الكلمات المفتاحية Keywords | الدرس الخامس من كورس السيو من البداية حتي الاحتراف

الويب العربي 2018-09-27 20:00 goo.gl/i5yVnv19
الكلمات المفتاحية Keywords | الدرس الخامس من كورس السيو من البداية حتي الاحتراف

الكلمات المفتاحية keywords هي أهم خطوة يجب عليك أن تخطوها قبل إطلاق مشروعك الربحي علي شبكة الانترنت.

كان من المفترض أن يكون هذا الدرس هو الدرس الأول من كورس السيو من البداية حتي الاحتراف, ولكن تم تأجيله لأسباب شخصية.

الكلمات المفتاحية Keywordsتعتبر الكلمات المفتاحية الخطوة الأولي في طريق الربح من الانترنت, سنتناول في هذا الدرس أهم الطرق والاستراتيجيات التي تساعدك في إختيار الكلمات المفتاحية keywords الرئيسية التي ستبني عليها موقعك.

تمثل الكلمات المفتاحية keywords أساسًا مهمًا للجهود التسويقية عبر الإنترنت ، وفي هذا الدرس سنوضح أفضل طريقة لتحسين تهيئة الموقع لمحركات البحث (SEO) والرؤى التي تحصل عليها من بحث الكلمات المفتاحية keywords.

سنشرح طريقة استكشاف مصادر الكلمات المفتاحية keywords وإنشاء قائمة كلمات مفتاحية باستخدام أدوات البحث والإدارة مثل أدوات Raven و MOZ و SEMrush و Wordtracker.

سنوضح لك كيفية تصفية وتفسير بيانات الكلمات المفتاحية keywords ، ومراقبة الاتجاهات ، وفهم نية الباحث بشكل أفضل ، وكيفية تطوير إستراتيجية مستنيرة وتنفيذ الكلمات المفتاحية keywords في جميع أنحاء موقعك للحصول على أقصى قدر من البحث.

الموضوع طويل جدا ومتشعب وبه الكثير من الأسرار والأدوات والمعلومات الدسمة جدا, أنصحك جهز مشروبك المفضل وركز جيدا واقرأ بعناية.

سنتناول في هذا الدرس النقاط التالية…

  1. ما هي الكلمات المفتاحية Keywords؟
  2. فهم كيفية عمل الكلمات المفتاحية Keywords.
  3. أنواع الكلمات المفتاحية Keywords.
  4. طرق البحث عن الكلمات المفتاحية Keywords خطوة بخطوة.
  5. أدوات وبرامج بحث وتحليل الكلمات المفتاحية Keywords.
  6. تنظيم الكلمات المفتاحية Keywords باستخدام جداول البيانات.
  7. تفسير البيانات واكتشاف نية الباحث.
  8. قياس تنافسية الكلمات المفتاحية Keywords.
  9. دمج الكلمات المفتاحية Keywords داخل موقعك.
  10. قياس النتائج وتحديد أولويات جهود التسويق.

1- ماهي الكلمات المفتاحية keywords؟

كيف تختار الكلمات المفتاحية keywords الأساسية؟

الكلمات المفتاحية Keywords، بكلمات بسيطة هي الطريقة التي يفكر بها الناس, فالبشر دائما لديهم أسئلة ويبحثون عن اجابات لها.

91 ٪ من جميع البالغين يذهبون إلى محركات البحث يوميا من أجل العثور على المعلومات. عندما ننظر إلى ما يفعله الناس عبر الإنترنت.

فإن الشيء الأول الذي يفعلونه هو البحث، ويستخدمون محركات البحث كبوابة للعثور على المعلومات التي يريدونها ويحتاجونها بشكل يومي.

مثل البحث عن معلومات حول هوايتهم ، والبحث عن الخرائط ، والتحقق من الطقس ، والبحث عن مراجعات المنتجات أو الأخبار المحلية و الإقليمية.

يستخدم الأشخاص محركات البحث كطريقة للوصول إلى كميات هائلة من المعلومات المتوفرة على الإنترنت على نطاق واسع.

الكلمات المفتاحية Keywords في النهاية، هي تلخيص لاحتياجات الناس أثناء كتابتها في محركات البحث. وهي أيضا الأفكار التي يملكها الناس.

عندما تكتب علي سبيل المثال في محرك البحث: “محمد صلاح” فهذه تمثل كلمة مفتاحية وأنت تبحث بالطبع عن معلومات وأخبار عن هذا اللاعب الفذ.

البداية دائما تكون بكلمة واحدة أو كلمات قليلة، وهناك تداعيات هائلة لما يعنيه الناس من وراء تلك الكلمة المفردة. وكيف يحدد ذلك طريقة استخدامهم لشبكة الإنترنت؟

ما هي الكلمات المفتاحية Keywords الأكثر أهمية بالنسبة لهم؟

عندما نتمكن من الجمع بين سلوكهم ، استنادًا إلى فهم عبارة الكلمة المفتاحية التي قاموا بكتابتها في محرك البحث ، فإننا نتمتع بفرصة أفضل لربطهم بهدفهم النهائي ، ومن ثم يمكننا بناء أعمالنا.

بالتالي، فإن دورة حياة الكلمات المفتاحية Keywords، وما سنغطيه في هذ الدرس، هي العثور على الكلمات المفتاحية Keywords التي من شأنها أن تصل الباحث بشكل أفضل بنشاطك التجاري.

2- فهم كيفية عمل الكلمات المفتاحية Keywords

عندما نتحدث عن تطوير إستراتيجية الكلمات المفتاحية Keywords، فإن الشيء الأساسي الذي نحتاج إلى تذكره هو أن كل هذا يعتمد على محركات البحث.

محركات البحث هي التي توفر الوسائل للوصول إلى الباحثين. وبالتالي ، فنحن في نهاية المطاف تحت رحمة محرك البحث ، عند تطوير أي نوع من إستراتيجيات الكلمات المفتاحية Keywords.

الشيء الوحيد الذي يمكنك القيام به هو التأثير على محركات البحث، وفهم كيفية عملها،

الآن، الجزء الأساسي من كيفية عمل محرك البحث هو أنه يعتمد على برنامج كمبيوتر لزيارة موقع الويب الخاص بك وتنزيل المحتوى الموجود به.

البرنامج الذي نشير إليه عادةً على أنه بوت أو عنكبوت أو زاحف. يستخدمه محرك البحث في العثور على موقعك الإلكتروني من خلال رابط على موقع آخر.

سيجدون صفحة من خلال هذا الرابط. سيقومون بتنزيل هذه الصفحة والعثور على روابط لصفحات أخرى على موقع الويب الخاص بك.

وبعد ذلك ، سيطلبون بقية الصفحات التي يعثرون عليها. وسيتم تنزيلها إلى خادم محرك البحث. ثم يعثرون على جميع صفحات موقعك على الويب ويقومون بتنزيلها على خادم.

عندما تقوم بالبحث عن أي شيء على محرك البحث فأنت لا تبحث في الإنترنت المباشر ولكنك في الواقع تبحث في قاعدة بيانات محرك البحث.

ما تحصل عليه هي النتائج التي تستند إلى جميع نسخ مواقع الويب الموجودة في قاعدة بيانات محرك البحث.

لذا فإن أول قضية لدينا في تطوير الكلمات المفتاحية Keywords هي إدراك أن بنية وهيكلة موقعنا هي عنصر أساسي.

كيف يتم بناء موقعنا على شبكة الإنترنت ، لأنه إذا تم بناء موقعنا بشكل سيء ، فلن تتمكن محركات البحث من الوصول إلى جميع الصفحات على الموقع.

نريد التأكد من أن الهيكل العام للموقع مفتوح. ويمكن لمحركات البحث الوصول إليه، والاطلاع على الروابط التي تنتقل من صفحة إلى أخرى وأيضًا إلى مواقع الويب الأخرى.

نريد أيضا أن نتأكد أن عناكب محركات البحث يمكنها فهم ما يدور حوله هذا الموقع ، وما الذي تدور حوله هذه الصفحة ، وكيف تناسب حاجة الباحث مقارنة بالمواقع الأخرى.

يجب أن نعرف أن الهدف الأول لمحركات البحث هو الباحث، ولا يمكنك التأثير إلا على هذه النتائج، ولكننا سنتعرف على كيفية القيام بذلك واستهداف الباحث الصحيح.

3- أنواع الكلمات المفتاحية Keywords

إذا سألتني ماهو أكبر الأخطاء عند البحث عن الكلمات المفتاحية Keywords؟ سأجيبك: “عدم قضاء وقت كاف لدراسة الكلمات المفتاحية ذات الدوافع الشرائية”.

في الواقع، معظم خبراء السيو متفقون على أنه عندما يتعلق الأمر بإختيار كلمات مفتاحية فإن الدوافع الشرائية للكلمات المفتاحية أكثر أهمية من معدل وحجم البحث عن هذه الكلمة.

لنفهم بشكل مفصل هذه الجزئية دعنا نذكر أنواع الكلمات المفتاحية Keywords.

توجد العديد من التقسيمات للكلمات المفتاحية سنذكرها بشكل موجز في السطور القادمة.

تقسيم الكلمات المفتاحية Keywords حسب الطول

تنقسم الكلمات المفتاحية Keywords حسب طولها الي ثلاثة أقسام أو أنواع هي

كلمات مفتاحية رئيسية Short-tail keywords

وهي تلك الكلمات المفتاحية Keywords المعروفة جدا و التي تتكون غالبا من كلمة واحدة و تعبر عن أسماء مجالات شخصيات عامة و علامات تجارية معروفة على نطاق واسع .

لدينا هنا “سوني”, “تعليم”, “رجيم” ,“سامسونج” , “السعودية” و أيضا “محمد صلاح” إنها كلمات رئيسية يبحث عنها الناس بكثافة و لها شهرة كبيرة.

هناك نتائج بحث هائلة تخص هذه الكلمات و المنافسة صعبة جدا لا يمكنك من البداية أن تتصدر بالمحتوى الذي تقدمه بنتائج البحث التي تخصها فهذا يحتاج إلى وقت طويل جدا .

العمل على ذلك من البداية يعد غباء ما دمت لم تنوي العمل على كلمات مفتاحية لها علاقة بها ذات منافسة أقل و أيضا عدد بحث أقل .

هذه النوعية من الكلمات المفتاحية نقصد بها إسم شركة او مجال أو شخصية مشهورة أو حتى مدينة أو دولة و مسكها ليس سهلا بتاتا .

يلاحظ في هذا النوع من الكلمات المفتاحية keywords عدة أمور منها:

1- منافسة صعبة (تكثر المنافسة على الكلمات المفتاحية القصيرة لعدة أسباب منها كثرة استخدامها وسهولتها).

2- عدم الدقة (قد تكون بعض الكلمات المفتاحية القصيرة غير دقيقة، أي بمعنى شامل مثل (فنادق – عطلة – مدرسة – جامعة) حيث يصعب الاعتماد عليها والعمل على التصدّر بها.

3- نسبة زوار كبيرة (الاعتماد على الكلمات القصيرة في معظم الأحيان تجلب لك نسبة كبيرة جدا من الزوار إذا تصدرت بموقعك علي هذه الكلمة ولكنهم في الغالب زوار غير مستهدفين وسرعان ما يخرجون من الموقع).

كلمات مفتاحية متوسطة Medium-tail keywords

هي الكلمات المفتاحية Keywords المكونة من كلمتين إلى ثلاثة كلمات و التي تعد ثانوية و تحظى بمنافسة متوسطة كما أنها تجلب لك زيارات متوسطة إلى جيدة .

يمكنك إستخلاصها من الكلمات الرئيسية السابق ذكرها و منها “نظارات سوني الذكية” و “وصفات رجيم” مع “هاتف سامسونج الجديد” و “تاريخ السعودية” و ايضا “أهداف محمد صلاح” .

تتسم هذه الكلمات بالصعوبة تقريبا في مسكها و يحتاج منك الأمر إلى المحتوى المتجدد و الصبر لمدة لا تقل عن بضعة شهور فقط لتتصدر بها.

كلمات مفتاحية طويلة Long-tail Keywords

ينصح الخبراء و المتخصصين في السيو عموما المواقع الصغيرة و الجديدة بالتركيز على هذه النوعية من الكلمات المفتاحية الذي يعد التصدر بها سهلا للغاية .

هذه النوعية بالضبط نقصد به عبارات طويلة ، مثل: “كورسات لغة انجليزية مجانية للمبتدئين”,  ”نظام ريجيم للحوامل بدون تمارين رياضية” ، “سعر جالكسي اس 6 في الإمارات ”, “سيارات جيب موديل 2017 مستعملة للبيع”.

مسك مثل هذه الكلمات عادة ما يحصل بمقال واحد و في مدة قصيرة جدا ، يجب عليك العمل على أكثر من كلمة مفتاحية بشكل مستمر لتمسكها كلها في نتائج بحث جوجل و المحركات الأخرى .

هذا النوع من الكلمات هو الأكثر استخداماً في التسويق الالكتروني، حيث يعتمد المسوقين على الوصف العميق لمنتجاتهم أو خدماتهم.

قد نجد أن هذا النوع أصبح رائداً في الفترة الأخيرة رغم أنه قد لا يجذب عدد كبير من الزوار إلا أنه يجذب زائر حقيقي مع كل ظهور و زيارة من محرك البحث.

على سبيل المثال ( عطلة نهاية الأسبوع على شاطئ ميامي )

هذه كلمة مفتاحية طويلة وعميقة، أي أن صاحب النتيجة الأولى 100% هو إما صاحب منتجع أو أنه سمسار وهناك احتمال 95% أن يحصل على زبون جديد.

يميز هذا النوع من الكلمات المفتاحية keywords:

1- المنافسة السهلة (في معظم الأحيان تكون المنافسة على هذا النوع من الكلمات سهل للغاية لقلة المنافسين).

2- الدقة (كلمة البحث العميقة تكون في معظم الحالات دقيقة 99%).

3- نسبة زوار متواضعة (هذه الكلمة تكون نسبة الزوار القادمة منها قليلة ومتواضعة بعض الشيء أو قد تأتي على حسب المناسبات أو المواسم، على سبيل المثال في نهاية الأسبوع أو في مناسبات مثل عيد المعلم أو عيد الأم).

نصيحة: قم بالدمج في موقعك بين كلمات من النوع الأول بجانب كلمات من النوع الثاني, ودائما اجعل عنوان مقالاتك عبارة عن كلمة مفتاحية من النوع الثاني.

تقسيم الكلمات المفتاحية Keywords حسب الدوافع الشرائية

عندما نتحدث عن الدوافع الشرائية، فإن الكلمات المفتاحية جميعها يمكن أن تصنف في 4 أقسام وهي:

الكلمات المفتاحية المعلوماتية “Informational Keywords

الغالبية العظمى من الكلمات المفتاحية Keywords على الإنترنت هي كلمات معلوماتية.

الأشخاص الباحثون عن معلومات لا يقومون بالشراء كثيراَ, ولكن في نفس الوقت لا يمكنك أن تتجاهل الكلمات المعلوماتية لأنها تشكل جزء كبير من الكلمات المفتاحية التي يستخدمها الناس للبحث.

الكلمات المفتاحية Keywords المعلوماتية تكون مثل:

  • كيف …………..
  • أفضل طريقة لــ …………
  • طرق ………….
  • أحتاج أن …………

الطريقة الأفضل لتستفيد من الكلمات المفتاحية Keywords المعلوماتية أن تجد كلمات مفتاحية عليها معدل بحث عالي ومنافسة أقل.

بعد ذلك، حاول أن تسجل معظم هؤلاء الزوار الذين يأتون من مثل هذه الكلمات بقائمة بريدية. بهذه الطريقة سيكون موقعك في ذهنهم عندما يكونوا جاهزين لشراء شيء ما في المستقبل.

كما يمكنك الاستفادة من الكلمات المفتاحية Keywords المعلوماتية في المواقع التي تعتمد علي نموذج الربح من أدسنس والمواقع الشبيهة في الحصول علي عدد هائل من الزيارات.

الكلمات المفتاحية Keywords الشرائية “Buy Keywords”

هذه هي الكلمات المفتاحية Keywords التي يستخدمها الناس في الدقائق القليلة التي تسبق عملية الشراء.

الناس الباحثون بــ كلمات مفتاحية مثل إشتري الآن ربما يمتلكون الكارت الإئتماني في أيديهم في تلك اللحظة.

هنا بعض الكلمات التي قد تكون جزء من الكلمات المفتاحية Keywords الشرائية:

  • إشتري ………….
  • كوبون ……………
  • تخفيض ………….
  • عرض …………….
  • شحن ……………

أمثلة لكلمات مفتاحية إشتري الآن: “إشتري موبايل جالاكسي أون لاين” “تي شيرتات شحن مجاني”

كما تتخيل بالضبط، هذه الكلمات تجلب تحويلات بجنون. ربما لا تحصل منها على عدد كبير من الزوار ولكن معدلات التحويلات العالية ستعوضك عن ذلك.

الكلمات المفتاحية Keywords الخاصة بالمنتجات “Product Keywords

وهذه الكلمات المفتاحية تظهر عند البحث عن صنف معين من المنتجات، أو الخدمات أو العلامات التجارية.

والأشخاص الذين يبحثون بإستخدام هذه الكلمات المفتاحية Keywords غالبا ما يكونوا في المرحلة التي تسبق مرحلة الشراء “الكلمات الشرائية Buy keywords”

بمعنى آخر هم يقومون بعمليات شراء أيضا ولكن ليس بنفس قدر عمليات الشراء التي تتم من عملاء يستخدمون الكلمات المفتاحية Keywords الشرائية “Buy keywords”

أمثلة لكلمات مفتاحية عن المنتج:

  • تقييم ………………
  • أفضل ………………
  • أكثر 10 …………….
  • علامة تجارية بعينها مثل سامسونج
  • منتج محدد مثل سامسونج جالاكسي
  • صنف معين مثل أحذيه تنس
  • رخيص ………………
  • معقول السعر ………
  • مقارنة ……………….

لا تهمل مصطلحات مثل رخيص أو معقول السعر، لأن مثل هذه المصطلحات تأتي بتحويلات وعمليات شراء كثيرة.

على سبيل المثال: شخص ما يبحث عن لاب توب رخيص. هو بالفعل قرر الشراء ولكنه يرغب بشراء لاب توب رخيص. فهو يبحث عن منتج في متناول يده.

كلمات مفتاحية تستهدف “الزائر كثير التساؤلات مع عدم نية الشراء” “Tire Kicker Keywords

هي كلمات تستهدف فئة من الزوار ليست لهم نية في الشراء ولكنهم يبحثون لمجرد الحصول على كل ما هو مجاني. وهي كلمات غالبا لن تأتي بتحويلات الآن أو حتى في المستقبل القريب.

هنا بعض الأمثلة لهذه الكلمات:

  • مجانا
  • تورينت
  • تحميل
  • مثلا كلمة مثل “شاهد مسلسل …………..” كلمة مفتاحية لن تأتي لك بعميل سيشتري شيئا لاحقا.

4- طرق البحث عن الكلمات المفتاحية Keywords خطوة بخطوة

عند إنشاء قائمة الكلمات المفتاحية Keywords في البداية ، تحتاج أن تدخل في عقل الباحث. وتفهم كيف يبحث عن أشياء معينة.

الكلمات المفتاحية Keywords هي حجر الأساس لأي إستراتيجية تسويق عبر الإنترنت ، كما أنها توفر معلومات عن السوق لتساعدك حتى في التسويق خارج نطاق الإنترنت.

لا توجد وسيلة أخري تتيح لنا الوصول إلى عقل المستهلك مثل الكلمات المفتاحية Keywords.

سنشرح في هذا الجزء من هذا الموضوع جميع طرق الحصول علي الكلمات المفتاحية Keywords.

جلسات العصف الذهني

هذه هي الطريقة التقليدية للحصول علي الكلمات المفتاحية Keywords وتتوقف علي المهارات الشخصية لكل فرد.الكلمات المفتاحية Keywords العصف الذهني

الأشخاص الذين يمتلكون ثقافة ومعرفة جيدة بالموضوع المراد تناوله، يمكنهم الحصول علي أفكار رائعة.

كيف تقوم بذلك؟

جهز لنفسك مكان هادئ وأجلس مسترخيا وابدأ في التفكير بعمق عن أفضل الكلمات التي يحتمل أن يبحث عنها الناس بكثرة في هذه الأيام.

مثلاَ: خذ كلمة وظيفة كمثال وابدأ في استخراج المرادفات والمعاني والمتشابهات منها.

علي سبيل المثال: وظائف, عمل, فرص عمل, وظائف في الخليج, بحث عن وظيفة, بحث عن عمل, وظائف خالية, وظيفة خالية, وهكذا .

قم بعمل عصف ذهني وابحث عن كلمات من مقطع واحد ثم كلمات من مقطعين وثلاثة مقاطع وأربعة وخمسة وستجد أنك حصلت في النهاية علي عشرات الكلمات المتعلقة بمجال واحد.

وأستطيع أن أؤكد لك أنك بهذه الطريقة ستحصل علي كلمات عالية الجودة والفعالية والربحية أيضا.

ستحتاج لإخضاع هذه الكلمات المفتاحية Keywords لبعض عوامل التصفية فيما بعد, هذه الطريقة صالحة جدا للمواقع التي ستكتب محتواها باللغة العربية.

مراقبة ودراسة المنافسين

بواسطة الطريقة السابقة حصلنا علي عدد لا بأس به من الكلمات المفتاحية Keywords الجيدة, والآن حان الوقت للطريقة والمرحلة التالية.

في هذه الطريقة سنقوم بشن غارة علي المواقع الأخري لنعرف كيف يفكرون وكيف يعملون وما هي تشكيلة الكلمات المفتاحية Keywords التي يعملون عليها.

نقوم بأخذ كل كلمة من الكلمات المفتاحية Keywords التي حصلنا عليها خلال جلسة العصف الذهني ونضعها في محرك البحث جوجل بين علامتي تنصيص هكذا “وظيفة” مثلا…

ونفتح المواقع العشرة الأولي التي ظهرت في نتيجة البحث.

من داخل صفحة كل موقع نضغط علي زر الفأرة الأيمن ونختار عرض مصدر الصفحة view page source أو نضغط علي زري Ctrl+U معا.

ستعرض صفحة جديدة كلها أكواد ما يهمنا فيها هو الكلمات المفتاحية Keywords الموجودة بها لذلك سنضغط علي زري Ctrl+F معا ليظهر لنا مستطيل صغير نكتب فيه كلمة Keywords ستظهر النتيجة مظللة بلون مختلف كما بالصورة التالية

الكلمات المفتاحية Keywords

نقوم بنسخ الكلمات المفتاحية Keywords الموجودة ونضعها في ملف نصي ونكرر نفس العملية مع باقي المواقع الموجودة في الصفحة الأولي من نتائج البحث.

نحصل في النهاية علي عدد كبير جدا من الكلمات المفتاحية Keywords الجيدة, نقوم بتصفيتها وحذف المكرر منها ونحفظها عندنا للمراحل التالية من الفلترة.

المنتديات

تعج العديد من المنتديات العربية بالألاف بل وأحيانا الملايين من الأعضاء والزوار وهي فرصة مهمة جدا لمعرفة ما الذي يبحث عنه هؤلاء الزوار وما هي اهتماماتهم.

عليك أن تستغل هذه الفرصة بعدة طرق والطريقة التي تهمنا هنا هي معرفة اهتماماتهم وما الذي يبحثون عنه؟

عندما نفتح أي منتدي, غالبا نجد قسم يسمي القسم العام أو المشاكل والحلول.

مثلا لو فتحنا منتدي ترايدنت سنجد قسم يسمي “سؤال وجواب , ركن الإستفسارات العامة” كما سنجد قسم آخر يسمي “الركن العام للمواضيع العامة”.

نلاحظ في الصورة التالية أن هذين القسمين يشاهدهما حاليا حوالي 6.500 زائر أي أنهما نشيطين جدا.

الكلمات المفتاحية Keywords

يمكنك أن تقوم بجولة سريعة في هذه الأقسام وتشاهد الأسئلة وتحاول أن تكون فكرة عامة عما يهم زوار الموقع.

ما ينطبق علي هذا المنتدي ينطبق علي معظم المنتديات الأخري , قم بجولة سريعة واستخرج بعض الكلمات المفتاحية Keywords التي يمكنك أن تعمل عليها وتكتب عنها.

خاصية Google auto-Complete

بمجرد كتابة كلمة في محرك البحث جوجل، سوف تحصل علي قائمة منسدلة صغيرة بها أهم الكلمات المفتاحية Keywords المقترحة.

هذه الخاصية تعمل وفقا لخبرة زوار محركات البحث، فجوجل سوف يختار أكثر الكلمات المفتاحية Keywords إستخداما من الباحثين.

ملحوظة: الكلمات المقترحة سوف تبدأ بالكلمة التي كتبتها. وللحصول علي كلمات أكثر تنوعاً، قم بعمل مسافة قبل الكلمة التي تريدها.

عمليات البحث المتعلقة

تشبه كثيرا الطريقة السابقة, فهي مجموعة من الكلمات التي يقترحها محرك البحث جوجل بناءا علي خبرة وتجربة المستخدمين.

تجد الكلمات المقترحة في نهاية صفحة نتائج البحث كما بالصورة التالية.

الكلمات المفتاحية Keywords

يمكنك استخدام هذه الكلمات المفتاحية Keywords كعناوين فرعية داخل مقالاتك التي تنوي كتابتها.

مواقع السوشيال ميديا

واحدة من أهم وأنجح الطرق للحصول علي كلمات مفتاحية، هي إستغلال الأحداث الساخنة علي السوشيال ميديا (Social Media Trends).
المتابعة وسرعة رد الفعل في كتابة موضوع حول هذه الأحداث، مهم جداً هنا.

طرق الحصول علي كلمات مفتاحية، التي تم ذكرها بالأعلي، هي طرق في غاية الأهمية. ولكن عليك أيضاً بعد الوصول لكلمة مقتاحية معينة، تحليل هذه الكلمة في أحد أدوات الحصول علي كلمات مفتاحية.

يمكنك الحصول علي الكثير من المعلومات حول أي كلمة مفتاحية من خلال هذه الأدوات. من هذه المعلومات: معدل البحث الشهري ، وقوائم بكلمات أخري لها علاقة بهذه الكلمة.

5- أدوات وبرامج بحث وتحليل الكلمات المفتاحية Keywords

في أي وظيفة أيا كانت، وجود الأدوات المناسبة يعتبر من الأمور الهامة جدا والتي تساعد في سرعة انجاز العمل بكفاءة عالية.

معرفة كيفية استخدام هذه الأدوات، هو الفيصل في التفرقة بين المبتدئين والمحترفين.

هذا بالتأكيد ليس شرح شامل لكل الأدوات، حيث أن هناك العديد من الميزات الإضافية والوظائف المتاحة في جميع هذه الأدوات.

توجد العديد من البرامج والمواقع والأدوات للبحث عن الكلمات المفتاحية Keywords منها ماهو مجاني ومنها ماهو مدفوع ومنها.

برنامج Traffic Travis (مجاني ومدفوع)

يعتبر برنامج Traffic Travis واحدا من أهم وأقوي البرامج التي تساعد في البحث عن الكلمات المفتاحية Keywords.

بالإضافة إلي توفير العديد من الأدوات المساعدة التي توفر عليك الوقت والجهد وتعطيك إحصائيات مفصلة عن كل كلمة مفتاحية ومقدار المنافسة عليها وعدد البحث الشهري والكثير من التفاصيل المهمة الأخري.

يمكنك تحميل النسخة المجانية من البرنامج من موقعه الرسمي من هنا Traffic Travis .

يمكنك الحصول علي النسخة المدفوعة  والتمتع بالكثير من الخصائص والمميزات المهمة.

شراء النسخة المدفوعة من برنامج Traffic Travis.

أداة Google AdWords Keyword Planner Tool (مجانية)

تعد أداة مخطط الكلمات الرئيسية من جوجل Google AdWords Keyword Planner Tool هي نقطة بداية شائعة أخرى للبحث عن الكلمات المفتاحية Keywords لتحسين محركات البحث.

هذه تعتبر أفضل أداة مجانية على الإطلاق للبحث عن الكلمات المفتاحية على الإنترنت.

تمدك هذه الآداة بالكثير من المعلومات عن الكلمات المفتاحية، مثل قيمة الضغطة ومدي المنافسة ومعدل البحث الشهري. ويوفر كل هذا بصورة مجانية.

هذه الأداة المهمة يستخدمها أساسا المعلنين لتخطيط حملاتهم الإعلانية وتقدير قيمة تقريبية لما سيقومون بدفعه لإعلاناتهم ولكننا هنا سنستخدمها بالطريقة العكسية للبحث عن الكلمات المفتاحية Keywords ومعرفة مدي المنافسة علي كل كلمة.

لا تقترح فقط الكلمات المفتاحية Keywords وتوفر حجم البحث المقدر ، ولكنها تتنبأ أيضًا بتكلفة تشغيل الحملات المدفوعة لهذه الكلمات المفتاحية Keywords.

أداة البحث عن الكلمات الأساسية من بينج (مجانية)

 غالبية أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية Keyword Research تركز للأسف على جوجل وتتجاهل بينج.

رغم أن محرك البحث هذا لديه حصة تجاوزت 20% من البحث العالمي وأيضا يستخدمه الأمريكيين والكنديين بكثرة في التسوق وللحصول على معلومات إضافية حول المنتجات.

يمتلك محرك البحث بنج هذه الآداة Bing Keyword Research لذلك فهي آداة في منتهى الجودة والكفاءة.

يمكنك من خلالها توليد المزيد من الكلمات المفتاحية بناءاً على محتوى موقعك.

يجب عليك لكي تستفيد من هذه الآداة، أن تكون عضواً في أدوات bing webmaster tools (يمكنك إنشاء حساب بكل سهولة).

أداة Soovle (مجانية)

هذه الآداة المجانية Soovle سوف تمنحك قائمة بالكلمات المفتاحية بناءاً علي خاصية الاكمال التلقائي Auto complete الخاصة بمحركات البحث.

شاهد عندما كتبنا كلمة Keywords عدد الكلمات التي ظهرت في الصورة التالية.

مصدر الكلمات المفتاحية التي تقترحها هذه الأداة الرائعة، ليس من جوجل فقط ولكن من ياهو وبينج وامازون وويكيبيديا وموقع الاجابات Answers.com ويوتيوب أيضاً.

أداة Ubersuggest (مجانية)

من أفضل أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية Keyword Research والتي تقدم خدمتها دون تسجيل ولا دفع.

تسمح لك بمعرفة كل الكلمات المفتاحية Keywords المرتبطة بالكلمة المفتاحية الرئيسية في بلد معين أو بلغة محددة أو في منطقة جغرافية محددة مسبقا.

وتساعدك هذه الخدمة على استهداف الزوار من دولة معينة أكثر من الدول الأخرى التي تبحث بنفس اللغة لكنها تستخدم عبارات مفتاحية متنوعة ومختلفة.

بدأت Ubersuggest كخدمة مجانية ثم اشتراها المسوق العالمي وخبير السيو Neil Patel وقام بدمجها داخل موقعه وأتاحها للجميع بصورة مجانية.

أداة Keyword Tool (مجانية)

تعتبر أداة keyword tool من أشهر أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية Keywords في السنوات الأخيرة.

توفر لك ايجاد الكلمات المفتاحية Keywords ذات الذيل الطويل والتي لها علاقة بأعمالك والشائعة في جوجل الخاص بدولة معينة وبقية نسخ جوجل العالمية والمحلية.

كما توفر أيضا الكلمات التي يبحث عنها الزوار في محرك بحث بينج وأمازون وانستجرام وايباي ولا ننسى أيضا يوتيوب ومتجر التطبيقات.

وتدعم هذه الأداة اللغة العربية والكلمات المفتاحية العربية وهي لا تتطلب تسجيل حساب أو دفع أموال مقابل الحصول على الخدمة.

أداة Seed Keywords (مجانية)

تختلف أداة seed keywords عن الأدوات الشائعة الأخري فهي تتيح لك كتابة كلمة مفتاحية لسيناريو بحث شريحتك المستهدفة.

تحديد محرك البحث الذي تستهدف أن يظهر به موقعك في المراتب الأولى لتحصل على قائمة طويلة جدا من الاقتراحات لكلمات بحث يدخلها شريحتك بمختلف اللغات للبحث عن ما تقدمه.

فمثلا إن كنت تقدم خدمة إصلاح الهواتف الذكية فأنت تريد أن تعرف كيف يبحث الناس في جوجل عن هذه الخدمة وما هي الكلمات المفتاحية التي يستخدمونها لتحصل على هذه الكلمات كلها.

إضافة Free Search Term Suggestion Tool (مجانية)

أداة أخرى مجانية تكتب فيها كلمة مفتاحية واحدة لتجد قائمة تصل حتى 200 كلمة مفتاحية يستخدمها الناس في البحث لها علاقة بهذا الموضوع.

تدعم فقط الإنجليزية وجيدة للمدونين ومنشئي المحتوى في الويب الأجنبي.

ويمكنك استخدامها الآن مجانا من هنا

أداة Raven Keyword Manager (مدفوعة)

عند البحث عن الكلمات الرئيسية ، فإن أحد الأدوات التي أستمتع بها حقًا هي Raven Keyword Manager, وهي أداة مدفوعة ولكنها تمنحك فترة تجريبية لمدة 14 يوم بدون ادخال معلومات الدفع.

تتيح لك إلقاء نظرة على كلماتك الرئيسية بطرق مختلفة ، وتوفر أيضًا الكثير من المعلومات التنافسية التي قد تفيدك في تحديد الكلمات الرئيسية التي تستحق المتابعة والكلمات الرئيسية التي تحقق منافسة أكبر.

من بين أول الأشياء التي ستراها في Raven هو مدير الكلمات الرئيسية. يعرض لك الكلمة الرئيسية ، وعدد المرات التي تم فيها البحث عن الكلمات الرئيسية ، ومستوى المنافسة.

واحدة من أهم الخصائص التي أستمتع بها حقًا هي Keyword Insights ، التي تسمح لك بربط حسابك في Google Analytics، ثم تعرض لك بعض المعلومات حول كيفية وصول الزائرين إلى الموقع.

موقع Moz Keyword Explorer (مدفوع)

يعتبر موقع مووز Moz Keyword Explorer واحد من أهم و أفضل المواقع على الإطلاق، فيما يختص بتحسين محركات البحث بشكل عام (SEO).

يمتلك الكثير من الأدوات وعلى رأسها أداة مستكشف الكلمات الرئيسية للحصول على الكلمات المفتاحية.

عندما تقوم بكتابة أي كلمة مفتاحية، فإن هذه الآداة سوف تقوم بإعطائك أعلى 10 كلمات مفتاحية في محركات البحث. كما أنها أيضا تسمح لك بالحصول على معلومات، بخصوص الكلمات المفتاحية التي يستخدمها المنافسون.

كما تمكنك من إدارة حملات التسويق الشامل الخاصة بك، يمكنك أيضًا تصدير جميع كلماتك الرئيسية إلى جدول بيانات من أجل تحليلها بشكل أكبر.

موقع SEMrush (مدفوع)

يعتبر هذا الموقع واحد من أفضل المواقع على الإطلاق بالنسبة للمحترفين, فهو موقع أكثر من رائع وبه الكثير من المميزات.

يوفر SEMrush الكثير من المعلومات الفنية ، في مراقبة المنافسين والكلمات الرئيسية الخاصة بهم.

يمكننا رؤية تكلفة النقرة ، ثم أيضًا الاتجاه السنوي لعدد المرات التي يبحث فيها الناس سنويًا.

يمكننا رؤية مطابقة العبارة, وكل المصطلحات ذات الصلة بالكلمة المستهدفة.

إذا كنت ترغب في التعمق في المعلومات. يمكنك النقر فوق زر البحث الكامل للمزيد من البيانات والمعلومات المهمة جدا.

إنها آداة مخصصة للتغلب على المنافسين، فهي تعطيك إمكانية متابعة الكلمات المفتاحية الخاصة بالمنافسين. ومن ثم تستغل فرصة أن تجد كلمة مفتاحية تتفوق عليهم من خلالها.

semrush ليست آداة كلمات مفتاحية فقط، ولكنها آداة متكاملة لتحسين محركات البحث بشكل عام (SEO).

أداة Word tracker (مدفوعة)

أداة أخري مهمة جدا في البحث عن الكلمات المفتاحية Keywords وهي Wordtracker. إنها واجهة سهلة جدا في العثور على الكلمات التي تحتاجها وتنظيمها.

يقدم Wordtracker حوالي 4،000 اقتراح للكلمات الرئيسية. هناك على الأرجح أكثر من ذلك ، لكننا لا نحتاج إلى الكثير في هذه المرحلة.

يمنحنا مؤشر فعالية الكلمات المفتاحية Keywords فكرة عن مدى فعاليته في تحسين هذه الكلمات على موقعنا.

الآن، كلما قلت الكلمة تعني ارتفاع المنافسة. وما تفعله هو مقارنة العدد الفعلي للمواقع التي تحتوي على هذه الكلمات في علامة العنوان والعلامات الأخرى على الموقع مقارنةً بعدد عمليات البحث. والآن ، ما سيعرضه لنا Wordtracker أيضًا هو طلب الكلمة الرئيسية خلال الـ 12 شهرًا الماضية.

-====================================================-

الآن يمكنني أخذ كل الكلمات المفتاحية Keywords التي حصلنا عليها من جميع الطرق والأدوات والبرامج السابقة، وحفظها في جدول بيانات Excel. ومن ثم بمجرد أن تكون في جدول بيانات Excel، يمكننا البدء في التعامل معها وفلترتها وتنظيمها وإجراء مقارنات إضافية عليها وهذا ما سنشرحه في الجزء التالي فتابع معي.

-====================================================-

6- تنظيم الكلمات المفتاحية Keywords باستخدام جداول البيانات

عند البدء في إنشاء قوائم الكلمات المفتاحية، من المهم أن تفهم مصدر بيانات الكلمات المفتاحية Keywords، حتى لا تتعثر في التفاصيل.

من المهم جدًا أن نتذكر، أن البحث عن الكلمات المفتاحية Keywords، وكل هذه الأرقام التي تراها ، هذا ليس علمًا ، فهو أكثر من فن.

لذا كن حذرًا من القلق الشديد بشأن أرقام الكلمات المفتاحية Keywords ومقدار عمليات البحث.

كما ترى ، ستقترب جميع أدوات الكلمات المفتاحية Keywords من هذا الأمر بشكل مختلف.

تنظيم الكلمات المفتاحية Keywords باستخدام جداول البيانات

شيء آخر مهم وهو فهم مصدر هذه البيانات, تأتي بعض بيانات الكلمات المفتاحية Keywords من محركات البحث نفسها.

هذا بالطبع ، إذا اختار محرك البحث مشاركة بيانات الكلمات المفتاحية Keywords هذه ، والتي نراها أقل وأقل.

بعض أدوات الكلمات المفتاحية Keywords تستخدم بيانات ومؤشرات برنامج جوجل الاعلاني Google Ads, لذلك سوف تتأثر هذه البيانات بالمبالغ التي يدفعها المعلنون.

بعض بيانات الكلمات المفتاحية Keywords تأتي من أشرطة الأدوات من موفري الخدمة أو التحليلات المشتركة أو الأنظمة الأساسية داخل الصناعة التي تحاول تجميع أكبر قدر ممكن من المعلومات ، ثم تقدم تقاريرها.

لذا من المهم إدراك أن غالبية بيانات الكلمات المفتاحية Keywords التي تشاهدها، ستكون تقديرية وسيتم استخلاصها من أرقام أخرى، من مصادر أخرى، وهذا كل ما يجب عليك معرفته باستخدام هذه الأرقام لرؤية أنماط معينة.

إذن ما الذي يجب أن نبحث عنه في بيانات الكلمات المفتاحية Keywords؟

أول شيء أوصي بالبحث عنه هو نسبة وحجم البحث, عدد الأشخاص الذين يبحثون شهريا عن هذه الكلمات المفتاحية Keywords ومقارنتها بشروط وبيانات مختلفة.

إنشاء جدول بيانات الكلمات المفتاحية Keywords

في المرحلة السابقة قمنا بتجميع قائمة من الكلمات المفتاحية Keywords التي يمكن استخدامها في موقعنا الذي ننوي تطبيق قواعد التحسين لمحركات البحث عليه.

ما نريد القيام به الآن هو تنزيل كل هذه الكلمات المفتاحية Keywords وتنظيمها في شكل من الأشكال التي يمكن قرائتها وإدارتها.

شخصيا أجد أن جداول البيانات (Excel) هي الشكل الأكثر وضوحًا وسهولة لإدارة هذه الكلمات المفتاحية Keywords، نظرًا لأن الكلمات المفتاحية Keywords التي نمتلكها ستتضمن من البيانات والأرقام آلاف أو عشرات الآلاف.

إليك بعض الأشياء التي تحتاج إلى وضعها في الاعتبار عند بدء عملية تنظيم الكلمات المفتاحية Keywords.

  • الكلمات المفتاحية Keywords ذات الصلة, وهي مجموعة الكلمات المرتبطة ببعضها أو التي بينها علاقة مشتركة.
  • إنشاء عدد من علامات التبويب ووضع كل مجموعة من الكلمات المفتاحية Keywords في علامة تبويب منفصلة.
  • التخلص من الكلمات المفتاحية Keywords غير ذات الصلة, بوضعها في تبويب منفصل حيث يمكن الرجوع لها لاحقا لأسباب مختلفة.
  • تجميع الكلمات المفتاحية Keywords القصيرة (ذات الذيل القصير) والتي لها أكبر عدد من معدلات البحث الشهرية معا.
  • تجميع الكلمات المفتاحية Keywords متوسطة الطول والتي لها معدلات بحث متوسطة معا.
  • الاستفادة من الكلمات المفتاحية Keywords ذات الذيل الطويل وتجميعها معا.
  • قائمة العشرة الأوائل وهي الكلمات المفتاحية Keywords التي تحصل على أكبر قدر من عمليات البحث والتي تتخطي المليون عادة, ما يثير الاهتمام في هذه القائمة أنها تحظى بأكبر قدر من الاهتمام من منافسيك، وأي شخص آخر.
  • استخدم الاشارات اللونية لتمييز قوائم الكلمات المفتاحية Keywords, (الشفرة اللونية) حيث تشير لكل فئة بلون مختلف, هذا يعطي تنسيقًا لتنظيم الكلمات المفتاحية Keywords وتحسينها.
  • البحث عن المرادفات وهي كلمات مختلفة تعطي نفس معني الكلمات الأساسية مثل: سكن، فندق, بنسيون, اوتيل وهكذا.
  • استخدام صيغ المفرد والجمع, اجازة, اجازات/ عطلة, عطلات. أيهما تستخدم؟ تشير الدراسات أن المزيد من الأشخاص يميلون للبحث عن صيغة الجمع, ومع ذلك نري أن الشركات تميل إلى تقديم عروض أسعار أكثر للكلمات المفردة, وذلك لسبب بسيط وهو أن الكلمات الجمع تأتي بالكثير من الزوار بينما الكلمات المفردة تأتي بالكثير من التحويلات.

تطوير جدول بيانات الكلمات المفتاحية Keywords

حتى الآن ، لقد مررت بعدد من الممارسات والخطوات التي تجعلك تفكر وتنظم هذه الكلمات المفتاحية Keywords وتعمل من خلالها من زوايا مختلفة بعدة طرق مختلفة.

لا تتهاون في هذا الجزء، فهو لبنة البناء الأساسية لتطوير إستراتيجية الكلمات المفتاحية Keywords التي سيتمحور حولها موقعك وأرباحك فيما بعد.

صبرك في تطوير مهارات البحث عن الكلمات المفتاحية Keywords سيؤتي ثماره إلى حد كبير عندما تسير على الطريق. لذا في تحليل كلماتنا، نريد أن ننظر إلى كيفية تجميع الأشخاص للكلمات والمفاهيم التي يستخدمونها وأنماط العبارات التي تشير إلى نية محددة.

لا يمكننا النظر إلى الكلمات المفتاحية Keywords باعتبارها مجرد كلمات, والانجذاب نحو الكلمات المفتاحية Keywords التي تحصل على الكثير من عمليات البحث ثم تقوم فقط بحشوها داخل صفحات الموقع الخاص بك.

عليك أن تكون صادقاً مع نفسك, ولا تحاول تغيير نشاطك التجاري عبر الإنترنت لأنك ترى أن هناك كلمات مفتاحية معينة لديها عمليات بحث أكثر من طبيعة نشاطك التجاري.

استخدم فقط الكلمات المفتاحية المناسبة لوصف النشاط الخاص بك, وركز علي الكلمات التي تحقق أهدافك وتأتي لك بالتحويلات والأرباح.

7- تفسير البيانات واكتشاف نية الباحث

من الجيد دائمًا مراجعة الكلمات المفتاحية Keywords وأخذ بعض الوقت في الاعتبار.

يمكن القيام بذلك في المراحل المبكرة من البحث عن الكلمات المفتاحية Keywords, ولكن أيضًا، عند مراجعة تحليلاتك، لمعرفة كيف يجد الأشخاص موقعك على الويب.

إن الإستراتيجية البسيطة لعرض قوائم الكلمات المفتاحية Keywords في المجموعات التي قمت بإنشائها ، ثم طرح أسئلة حول هذه الكلمات المفتاحية Keywords ستمكنك من التفكير فيها بجدية وفهم نوايا الباحث بشكل شبه تام.

من الجوانب المهمة في بحث الكلمات المفتاحية Keywords أيضًا قياس مدى معرفة علامتك التجارية وكيفية إدراك الأشخاص لعلامتك التجارية عبر الإنترنت.

هذا صحيح بشكل خاص إذا كنت شركة راسخة وناضجة لديها بالفعل قاعدة عملاء, فمن الجيد دائمًا معرفة كيف ينظر إليك الناس, لذا عليك إنشاء مشروع كلمات رئيسية يعتمد فقط على العلامة التجارية.

ما عليك سوى كتابة اسم العلامة التجارية أو اسم شركتك والبحث عن الكلمات المفتاحية Keywords لجميع عمليات البحث التي تتضمن اسم شركتك.

جانب مهم من هذا هو النظر إلى الكلمات المرتبطة بالعلامة التجارية. هل يربط الأشخاص بين الكلمات التي تتناسب أو لا تتناسب مع العلامة التجارية؟

هل يتوقع الأشخاص العثور على أشياء معينة لعلامتك التجارية التي لا تقدمها؟

مستوى آخر يبحث عن أي شعور إيجابي أو سلبي في عمليات البحث هذه. هل يشتكي الناس من علامتك التجارية ويبحثون عن أشخاص آخرين يشتكون؟

كيف يبحث الأشخاص عن مراجعات المنتجات المرتبطة بعلامتك التجارية أو منتجاتك؟

لذلك عندما تبحث عن هذه الأسئلة حول عمليات البحث الإيجابية أو السلبية ، يمكنك إعداد قائمة بهذه الأشياء لأنك تحتاج أيضًا إلى معرفة ما يتوقعه الأشخاص من علامتك التجارية ولا تقدمه.

أيضا، فكرة عظيمة أخري وهي فرص العمل والتوظيف.

في بعض الأحيان, عندما يبحث الأشخاص عن علامة تجارية معينة، فإنهم يتوقعون العثور على شيء لا يجدونه على مواقع الانترنت الأخري أو في أي مكان حول العلامة التجارية.

على نحو ما، يتوقع الباحثون عن العلامات التجارية امكانية وجود فرصة عمل أو وظيفة داخل هذه الشركة.

بعض النشاط المفضل لدي في أبحاث الكلمات المفتاحية Keywords هو حقًا أن تزج نفسك في عمليات البحث والعثور على ما يقوله لك الناس.

لأن هناك الكثير من الأنماط التي تحدث في الكلمات المفتاحية Keywords وإذا كنت تستطيع فهم هدف الباحث ربما تجد بعض الفرص التجارية. أو طريقة للتعلم من السوق.

تقييم الزائر المستهدف

الحصول على الكثير من الزوار لموقع الانترنت الخاص بك ليس بالضرورة هو الهدف النهائي, ولكن الحصول على الزائر المستهدف بشكل صحيح هو النصر الحقيقي وهو الفيصل بين كسب وخسارة المال.

حصولك على الكثير من الزوار لموقعك, لا يعني بالضرورة أنك تحصل على الأشخاص المناسبين الذين يريدون ما تقدمه. وهذا هو السبب الذي تحتاج فيه أبحاث الكلمات المفتاحية Keywords إلى التوافق مع أهدافك في مجال الأعمال والتسويق.

نأمل أن تكون قد حددت من هو عميلك المثالي والمستهدف.

راجع قوائم الكلمات المفتاحية Keywords وتأكد من أنك تستخدم الكلمات المناسبة للوصول إلى جمهور معين.

إذا كنت تقدم نفسك كشركة سياحية ذات ميزانية منخفضة، فلا تستخدم كلمات مثل الفاخرة أو الراقية. ركز على الكلمات المتعلقة بالميزانية مثل العروض والتخفيضات وغيرها.

لا تستخدم تلك الكلمات المفتاحية Keywords غير المستهدفة ولا تلاحقها فقط لأنها تحتوي على عدد كبير من عمليات البحث, وتأكد من تطابق الموقع الخاص بك مع نوايا الزوار.

8- قياس تنافسية الكلمات المفتاحية Keywords

بعد أن قمنا بتجميع قوائم الكلمات المفتاحية Keywords من المصادر المتعددة التي تناولناها سابقا وقمنا بتنظيمها في جداول البيانات يأتي دور تحديد وقياس حجم المنافسة.

نبدأ في البحث عن المواقع الأخرى التي يتم ترتيبها في الكلمات المفتاحية Keywords التي نحن مهتمون بها.

ننظر في البداية إلى البيانات التنافسية ببساطة عن طريق الذهاب إلى محركات البحث ومعرفة نوع المنافسة الموجودة.

سنستخدم صيغتي الجمع والمفرد لكلمة واحدة وهي الشنطة المدرسية لعام 2018 كمثال لنشاهد الصورة التالية من محرك البحث جوجل.

الكلمات المفتاحية Keywords

عندما نبحث في Google عن “شنط مدرسية 2018″، لدينا 3.250.000 نتيجة.

بينما, عندما نبحث عن “شنطة مدرسية 2018″، لدينا 859.000 نتيجة فقط.

وهذه هي منافستنا الأولية في هذه العبارة. ومن الطبيعي أنك سترى هذا التباين، حتى بين المفرد أو الجمع أو المرادفات أو الكلمات الأخرى المستخدمة.

الآن باستخدام بعض أدوات قياس المنافسة التي سبق ذكر بعضها بالفعل مثل: Moz ، SEMrush أو Raven, كلهم ​​يفعلون نفس الشيء في الأساس ، والكثير منهم يستخدمون نفس البيانات التنافسية.

معظم أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية تسمح بتقييم المنافسة, حيث يستلم Raven مثلا بيانات الكلمات المفتاحية Keywords من برنامج Google Ads، ويعطينا بيانات عن معدلات البحث الشهرية وحجم المنافسة ومستوي صعوبتها.

عندما نبدأ النظر في منافسة الكلمات المفتاحية Keywords، فإن حجم البحث بالإضافة إلى مقدار المنافسة يساوي مستوى الفرصة.

يمكنك دائمًا العثور على فرصة عندما تنظر إلى هذين العنصرين ، وقد تتمكن من العثور على فرصة واحدة. سيسمح لك ذلك بالتحكم في مكان محدد في السوق.

بالعودة لمثالنا السابق عن الشنط المدرسية نجد أن النسخة الجمع لديها أكثر من 3 ملايين منافس, بينما صيغة المفرد لديها أقل من مليون منافس.

وإذا نظرنا إلي أداة Moz سنجد أن مستوى الصعوبة يبلغ 50% تقريبًا للكلمة الأولي، لكنه ينخفض ليصل لأقل من 30% للكلمة الثانية (صيغة الجمع) وهذا يوضح أن المنافسة الشرسة تخص الكلمة بصيغة المفرد لأنها تأتي بالكثير من التحويلات وعمليات البيع, بينما الكلمة بصيغة الجمع رغم سهولة المنافسة عليها كثيرا إلا أنها لا تأتي بالكثير من التحويلات وعمليات البيع.

الآن ، فإن معظم أبحاث الكلمات المفتاحية Keywords التي قمنا بها في هذه المرحلة تتضمن ما أسميه بيانات ثنائية الأبعاد. أي بالنظر إلى عدد عمليات البحث عن فترة زمنية محددة.

لإضافة بُعد آخر إلى البيانات ، يتطلب الأمر النظر في فترة زمنية ممتدة. ولهذا السبب أستمتع حقًا باستخدام Google Trends كطريقة للحصول على هذه البيانات ثلاثية الأبعاد ، لذلك لا يعني أن مجرد استخدام كلمة مفتاحية معينة لفترة معينة من الوقت أن الكلمة المفتاحية شائعة طوال الوقت.

اتجاهات الكلمات المفتاحية Keywords

هناك اتجاهات الاختلافات الموسمية التي يتعين عليك حسابها, ففي نفس المثال قمنا بالمقارنة بين الكلمتين بصيغتي الجمع والمفرد علي مستوي مصر وخلال 12 شهر.

لماذا تنخفض حركة المرور في أوقات معينة من السنة؟ عندما تفهم هذا الاتجاه ، سيساعدك ذلك على فهم القمم والوديان الخاصة بكلمات ومفاهيم محددة على مدار العام.

لدى كل صناعة تقريباً اتجاهات وأحداث خلال العام يجب أن تكون على دراية بها. وهذه البيانات توفرها مؤشرات Google ، وتمكّنك من أن تكون أكثر وعيًا بتلك الاتجاهات.

الآن ، في هذه الحالة بالذات ، في Google Trends ، نحن بصدد تقييم فترتين. لدينا شهور الصيف قبيل بداية العام الدراسي في مصر وشهور الشتاء خلال عطلة نصف العام الدراسي.

كلما كنت على دراية بهذه الاتجاهات السنوية ، كلما كنت على استعداد للتعامل معها كلما توافرت ، بالإضافة إلى التخطيط المسبق والتنبؤ بها والاستفادة منها في التسويق.

وكلما فهمت هذه الكلمات المفتاحية Keywords، كان من الأفضل لك التنبؤ بها ومعالجتها وفقًا لنشاطك التجاري.

فهم القمم والقيعان، والمنحنيات، وكيف تتشكل ليس فقط هذه الأشياء ، ولكن أحداث الصناعة أو قوى السوق ، أو الأحداث التي يمكنك العمل بها.

إذا كنت تستطيع معرفة ذلك، ويمكنك أن تتنبأ به، يمكنك التخطيط له, ويتطلب في بعض الأحيان الابتعاد عن جهاز الكمبيوتر الخاص بك والخروج إلى العالم لفهم مايحدث به.

كلما عملت أكثر مع البيانات وقمت بتنظيمها ، كلما كنت مستعدًا بشكل أفضل لتوضيح وترابط البيانات في تفسيرات قابلة للتطبيق.

9- دمج الكلمات المفتاحية Keywords داخل موقعك

بعد الحصول علي الكلمات المفتاحية Keywords المناسبة وتنظيمها وتبويبها، عليك معرفة الأماكن التي تضع بها هذه الكلمات المفتاحية Keywords داخل صفحات موقعك.

من المفترض هنا أن الكلمات المفتاحية Keywords، هي الكلمات المحورية التي يدور حولها محتوي موقعك.

هدفك هنا أن تجعل محركات البحث والزائرين معاً يفهمون أن هذا الموقع وصفحاته الداخلية يتحدثون عن هذه الموضوعات المتعلقة بهذه الكلمات المفتاحية Keywords.

لذلك عليك إستخدام الكلمات المفتاحية Keywords هذه، بذكاء وحكمة وفي الأماكن المناسبة.

هناك العديد من الطرق لدمج الكلمات المفتاحية Keywords داخل موقعك على الانترنت, وفيما يلي أهم الأماكن التي يجب عليك وضع الكلمات المفتاحية Keywords بها.

  1. الأقسام الرئيسية للموقع (Category): وهي التصنيفات ونستخدم لها الكلمات المفتاحية Keywords ذات الذيل القصير.
  2. عنوان الصفحة (Title): هو تقريباً أهم عنصر في كل صفحة، ومن الهام جداً وجود الكلمة المفتاحية في العنوان بالنسبة للزائر ولمحركات البحث معاً.
  3. رابط الصفحة (URL): الروابط هي الوسيلة التي تستخدمها عناكب البحث في الإنتقال من صفحة لأخري. وجود الكلمة المفتاحية في رابط الصفحة سوف يعطي فكرة عن محتوي الصفحة لمحركات البحث، وأيضا مهم للمستخدم.
  4. وصف الصفحة (Description): علي الرغم أن جوجل أعلن، أن وصف الصفحة عنصر غير مهم في تحسين محركات البحث، إلا أن هذا العنصر مازال له أهمية للمستخدم، ومازال يظهر في نتائج البحث. أيضا عند تطابق الكلمة البحثية للمستخدم مع أحد كلمات الوصف، فإنها تظهر بخط عريض في نتائج البحث.
  5. في محتوي الصفحة النصي (Body): يجب إستخدام الكلمة المفتاحية في محتوي الصفحة ، فلو كان محتوي الصفحة عبارة عن مقال مثلاً: يمكنك وضع الكلمة المفتاحية في مقدمة المقال، وبعض المرات في محتوي المقال نفسه.
  6. العناوين الفرعية (H2, H3 ,H4): العناوين الفرعية في المقال، هي عبارة عن النقاط الأساسية التي يتناولها المقال مقسمة بشكل هرمي H2 هو الأهم يليه H3. ومن المهم أن يكون هناك وجود للكلمة المفتاحية في العناوين الفرعية.
  7. الروابط الداخلية (Internal links): عند وضع رابط داخلي لأحد الصفحات علي موقعك تجنب دائمًا عبارات مثل النقر هنا ، أو مزيد من المعلومات. كن أكثر تفصيلاً في المعلومات التي سيتلقاها الزائر, يفضل أن تضع الرابط علي عنوان الموضوع الذي تريد الاشارة اليه.
  8. الصور (Images): تسمية صورك دائما بالاسماء الصحيحة التي تحتوي علي الكلمات المفتاحية Keywords، يزيد من فرصك في الحصول على زيارات أفضل, كذلك وضع الكلمات المفتاحية Keywords في النص البديل للصور (Alt text).

ملاحظة: يجب إستخدام الكلمة المفتاحية بصورة حكيمة وذكية ، لم نضع الأماكن بالأعلي، لكي نجعلك تقوم بفعل ذلك بصورة آلية دون فهم.

أنظر لها من هذا الأتجاه: لو كان هناك موضوع يتحدث عن الكلمات المفتاحية Keywords وكيفية إستخدامها، مثل موضوعنا هذا.

من الطبيعي أن يحتوي عنوان المقال ورابط المقال والوصف علي الكلمة، ومن الطبيعي أن تتكرر الكلمة في الكثير من المواضع أثناء تناول الموضوع.

ضع في إعتبارك الأماكن التي تناولناها بالأعلي، ولكن تجنب أن يكون هذا علي حساب جودة المحتوي وسياقه.

الجدير بالذكر أن محركات البحث في تطور مستمر في كيفية فهم الكلمات المفتاحية Keywords بصورة ذكية، وقد أصبحت قادرة علي فهم الكلمة المفتاحية التي تدور حولها كل صفحة ويب، حتي إن لم تُستخدم في المواضع التي ذكرناها بالأعلي.

10- قياس النتائج وتحديد أولويات جهود التسويق

لا تنخدع بالترتيب في محركات البحث

لقد أمضينا وقتًا كبيرًا في التركيز على الكلمات المفتاحية Keywords، وكيف أنها توفر نافذة لما يدور في ذهن الباحث, وتكلمنا عن كيفية ومكان دمجها في موقع الويب الخاص بك.

ربما لاحظت أن هناك الكثير من الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار في هذا المجال عند البحث عن الكلمات المفتاحية Keywords. آمل أن تكون قد وجدتها مفيدة لك. وأنك عثرت أيضًا على طرق لدمج ما تعلمته في العديد من جوانب عملك الأخرى.

التحذير الذي سأتركه لك هنا في هذا الجزء الأخير، هو ألا تقوم بالتركيز على تصنيف بضع عشرات من الكلمات المفتاحية Keywords الخاصة بك.

هذا هو السبب في أننا قضينا الكثير من الوقت فيما سبق، في فرز وبحث بيانات الكلمات المفتاحية Keywords.

من الطبيعي أن تشمل خطتك مئات أو آلاف الكلمات المفتاحية Keywords، لأنها تعبير عن الأفكار, إذا كنت لا ترى هذه الكلمات المفتاحية Keywords كتعبيرات عن أفكار الباحثين ، فإنك بذلك تواجه خطرا كبيرا.

الترتيب في محركات البحث لا يمكن الاعتماد عليه وحده لعدد من الأسباب:

أولاً: وقبل كل شيء ، تعمل محركات البحث على تقديم نتائج مخصصة استنادًا إلى سجل البحث وبيانات الحساب الخاص بكل مستخدم.

ثانيا: التصنيفات التي يراها الباحث لا تكون مؤشرا على السوق المستهدف بدقة, ولكن يؤخذ في الاعتبار بعض العوامل الأخرى ومنها موقعه، وشبكات التواصل الاجتماعي التي يزورها باستمرار لها دور مهم في ترتيب النتائج في محركات البحث.

أخيرًا: تكامل المعلومات والخدمات من حساب المستخدم مع محرك البحث هذا.

تتداخل جميع هذه العوامل وتتوافق لتجلب لك ولكل باحث آخر صفحة نتائج مخصصة جدًا تختلف تماما عن الصفحة التي تظهر للمستخدمين الآخرين.

بالنسبة لأولئك الذين يركزون على الترتيب وتغيير محركات البحث لخوارزمياتها باستمرار، فإن نصيحتي هي مراقبة عوامل عملك والتركيز علي تحسينها.

ركز علي المبيعات والإيرادات والأرباح. وابحث عن الارتباطات بمحتوى وأداء موقعك على الويب, تلك العوامل تحت سيطرتك المباشرة، ولا تنظر كثيرا للتغييرات الخوارزمية في محركات البحث.

في معظم الأحيان، تكون التغييرات الخوارزمية لمكافحة هذه عمليات تحسين الترتيب المبالغ فيها. لا داعي للقلق كثيرًا بشأن تغييرات الخوارزميات ، لأنني غالبا لا أتابع أحدث التغييرات.

استراتيجيتي هي نفسها كما كانت منذ ما يقرب من عشرة أعوام. امنح المستخدمين المحتوى الذي يبحثون عنه. أقدم لهم تجربة عالية الجودة ، ولا أقلق بشأن تغييرات محرك البحث.

قياس النتائج الصحيحة لأداء الكلمات المفتاحية Keywords

عند قياس مدى فعالية أبحاث الكلمات المفتاحية Keywords الخاصة بك بالإضافة إلى نشاطك التجاري عبر الإنترنت ، فمن الأهمية بمكان قياس النتائج الصحيحة.

الهدف الأساسي لأي مشروع علي الانترنت هو كسب المال.

الموقع الخاص بك هو امتداد لقدرتك الذاتية على اتمام عمليات البيع. وهكذا ، يجب أن يكون موقعك على الويب قادر علي جعلك تحقق أرباحًا.

في حالة مثالنا السابق حول “الشنط المدرسية“، نحن نبحث عن تحقيق المبيعات, فهي ما تجعلنا نستمر ونتطور, وبالتالي ، سيكون هذا هو الهدف الأساسي في تحليلاتنا.

الأهداف الثانوية هي تلك الأشياء التي لا تؤدي على الفور إلى زيادة الإيرادات أو كسب المال. لكنها أهداف ستسهم لاحقا في كسب المال.

على سبيل المثال ، صور الشنط, تصميمات, أحجام, وغيرها من الكلمات الغير متعلقة بالشراء.

تحديد القيمة وقياس النجاح في Google Analytics

عندما نتحدث عن قياس النجاح باستخدام برنامج Google Analytics, يجب أن نتجاوز حدود مشاهدات الصفحة وعدد الزائرين.

تحديد القيمة وقياس النجاح في Google Analytics

الغرض الأساسي من استخدام برنامج Google Analytics هو مساعدتك في تحديد قيمة لكل ما يحدث على موقعك الإلكتروني.

يتمثل العامل الحاسم في تتبع إحدى القيم في Google Analytics بحيث يمكن استخدام Google Analytics كأداة أعمال تسمح بقياس فعالية عملك في مناطق معينة بحيث يمكنك قياس العائد.

إذا كان كل ما تفعله هو استخدام برنامج التحليلات لمعرفة عدد الزائرين, فأنت تستخدم فقط حوالي 1٪ من قوة برنامج التحليلات.

كما قلنا سابقا، فإن التحويلات هي الهدف, تحقيق المبيعات, الحجوزات, النقرات على إعلانات أدسنس, مهما كان عملك. أنت تريد هذا التحويل لأن ذلك يؤدي إلى تحقيق الأرباح.

وبالتالي فإن أهدافك يجب أن يكون لها قيمة محددة وقابلة للقياس والتحليل, ما هي قيمة الحجز؟ ما قيمة عملية البيع؟ ما هو مقدار الربح من كل نقرة علي الاعلانات؟

إذا كان الحجز هو هدفنا. يجب أن يكون لهذا الهدف قيمة نقدية. هذه القيمة توفر السياق لكل البيانات الأخرى للموقع. وهذا ما تمكّننا برامج التحليلات من القيام به.

عندما تلاحظ أننا نتعقب القيمة ، يمكننا الرجوع إلى جميع الأرقام الأخرى ، مثل الزوار الفريدين أو الزائرين من محركات البحث ، أو الزوار من الروابط أو حملات البريد الإلكتروني.

كل هذه الأمور توفر مقاييس للقيمة، ويمكننا قياسها بشكل أكثر ملاءمة.

وبالتالي ، فأنت تريد دائمًا الحصول على معلومات لتتبع حركة البيع ، خاصة في مواقع التجارة الإلكترونية أو حجز الفنادق حيث يوجد مبلغ مالي فعلي يمكن تتبعه.

يمكن تتبع ذلك من خلال برنامج Google Analytics، واستيراده إلى جدول بيانات وتقديم تقارير بطرق ملائمة للغاية.

أصبحت الآن أفهم أن عدد الزيارات الواردة من نتائج البحث المجانية أو عدد الزيارات الواردة من مواقع الإحالة أو الدفع بالنقرة، يمكنها أن تحقق معدل تحويل تبلغ قيمته رقم محدد, وذلك بدلاً من مجرد الحصول على عدد الزائرين.

أستطيع أن أرى أن زياراتي المجانية لا تجلب لي أكبر قدر من الزيارات فحسب، بل إنها تحوّل بمعدل مرتفع جدًا ، وتعطيني أحد أفضل أرقام “قيم الهدف” الخاصة بي، كما أنها توفر أكبر قدر من الأرباح.

هذه المعلومة مثلا تمكنني من اتخاذ قرارات أفضل بشأن حملاتي ، وتكون قنوات التسويق أكثر فعالية في تحقيق المبيعات.

يمكنني أيضًا تطبيق قيمة على صفحات موقع الويب الخاص بي ، وعلى وجه الخصوص في المدونة ، يمكنني مشاهدة المقالات التي تجلب الزائرين الذين لا يقرأون المحتوى فحسب ، بل يشترون الآن.

——————————————————————————–

نصائح حول الكلمات المفتاحية Keywords عليك إتباعها

  • توصيتي الأولى هي قضاء المزيد من الوقت في جداول بيانات الكلمات المفتاحية Keywords الخاصة بك, كلما زاد الوقت الذي تقضيه في تلك المرحلة ، ستكافأ مجهوداتك أكثر.
  • ضع خطة ممنهجة لدمج كلماتك المفتاحية داخل الموقع الخاص بك، اعتمادًا على حجم الموقع الخاص بك وإدارته، قد يستغرق ذلك الكثير من الوقت. يضمن لك التخطيط للتنفيذ أنك تستهدف الكلمات المفتاحية Keywords المناسبة للمحتوى ذي الصلة المقدم في تلك الصفحة.
  • لا تبالغ في إستخدام الكلمات المفتاحية Keywords ومحاولة تكرارها في صفحتك دون إضافة معني للمستخدم، سوف يضر ذلك بتحسين موقعك لمحركات البحث. عليك إستخدام الكلمات المفتاحية Keywords في سياقها الصحيح.
  • إستخدم مفردات ومرادفات أخري للكلمات المفتاحية, من المهم أن تستخدم كلمات تحمل نفس معني الكلمة المفتاحية في صفحتك، ومن المهم إستخدام مصطلحات لها علاقة أيضا. هذا سيساعد محرك البحث علي فهم المحتوي ، وسوف يرفع من تجربة الزائر الإيجابية.
  • لا تستهدف كلمة مفتاحية واحدة في موضعين مختلفين, عند إستخدام كلمة مفتاحية في أكثر من موضوع، فهذا يعني أن محتوي موقعك ينافس نفسه في محركات البحث. عليك إستخدام كل كلمة مفتاحية مرة واحدة في موقعك.
  • لا تستهدف أكثر من كلمة مفتاحية في صفحة واحدة, في كل صفحة إستهدف كلمة مفتاحية واحدة. مثلاً لو كان لديك موقع عن الصحة والجمال. لا تكتب موضوعاً يستهدف جملتين معاً مثل، ماسكات طبيعية للوجه وماسكات طبيعية لليدين.
  • لا تحاول أبداً خداع محركات البحث أو المستخدمين، كأن تستخدم كلمة مفتاحية بعينها في المواضع المهمة ، والصفحة في الأساس لاتتحدث عن هذه الكلمة المفتاحية. هذا سوف يضر بموقعك كثيراً.

الخلاصة والخاتمة

الكلمات المفتاحية Keywords هي دماء الحياة للتسويق عبر الإنترنت، ويجب مراجعتها وقياسها وتعديلها باستمرار لكي ترى الاتجاهات وتتمكن من قياس نجاح أعمالك.

هدفك على المدى الطويل هو إنشاء خطة تسويقية باستخدام الكلمات المفتاحية Keywords من بحثك التي قمت بوضعها في ملفك لاحقاً.

تظهر لك الكلمات المفتاحية Keywords ما يريده الناس ومتى يريده الناس ، لذلك قم بتطوير خطة تسويقية تستخدم معلومات السوق التي استفادتها وقمت بتطبيقها في استراتيجياتك الخاصة بالمقالات والتسويق واستراتيجيات عروض الأسعار.

سوف تتفادى التكرار وإنشاء أهداف واضحة عندما تأخذ الوقت لرسم إستراتيجيتك عبر الموقع الإلكتروني بأكمله.

سيكون برنامج التحليلات الخاص بك أفضل صديق لك ودليل لإعداد المقاييس الواقعية.

إن اكتساب الخبرة في برنامج التحليلات الخاص بك والعثور على التقارير التي تُظهر نجاحك في استهداف جمهورك المستهدف أو إنشاءها يعد أمرًا حاسمًا لنجاحك.

كان هذا درسنا اليوم حول الاستخدام الأمثل لبحث الكلمات المفتاحية Keywords لتحسين وتهيئة الموقع لمحركات البحث, أرجو أن يكون هذا الدرس خير دليل في هذا الإطار.

لا تنسي مشاركة هذا الدرس مع أصدقائك واضافة أي أسئلة أو تعليقات في صندوق التعليقات بالأسفل.

يمكنك أن تتابع دروس الكورس السابقة من هنا

رابط المصدر

أحدث المواضيع من موقع الويب العربي