كاميرا ليزر فائقة الحساسية تكشف الزوايا في الوقت الحقيقي للتصوير

التقنية بلا حدود 2015-12-13 14:38 131
كاميرا ليزر فائقة الحساسية تكشف الزوايا في الوقت الحقيقي للتصوير

هل يمكن أن تكشف كل الزوايا في المشاهد التي يقع عليها نظرك؟  لا يمكن بالطبع للشخص العادي أن يرى كافة الزوايا حتى إذا كان لديه عين ثاقبة، الا أنه الآن يمكن لأي شخص أن يستخدم كاميرا متقدمة بشكل فائق مصممة من قبل باحثين في جامعة هيريوت وات في أدنبرة باسكتلندا، حيث تتمتع هذه الكاميرا بحساسية فائقة يمكنها التقاط صور لتفاصيل لا توجد في مجال رؤيتها حيث يمكنها أن تلتقط الزوايا في الوقت الحقيقي للتصوير.

SPAD- camera

SPAD- camera

ويعتمد تصميم كاميرا SPADعلى رسم خرائط للصدى، حيث تعتبر بمثابة رادار ولكن للضوء، وعلى الرغم أن التقنية المستخدمة في هذه الكاميرة ليست بالجديدة حيث أعلن في وقت سابق عن الكثير من المشاريع بأفكار مماثلة، لكن هذه الكاميرا بالغة الحساسية بحيث يمكنها أن تلتقط صورة كل ثانية لذا يمكن لكاميرا SPADأن تلتقط كل ما يتحرك حتى في حالة وجود الجسم المتحرك على بعد كبير من عدسة الكاميرة.

ولتنفيذ هذه الفكرة قام الباحثون باستخدام تقنية الليزر التي توفر الفوتونات حيث يتم إطلاق نبضات الليزر في محيط الزوايا بحيث تستجيب الكاميرا لها عند وقوعها على اي سطح، ويتمتع الليزر بسرعة فائقة تبلغ 67 مليون في الثانية مما يغذي الكاميرا بالكثير من المعلومات حيث يمكنه الكشف حتى عن فوتون واحد يمر في مجال الرؤية.

ولن تحصل على صورة واقعية للزوايا ولكن صورة تقريبية عن الحجم والسرعة والموقع الذي يشغله الجسم وبعده عن الكاميرا بالسنتيمتر ويمكنها أيضا إعطاء الكثير من المعلومات الأخرى بناء على تشتت الفوتونات.

laser-camera

laser-camera

وتعتبر هذه احد التقنيات التي سيكون لها فائدة كبيرة في مجال البحث والإنقاذ، ويمكن أن يتم تزويد السيارات بهذه التقنية لتفادي الاصطدام مع السيارات التي تقترب منها بحيث تمنعك من الإسراع في نفس الاتجاه والتقنية حتى الآن تم تجربتها بالمختبر، ولكن لم يتم تجربتها في العالم الحقيقي، لذا من المنتظر تجربة الكاميرة في العالم الحقيقي لتقييمها بشكل أفضل.

المصدر

رابط المصدر

أحدث المواضيع من موقع التقنية بلا حدود