إنسان النياندرتال كان طعاما لطيور عملاقة

الجزيرة نت 2018-10-12 13:58 goo.gl/bEoVZb10
إنسان النياندرتال كان طعاما لطيور عملاقة

النياندرتال أو الإنسان البدائي هو أحد أنواع جنس هومو الذي استوطن أوروبا وأرجاء من غرب آسيا وآسيا الوسطى، وتعود آثاره التي وجدت في أوروبا إلى نحو أربعمئة ألف سنة مضت، وانقرض منها قبل نحو أربعين ألف سنة.

وقد توصلت دراسة حديثة غير منشورة إلى أن لحم هذا الإنسان كان من الأطعمة المفضلة لدى طيور عملاقة عاشت في تلك الفترة، ودليلهم على ذلك عظام يد اكتشفت مؤخرا لطفل نيادترتالي كان واضحا أن طائرا ضخما قد مضغها.

ووصفت خدمة المعلومات العامة "العلوم في بولندا" أجزاء عظام صغيرة -لا يزيد طول الواحد منها عن سنتيمتر- عثر عليها في" كهف سينما" بجنوب غرب بولندا. وقالت إن هذه العظام التي يبلغ عمرها 115 ألف سنة تعد أقدم بقايا بشرية تُكتشف في البلاد.

وقال المؤلف المشارك في الدراسة أستاذ جامعة جاغيلونيان باول فالدي-نواك لـ"العلوم في بولندا" إن التحليلات تظهر أن هذا نتيجة مرور العظام في الجهاز الهضمي لطائر كبير، وهذه النظرية مدعومة بحقيقة أن العظام مغطاة بعشرات الثقوب، ويعتقد أن عمر الطفل كان يتراوح بين خمس وسبع سنوات وقت الهجوم عليه.

وسينشر تحليل كامل للعظام في وقت لاحق هذا العام في دورية باليوليثيك أركيولوجي (علم الآثار القديمة)، مما يساعد على تحديد نوع إنسان هومو الذي ينتمي إليه الطفل، لكن في الوقت الحالي فإن الفريق متأكد تماما أنه إنسان نياندرتال.

رابط المصدر

أحدث المواضيع من موقع الجزيرة نت