بعد الإعلان عن جديدها.. آبل توقف إنتاج بعض هواتفها

الجزيرة نت 2018-09-13 16:58 goo.gl/79cwdx52
بعد الإعلان عن جديدها_ آبل توقف إنتاج بعض هواتفها

بعد أقل من عام على طرحه، قررت آبل وقف إنتاج آيفون إكس لتفسح المجال أمام هواتفها الجديدة: آيفون إكس إس، وآيفون إكس إس ماكس، وآيفون إكس آر.

ومع إعلان أمس أصبح الهاتف في خبر كان، وتبعه في ذلك أيضا الهاتفان آيفون 6 إس وآيفون إس إي، حيث أزالتهما الشركة من صفحتها على الإنترنت، في إيذان لنهاية آخر هواتف آيفون التي تملك منفذ سماعات الرأس التقليدي (headphone jack).

ورغم ما تردد عن انخفاض مبيعات آيفون إكس فإن أرباح الشركة أظهرت أنه يباع بشكل جيد، وفي فبراير/شباط الماضي قال الرئيس التنفيذي لآبل تيم كوك إن "آيفون إكس تجاوز توقعاتنا وكان أكثر هواتف آيفون مبيعا كل أسبوع منذ شحنه في نوفمبر (شباط)".

ومع ذلك فإنه مع طرح هواتف آيفون إكس إس، وإكس إس ماكس، وآيفون إكس آر، كان من المنطقي أن تتخلى الشركة عن آيفون إكس. كما أن إزالة هواتف آيفون إكس وآيفون 6 إس وآيفون إس إي من السوق الأميركي لا يعني بالضرورة وقف مبيعاتها في الأسواق النامية مثل الهند.

ولأن سعر آيفون إكس إس الأحدث يبدأ من 999 دولارا، فلا يوجد سبب جيد لدفع مثل هذا المبلغ لشراء آيفون إكس الأقدم، إلا إذا كان السبب امتلاك هاتف تم طرحه في الذكرى السنوية العاشرة لآيفون الأصلي.

فقد كان آيفون إكس أول هاتف قدم ذلك "الشق" في أعلى الشاشة والذي أثر على صناعة الهواتف المتنقلة كاملة وأطلق موجة من التصاميم المقلدة له، كما كان أول هاتف آيفون يأتي بميزة التعرف على هوية الوجه (Face ID)، وجاءت معه إيماءات جديدة للهاتف وتقنية الشحن اللاسلكي إلى جانب سماعات "إير بودز".

ويشير موقع "بي جي آر" المعني بشؤون التقنية إلى أن إنهاء هاتف آيفون 6 إس منطقي أيضا بعض الشيء لأنه عمره نحو ثلاث سنوات، لكن ما يثير الدهشة -بحسب الموقع- هو قرار آبل إنهاء هاتف آيفون إس إي.

فرغم أن عمره أكثر من عامين، فإنه كان مرغوبا من قاعدة مستخدمين تفضل الهاتف لصغر حجمه ورخص ثمنه. حتى أن مسؤولي آبل لاحظوا أن آيفون إس إي كان أكثر شعبية مما كانوا يتوقعون في البداية عندما تم إطلاقه أول مرة في مارس/آذار 2016.

ويرى الموقع أن آبل ربما تطرح آيفون إس إي 2 في وقت ما خلال الأشهر القليلة القادمة، رغم أن ذلك غير مؤكد. خاصة أن الكلام الآن بأن آبل تركز بشكل أساسي على زيادة إنتاج طرز آيفون إكس إس وآيفون إكس آر، وبالتالي فإن تحديث آيفون إس إي هو آخر ما تهتم به الشركة حاليا.

وفي أسوأ الحالات في آيفون إس إي، سيُذكر أنه كان آخر آيفون صغير الحجم على الإطلاق يظهر في متجر آبل.

رابط المصدر

أحدث المواضيع من موقع الجزيرة نت