_٢٠١٥-١١-٢٠-٢٢-٤١-١٤

يعمل الهاتف بروم OxygenOS 2.1.2 المبني على نظام أندرويد لولي بوب 5.1 هذا الروم كانت ون بلس قد كشفت عنه رسمياً قبل أشهر بعد معاناة وكثير من التأجيلات لكن ماهي المحصلة النهائية ؟

Screenshot_٢٠١٥-١١-٢٠-٢٢-٢٥-٥٤ Screenshot_٢٠١٥-١١-٢٠-٢٢-٢٦-١٢

حسناً .. الواجهة بشكل عام شبيهة إلى حدٍ ما بواجهة اندرويد الخام لم تعبث ون بلس كثيراً لكنها أضافت بعض المزايا للتخصيص مثل الثيمات وإمكانية ترتيب الايقونات وقائمة الإعدادات وأزرار التحكم .. كما أضافت ون بلس بعض الحركات الخاصة للواجهة مثل فتح الشاشة عن طريق النقر ورسم O لفتح تطبيق الكاميرا ورسم V لتشغيل ضوء الفلاش كما يمكنك رسم خطين || لإطلاق تطبيق الموسيقى .

20151120_171708

كل هذه الأفكار جميلة ولم تؤثر على أداء الواجهة فالأداء مرضي ولو إني واجهت إغلاق مفاجئ للتطبيقات ولكن إجمالاً الوضع ممتاز مالم تقم بتحميل الهاتف فوق طاقته كهاتف متوسط .. ومن الأمور الجميلة أيضاً هي الزر التخصيص الموجود يسار الهاتف حيث يمكنك من خلال هذا الزر التحكم بالتنبيهات من عام إلى صامت بالإضافة لوضع الاولويات التي تقوم بتحديدها بنفسك .

الكاميرا

20151120_171044_HDR

يحمل ون بلس X كاميرا رئيسية بدقة 13 ميغابكسل بفتحة عدسة f2.2 مع فلاش LED وتركيز يعمل باللمس مع وجود الوضعيات المعتادة للتصوير مثل الوضع البانورامي وغيره والشي الذي اعجبني أيضاً هي واجهة الكاميرا البسيطة جداً .

Screenshot_٢٠١٥-١١-٢٠-٢٢-٢٧-٠٧ Screenshot_٢٠١٥-١١-٢٠-٢٢-٢٧-١٤

ومع إن الهاتف رخيص الثمن إلا أن الكاميرا ينطبق عليها ماينطبق على كثير من الهواتف الراقية .. لقطات عظيمة في النهار تحت ضوء الشمس ولقطات مشوهة في الاضاءة الخافتة .. الكاميرا في الاضاءة الممتازة تقدم الكثير من التفاصيل الجيدة حتى اللقطات سريعة ولو ان التركيز قد يخذلك أحياناً وتحتاج لضبطه اكثر من مرة .

الكاميرا الأمامية بدقة 5 ميغابكسل وهي ايضاً جيدة وتلتقط صور سيلفي رائعه خصوصا مع خاصية ” الجمال ” .

بالنسبة للفيدو فالكاميرا الخلفية تصور فديو بدقة 1080p بسرعة 30 إطار في الثانية و دقة 720p بسرعة 60 إطار في الثانية .. بالنسبة لجودة تصوير الفيديو فهي مقبولة ولم تعجبني كثيراً .

البطارية

Screenshot_٢٠١٥-١١-٢٠-٢٢-٥٨-٢٨ Screenshot_٢٠١٥-١١-٢٠-٢٢-٥٨-٤٥

يملك الهاتف بطارية بسعة 2525 مللي أمبير واعتقد ان سمك الهاتف ساهم في تقليل حجم البطارية للأسف ولكن هذا لايعني انها سيئة فالبطارية تصمد لفترة طويلة مقارنة ببعض الهواتف .

كما نقول دائماً بأن صرف البطارية يعتمد على إستخدامك بالنسبة لتجربتي فخلال ثلاثة أيام لم أواجه مع مشاكل مع البطارية فأنا أقوم بفصل البطارية من الشاحن في الصباح ثم أستخدم الهاتف للمكالمات وتصفح المواقع الإجتماعية ومواقع الاخبار بالاضافة لتشغيل بعض فيديوهات يوتيوب وملفات الموسيقى وأعود للشاحن في منتصف اليوم تقريباً في الخامسة او السادسة مساءاً .

إذاً بإختصار البطارية تصمد لفترة طويلة تقارب 8 ساعات مع الاستخدام المعتدل مع التنوية بأن هناك وضع خاص لتوفير البطارية سيساهم في إطالة فترة الإستخدام .

أعجبني ولم يعجبني

  • أعجبني : التصميم فائق الجمال – الشاشة – أداء البطارية والصوت – وجود ذاكرة خارجية – السعر
  • لم يعجبني : الأداء يخذلك أحياناً – الكاميرا في وضع الفيديو – عدم وجود الشحن السريع و NFC

هل يستحق هاتف OnePlus X الشراء ؟ 

في الحقيقة الجواب نعم .. الهاتف مرضي لمن يبحث عن هاتف رخيص بمواصفات معقولة وأداء مرضي وسعر في المتناول حيث يبلغ سعر الهاتف 249 دولار ولكن تبقى المعضلة الحقيقة هي كيفية الحصول على الهاتف بسعره الرسمي في ظل نظام الدعوات الكريه الذي تتعبه ون بلس .

 

ون بلس أصبحت إسماً لايستهان به عندما يتعلق الأمر بالهواتف الذكية .. فالشركة الصينية باتت تملك الخبرة اللازمة في سوق الهواتف المحمولة وذلك بعد إطلاق هاتفين رائدين هما ون بلس 1 و 2 لتواصل الشركة مغامرتها بإطلاق هاتف OnePlus X الرخيص الثمن .. فهل يستحق هذا الهاتف الإقتناء ؟ تفضل بقراءة المراجعة كاملة لربما ساعدتك في …