شريحة بطارية جديدة لشحن هاتفك في دقائق مع تجنب مخاطر الانفجار

التقنية بلا حدود 2015-11-27 22:30 84
شريحة بطارية جديدة لشحن هاتفك في دقائق مع تجنب مخاطر الانفجار

ابتكر أحد العلماء تقنية في شريحة بطارية قد تصنع ثورة جديدة في عالم بطاريات الهواتف النقالة، حيث تتميز هذه الشريحة بتقنية تتيح للمستهلك شحن الهاتف في دقائق، مع ميزة تجنب انفجار البطارية.

Battery chip

Battery chip

وفقا لتصريحات العالم الذي قام بابتكار الشريحة، ومن مزايا الشريحة الجديدة إمكانية إضافتها إلى البطاريات بجميع أحجامها، لمراقبة مدى جودتها مما يعني أن ذلك سيجعل البطاريات تتمتع بدرجة أمان أعلى وستقوم بالشحن أيضا بشكل أسرع.

في السابق كانت تتعرض بطاريات اليثيوم للعديد من المشاكل التي تعد خطيرة مثل الانفجار أو الحريق وكذلك فقدان قدرتها تدريجيا مع تشغيلها بسرعة أكبر.

وقد تصبح هذه المشاكل التي تواجه بطارية الليثيوم أكثر أهمية عندما تتحول الى السيارات الكهربائية أو غيرها، وحول هذا الموضوع أيضا قال الدكتور رشيد أليزمي من جامعة نانيانغ للتكنولوجيا في سنغافورة، أنه على الرغم من أن خطر فشل البطارية أو انفجارها يمثل نسبة منخفضة تصل الى 1% من مليارات بطاريات الليثيوم التي يتم إنتاجها سنويا، لكن حتى إذا كانت هذه المخاطر تمثل واحد في المليون، فإن عواقب هذه المخاطر تجعل هذه النسبة تتضاعف.

iphone-6s-battery-lithium-ion batteries

iphone-6s-lithium-ion batteries

تتضاعف خطر بطاربات الليثيوم لا يقتصر على الهواتف النقالة فقط، بل السيارات الكهربائية الحديثة، الى جانب الطائرات بدون طيار أو المتقدمة، فعادة ما تكون البطاريات الكبيرة بها مئات من الخلايا في مجموعة حزم لتشغيل السيارة أو الطائرة، لذا فان أي حريق كيميائي يصيب إحدى البطاريات، قد يتسبب بإلحاق الضرر بالبطاريات المحيطة بها مما يؤدي إلى انفجار هائل.

ومن المقرر أن تكون هذه الشريحة الجديدة للبطارية متاحة في عام 2016، ومن المتوقع أن تكون المعالجة المطلوبة في الأسوق للكثير من المشاكل التي تمر بها بطاريات الهواتف النقالة والمنصات التي تعتمد على بطاريات الليثيوم.

المصدر

رابط المصدر

أحدث المواضيع من موقع التقنية بلا حدود