الصين تحجب موسوعة ويكيبديا عن مواطنيها من جديد

التقنية بلا حدود 2015-12-08 22:58 97
الصين تحجب موسوعة ويكيبديا عن مواطنيها من جديد

للمرة الثانية تقوم الحكومة الصينية بحجب ويكيبديا Wikipedia، أكبر موسوعة في العالم متاحة مجانا على الإنترنت عن مواطنيها، ولفترة قامت بحجب نسخة ويكيبديا Wikipedia باللغة الصينية، ثم قامت بعد ذلك بحجب كافة إصدارات الموسوعة.

wikipedia

wikipedia

في البداية كانت الحكومة الصينية تقوم بمنع المواطنين من مشاهدة أجزاء من الموقع والقيام بحجبه على فترات، على آمل أن يتوقف مواطنيها عن الدخول إلى الموسوعة، لحجب المعلومات التي لا ترغب الحكومة الصينية في نشرها بين مواطنيها.

تقوم ويكبيديا Wikipedia بتغيير البروتكول الافتراضي للموقع الخاص بها من HTTP إلىHTTPS مما جعل حجب معلومات محددة أكثر صعوبة بالنسبة GFW الصينية مما أدى إلى أن تقوم الحكومة بحجب موقع ويكيبديا Wikipedia بأكمله.

وقد صرح مؤسس ويكيبديا Wikipedia في قمة آسيا للطاقة عام 2015 جيمي ويلز بأنه لن يكون بالإمكان فلتره صفحات معينة من الموسوعة فإما أن تصل للموسوعة بأكملها أو لا تصل لها بشكل كامل.

China -blocking- Wikipedia

China -blocking- Wikipedia

وقد قامت الصين بحجب الموقع لأول مرة عام 2004 وذلك لمدة 19 يوما، حيث تزامن ذلك مع ذكرى احتجاجات ميدان تيانانمين وتم تكرار ذلك الحجب في سبتمبر عام 2004 وأكتوبر من عام 2005 ثم شمل الحجب بعض المقالات المتواجدة على موقع الموسوعة عبر السنوات القليلة الماضية إلا أن ذلك لم يعد متاح للحكومة الصينية بعد الآن والخيار الوحيد المتاح أمامها هو أنه تحجب موقع الموسوعة بأكملها آو تتركها كما هي متاحة لمواطنيها.

المصدر

رابط المصدر

أحدث المواضيع من موقع التقنية بلا حدود