دليل المبتدئين في التسويق الالكتروني خطة 2017 للمبتدئين

الويب العربي 2017-08-24 12:14 goo.gl/RDLdzT1981
دليل المبتدئين في التسويق الالكتروني خطة 2017 للمبتدئين

التسويق الالكتروني أو العمل من المنزل أو كما يحب أن يطلق عليه البعض الربح من الانترنت كلها مصطلحات ومرادفات لشئ واحد خلاصة معناه استخدام جهاز كمبيوتر متصل بالانترنت لتحقيق دخل مالي وتحسين مستوي معيشة الانسان, ومثل كل الأشياء يجب وجود دليل المبتدئين في التسويق الالكتروني ليأخذ بأيديهم ويرشدهم إلي الطريق الصحيح.

وطبعا يختلف هذا المفهوم من شخص للآخر حسب مستوي خبرته ومدي تعلمه لمبادئ وأساسيات هذا المجال, ولكننا في هذا المقال: “دليل المبتدئين في التسويق الالكتروني” سنتوجه بحديثنا للمبتدئين فقط.

دليل المبتدئين في التسويق الالكتروني

كلنا في يوم ما كنا مبتدئين وكنا نبحث عن أبسط معلومة تساعدنا في عملنا, وما كبار الأسماء التي نسمع عنها في المجال ونتمني مجرد مقابلتهم وجها لوجه أو حتي استلام رد علي رسالة بعثنا بها لأحدهم إلا بدأ بداية متواضعة جدا مثلي ومثلك ولكنه جد واجتهد حتي وصل لما هو عليه الآن.

كونك مبتدأ لا يقلل من شأنك ولا يعيبك ولكن ما يعيبك حقا هو التكاسل والتواكل وعدم الرغبة في تطوير نفسك.

أختلف جدا مع الرأي السائد الذي يردده معظم المدربين في مجال التسويق الالكتروني وهو: “ابحث لتتعلم”, حيث أن أبجديات وأساسيات البحث هو معرفتك بما تبحث عنه وماهي مفرداته ومصطلحاته حتي تبحث عن المعلومات في هذا المجال التي تفيدك حقا.

وكونك مبتدئ في مجال الربح من الانترنت أو التسويق الالكتروني يجعلك لا تعرف حقا عما تبحث مما يترتب عليه ضياعك وتشتتك بين مئات المجالات الفرعية وما تحويه من مئات المقالات والفيديوهات التي تودي بك للجنون لو تابعتها جميعا.

أذكر جيدا منذ 10 سنوات عندما بدأت أولي خطواتي في مجال “التسويق الالكتروني” بحثت بجملة: “كيفية الربح من الانترنت” ورأيت وتابعت وقتها مئات المواقع والمقالات والفيديوهات التي تشرح العديد من طرق الربح من الانترنت مما تسبب في تشتتي بين هذه الطرق والوسائل لأكثر من ثلاث سنوات كاملة.

والصحيح لأي مبتدئ هو أنه عندما يجد طريقة معينة للربح يبدأ فورا في تطبيق هذه الطريقة لفترة زمنية لا تقل عن 6 شهور حتي يتقنها تماما ويتأكد من فاعليتها وجدواها, وبناءا علي تجربته لهذه الطريقة يقرر هل يستمر بها أم يتوقف ويبحث عن غيرها؟

======================

والآن مع دليل المبتدئين في التسويق الالكتروني الذي يرسم لك طريق الربح من الانترنت بشكل سليم في 2017 وما بعدها من سنوات قادمة…

دليل المبتدئين في التسويق الالكتروني خطة 2017 .

طرق الربح من الانترنت:

كثيرة جدا ومتعددة طرق الربح من الانترنت وقد سبق وكتبنا دليل كامل لها في موقعنا الويب العربي يمكنك أن تتابعه من هنا: “دليل كامل للربح من الانترنت

ولكن معظم خبراء التسويق الالكتروني يتفقون أن افضل طرق الربح من الانترنت هو أن تمتلك موقع خاص بك تكتب به مجموعة من المقالات وتقوم بتسويقها بشكل فعال عن طريق قنوات التواصل الاجتماعي المختلفة أو باستخدام الـ SEO أو ما يطلق عليه تهيئة الموقع لمحركات البحث.

ويتفقون كذلك أن أفضل برامج إدارة المحتوي هو برنامج “الووردبريس” وهو نظام مفتوح المصدر يشارك في تصميمه وبرمجته ملايين المبرمجين المحترفين حول العالم.

يمكنك أن تعرف كل شئ عن نظام الووردبريس من المتألق أسامة الزيرو من هنا: “إحترف نظام WordPress” تابع فقط حتي الدرس رقم 33 ففي هده الدروس كل ما تحتاجه للبدء بشكل مفصل تماما.

كما يمكنك أن تتابع “كورس الووردبريس” علي موقعنا.

إذا أردت أن تصل لدرجة متقدمة من الفهم والإحترافية يمكنك أن تتعلم بعض الشئ عن البرمجة بلغة HTML والتنسيق بلغة CSS من هنا: تعلم لغة Html بالعربية , تعلم لغة Css.

======================

في البداية يجب عليك أن تحدد المجال الذي ستكتب فيه واللغة التي ستكتب بها في موقعك, شخصيا أفضل العمل باللغة الإنجليزية لما تتمتع به من مرونة كبيرة وأرباح عالية جدا ومجالات كثيرة للغاية.

ولكن طبعا أنت صاحب القرار حسب اهتماماتك ومهاراتك.

======================

بعد انتهائك من دراسة وفهم الووردبريس يأتي دور التطبيق العملي وهنا يجب عليك استثمار القليل من المال في شراء دومين واستضافة  لكي تبدأ في انشاء موقعك الأول, وهنا أنصح بشدة بموقع Godaddy حيث يتيح لك الحصول علي استضافة ودومين بمبلغ 12 دولار فقط في السنة وهو مبلغ قليل جدا مقارنة بمعظم المواقع الأخري.

وللعلم هذا كل ما ستقوم بانفاقه لإطلاق مشروعك الربحي علي الانترنت وبدء العمل وجني الأرباح إن شاء الله.

======================

بعد أن قمت بشراء الدومين والاستضافة جاء الدور علي تثبيت الووردبريس كما تعلمت في الكورس السابق.

ثم تركيب قالب مناسب للموقع “ثيم”, وهنا يجب التنويه: لا تلجأ لشراء ثيمات في البداية حيث أن أقل ثيم سعره 50 دولار ويمكنك بدلا من ذلك البحث عن ثيم مناسب في موقع Wplocker الذي يقدم العديد من القوالب المجانية الجميلة.

======================

بعد أن قمت بتحديد مجال موقعك وشراء الدومين والاستضافة وتركيب الووردبريس والقالب الملائم يتبقي لك البدء في التدوين”الكتابة” في موقعك وهذه الخطوة لها العديد من الطرق والاستراتيجيات.

يمكنك أن تشاهد “دليل التدوين كيف تصبح مدون محترف؟” في موقعنا .

كما يمكنك أن تستخدم موقع Questia للحصول علي العديد من الأفكار التي يمكنك الكتابة عنها أو حولها.

أما لو كنت تكتب في مجال تعرفه جيدا وتحبه فأفضل طريقة بالطبع هي الكتابة بنفسك من البداية أو إعادة صياغة المقالات المنشورة في المواقع الكبيرة أو الترجمة من لغات أخري.

======================

الأرباح من موقعك:

كمبتدئ فإن أبسط نموذج للربح من موقعك هو الـ PPC أو ما يطلق عليه الدفع مقابل النقر, ويوجد العديد من الشركات الإعلانية التي تعتمد هذا النموذج أفضلها علي الإطلاق هي جوجل أدسنس الذي قمنا بشرحه كثيا في موقعنا, حيث يمكنك متابعة هذه الشروحات من هنا: “كورس الربح من جوجل أدسنس“.

كما يوجد العديد من المواقع والشركات البديلة في حال لم يوافقك الحظ في القبول بجوجل أدسنس يمكنك معرفة هذه الشركات من هنا: “بدائل جوجل أدسنس” أو هنا: “بدائل أخري”.

======================

دليل المبتدئين في التسويق الالكتروني لموقعك:

الآن أصبح لديك موقع جديد وبه العديد من المقالات ولكن لا أحد يعرف عنه شئيا وبالتالي لا أرباح.

وهنا لكي تبدأ في جني الأرباح يجب عليك أن تقوم بتسويق هذا الموقع لخلق حركة زيارات ومرور لموقعك

وطرق التسويق عديدة جدا ومتنوعة فمنها المجاني ومنها المدفوع, ولكن بما أننا مبتدئين فسنعتمد علي الطرق المجانية وأهم هذه الطرق علي الإطلاق هو الـ SEO أو تهيئة الموقع لمحركات البحث وسنتحدث عنه كثيرا في موقعنا هنا.

الوسيلة الثانية للتسويق الالكتروني لموقعك هي: شبكات التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك وتويتر وجوجل بلص واليوتيوب وغيرها.

======================

في نهاية هذا المقال: “دليل المبتدئين في التسويق الالكتروني” أود أن أوجه رسالة بسيطة لأخواني المبتدئين في مجال التسويق الالكتروني, “مجال التسويق الالكتروني مجال واعد زمربح جدا, ويتحمل ملايين العاملين بشرط الجدية والصبر واستمرارية التعلم”.

رابط المصدر

أحدث المواضيع من موقع الويب العربي