العلماء يكتشفون إناث نمل أبيض تتكاثر بلا ذكور

الجزيرة نت 2018-09-25 19:03 goo.gl/AKo4bE34
العلماء يكتشفون إناث نمل أبيض تتكاثر بلا ذكور

اكتشف فريق من العلماء إناث نمل أبيض في المناطق الساحلية النائية في اليابان يمكن أن تتكاثر دون الحاجة إلى الذكور.

ووفقا للباحثين في جامعة سيدني وجامعة كيوتو، فإن بعض إناث النمل الأبيض التي تتكاثر في قطع من الخشب الميت، يمكن أن تنتج ذرية في غياب الذكور.

ومن المعروف أن الغالبية العظمى من الأنواع تتكاثر جنسيا (تعرف العملية باسم التزاوج)، ويشارك كل من الذكور والإناث في الأنشطة الاجتماعية، بحسب مؤلفي الدراسة التي نشرت في مجلة "بي أم سي بيولوجي".

وحتى في معظم أنواع النمل الأبيض فإن إنتاج العمال والجنود من الذكور والإناث هو القاعدة، والذكور مهمون في الإنجاب.

وبحسب الدكتور توشيهيسا ياشيرو من كلية العلوم الحياتية والبيئية بجامعة سيدني، فإن الدراسة هي أول دليل على أن النمل الأبيض يمكن أن يتخلص من الذكور تماما ويكتفي بالإناث.

وتوصل الباحثون إلى اكتشافهم من خلال دراسة مستعمرات ناضجة من عشر مجموعات من النمل الأبيض في اليابان، وتمت مقارنة حشرات من 37 مستعمرة إناث بحشرات من 37 مستعمرة مختلطة الجنس.

وبفحص الأكياس حيث يتم تخزين الحيوانات المنوية للملكات بجميع المستوطنات الأنثوية، لاحظ الفريق أن الأكياس فارغة لكن المخلوقات كانت تتكاثر رغم ذلك، وكان الجنين ينمو ويتطور دون تخصيبه، وعلى النقيض فإن الأكياس لدى الملكات في المستوطنات المختلطة كانت تضم الحيوانات المنوية.

إضافة إلى ذلك كان النمل الأبيض "اللاجنسي" مختلفا، حيث تعداد أفراده من الجنود كان أقل مقارنة بعموم النمل الأبيض، ويشتركون بحجم الرؤوس ذاتها، مما يشير إلى أنهم أكثر كفاءة، وهذا بدوره من المحتمل أنه يساعد في نمو تعدادهم، وفقا للعلماء.

رابط المصدر

أحدث المواضيع من موقع الجزيرة نت