سبيس إكس تكشف هوية أول سائح سيطوف حول القمر

الجزيرة نت 2018-09-18 10:02 goo.gl/BnbAaQ45
سبيس إكس تكشف هوية أول سائح سيطوف حول القمر

كشفت شركة سبيس إكس الأميركية المتخصصة في تصنيع صواريخ الفضاء التجارية هوية أول سائح بالعالم سينطلق في رحلة خاصة للدوران حول القمر على متن صاروخها الجديد "بيغ فالكون روكيت" (بي إف آر).

وأعلن الرئيس التنفيذي للشركة إيلون ماسك خلال مؤتمر صحفي أمس الاثنين أن الملياردير الياباني يوساكو مايزاوا سيكون أول رائد فضاء في العالم يذهب في رحلة سياحية خاصة حول القمر تدعى "مهمة القمر بي إف آر" تستمر من أربعة إلى خمسة أيام وتنطلق في عام 2023.

ويبلغ مايزاوا من العمر 42 عاما، وهو رجل أعمال محب للفنون ومؤسس شركة لتجارة الملابس على الإنترنت تدعى "زوزو"، وكان صافي ثروته يقدر حتى مايو/أيار 2017 بـ3.6 مليارات دولار.

وكشف ماسك أن مايزاوا قد ضمن مقعده كأول مسافر فضاء شخصي على الإطلاق "ليلهم جيلا من الفنانين" مع دفع كافة نفقات الرحلة إلى القمر.

ماسك (يسار) يصافح الملياردير الياباني مايزاوا خلال المؤتمر الصحفي للكشف عن هوية أول سائح للقمر في 2023 (رويترز)

بدوره، قال مايزاوا "في 2023 كمضيف أحب أن أدعو ستة إلى ثمانية فنانين من جميع أنحاء العالم للانضمام إلي في هذه المهمة إلى القمر".

وأضاف أنه سيدعو رسامين ونحاتين وموسيقيين ومهندسين معماريين من جميع أنحاء العالم، وكل ما سيطلبه منهم عند عودتهم هو إنجاز عمل فني مستلهم من رحلتهم الفضائية.

ولم يحدد الملياردير الياباني هوية الفنانين الذين سيصاحبونه في رحلته التاريخية، لكنه ينوي التواصل مع "كبار الفنانين" قبل عام 2023.

وفي حال نجاح المهمة فإن مايزاوا والذين سينضمون إليه سيكونون أول بشر يسافرون إلى القمر منذ رحلة أبولو الأخيرة إليه في عام 1972.

ومن شأن هذا أن يشكل حدثا مهما في صناعة السياحة الفضائية الوليدة التي سيدشنها صاروخ "إف بي آر" الذي لا يزال قيد التطوير والذي يتوقع أن ينطلق في أول مهمة غير مأهولة في عام 2022.

يشار إلى صاروخ "إف بي آر" يعتبر من الصواريخ الضخمة، إذ يبلغ طوله 118 مترا مما يجعله أطول صواريخ سبيس إكس على الإطلاق، فهو يزيد بمقدار 48 مترا عن صاروخ فالكون هيفي، كما أنه أقوى منه بمرتين، ويستطيع نقل حمولة بوزن مئة طن متري.

رابط المصدر

أحدث المواضيع من موقع الجزيرة نت