هل اقتربت جوجل من تطوير حاسب أسرع 100 مرة من الحاسب التقليدي؟

التقنية بلا حدود 2015-12-11 20:38 112
هل اقتربت جوجل من تطوير حاسب أسرع 100 مرة من الحاسب التقليدي

بادرت شركة جوجل Google خلال الفترة الماضية بشراء الحاسب الكمي D-Wave quantum، الذي مر بكثير من الجدل حول مدى كفاءته وقدرته على تحقيق أداء وسرعة أكثر من الحاسبات التقليدية، لكن بعد اشتراك كل من جوجل وناسا في تطوير هذا الحاسب، أظهرت الاختبارات الأولية له أداء سريع ولافت للأنظار، حيث فاقت سرعته الحاسبات التقليدية 100 مرة في بعض الاختبارات.

quantum -computing

quantum -computing

كانت الحاسبات الكمية quantum computer مصدر جدل كبير خلال الفترة الماضية، فلقد شكك البعض في فعالية هذه الحاسبات وقدرتها على انتاج أداء سريع وقوي، لذلك فلقد أشار الكثير من النقاد الى الخطوة التي اتخذتها جوجل بشراء حاسب D-Wave quantum على أنها تخلو من الحذر، الا أن جوجل اشتركت مع ناسا في أبحاث استمرت الى عامين في مركز Mountain View، حيث أكدت نهاية الأبحاث على سرعة هذه الحاسبات.

في الحاسبات التقليدية المستخدمة في الوقت الحالي، يتم تخزين المعلومات في بايت خلال ثانية أو أقل من ثانية فقط، الا أن الحاسبات الكمية quantum computer يتم التخزين فيها عن طريق qubits، حيث يمكن تخزين المعلومات من 0 أو 1 أو تكديس المعلومات بشكل مركب.

وتقوم فكرة الحاسبات الكمية quantum computer على أن يولد النظام احتمالات أن تكون كل سلسلة من qubits هي احتمالية مؤكدة كبديل لقراءة البيانات أولا ثم الاستجابة برد الفعل، وقد اثبتت التجارب والأبحاث التي قامت بها شركة جوجل Google في العالم الحقيقي، أن فكرة الحاسبات الكمية يمكن تنفيذها في الواقع.

processor-speed

processor-speed

لم تنتهي شركة جوجل من أبحاثها بشكل كامل، فالي الأن لا تزال هذه الأبحاث بعيدة عن التنفيذ في الحاسبات الشخصية، الا ان الأبحاث التي طورت حتى الأن أظهرت احتمالات كبيرة لظهور حدث في الحاسبات الكمية لا يتواجد في الوقت الحالي على الحاسبات المكتبية أو الحاسبات المحمولة، حيث تصل المتغيرات الثنائية في هذه الحاسبات الى 1000 متغير.

المصدر

رابط المصدر

أحدث المواضيع من موقع التقنية بلا حدود