انتبه.. غوغل تسجل دخولك لكروم دون علمك

الجزيرة نت 2018-09-25 14:50 goo.gl/BXYg5b26
انتبه_ غوغل تسجل دخولك لكروم دون علمك

يعد كروم متصفح الويب المهيمن بحصة سوقية تزيد على 60% لكل من الحواسيب المكتبية والهواتف المحمولة، لذلك عندما يغير كروم بعض مزاياه أو سياساته فإنه يؤثر على شريحة كبيرة من الأشخاص حول العالم، وهذا ما حدث مؤخرا عندما عدّل كروم طريقة تسجيل الدخول فيه.

فمن المعروف أنه يمكن للمستخدم تسجيل الدخول إلى كروم بواسطة حسابه في غوغل لمزامنة سجل التصفح وبيانات أخرى مفيدة عبر الأجهزة، أو يمكن استخدام كروم دون تسجيل الدخول، وكان هذا يعتبر دائما علامة للتوازن بين حافز غوغل التجاري لجمع بيانات المستخدمين وهدفها المعلن المتمثل في احترام خصوصيتهم.

لكن في إصدار الذكرى العاشرة للمتصفح في وقت سابق هذا الشهر بدأ كروم يعرض سلوكا جديدا أزعج الذين يفضلون استخدامه دون تسجيل الدخول، فأصبح الأمر أنه إذا سجلت الدخول في خدمة لغوغل، مثل بريد "جيميل"، فإن أيقونة في الزاوية العليا اليمنى لنافذة كروم تُظهر الآن أنك سجلت الدخول في المتصفح أيضا، بغض النظر عن تفضيلاتك السابقة.

والحاصل هنا أن كروم يأخذ تسجيل الدخول في أحد خدمات غوغل كإذن تفويض مطلق لتسجيل الدخول في منتجات غوغل الأخرى، ويبدأ مشاركة البيانات مثل سجل التصفح.

وتوجه المستخدمون إلى مواقع التواصل الاجتماعي للتنديد بخطوة غوغل هذه، وتساءل أحدهم عن دوافع غوغل من هذا التغيير، في حين اعتبر آخرون أن هذا السلوك يهدد مصداقية الشركة.

ورد مدير الهندسة في كروم أدريان بورتر فيلت على ذلك بقوله إنه بدل تسجيل المستخدمين تلقائيا في كروم، فإن الرمز الجديد يشير إلى نوع من الحالة الوسط.

وتقول غوغل إن تسجيل دخول كروم الجديد يشبه ميزة الدخول الموحد في غوغل، والتي تسمح بأن ينتقل تسجيل الدخول في "جيميل" على سبيل المثال إلى أي خدمة أخرى من خدمات الشركة.

وتؤكد غوغل أن آلية تسجيل الدخول الجديدة في كروم لا يترتب عليها نقل أي معلومات إضافية عن المستخدم أو عادات التصفح إلى خوادم غوغل تزيد على عدم تسجيل الدخول.

رابط المصدر

أحدث المواضيع من موقع الجزيرة نت