قوقل تختبر طريقة جديدة لتسجيل الدخول بدون كلمة مرور

عالم التقنية 2015-12-23 03:56 58
قوقل تختبر طريقة جديدة لتسجيل الدخول بدون كلمة مرور

google_sign_in_phone

يوماً ما سنتخلى نهائياً عن كلمات المرور وحتى ذلك الوقت تختبر الشركات عدة طرق لتوثيق الشخصية، قوقل الآن بدأت اختبار استخدام الهاتف الذكي للتوثيق وتسجيل الدخول إلى حسابات المستخدمين من خلال حواسيبهم الشخصية بدون الحاجة لإدخال كلمات المرور.

أكدت قوقل أنها دعت مجموعة صغيرة من المستخدمين لمساعدتها في اختبار طريقة جديدة لتسجيل الدخول لحسابات قوقل بدون الحاجة لإدخال كلمات مرور حيث يكون الهاتف بمثابة أداة التوثيق.

الطريقة تقوم على تأكيد ملكية الهاتف الذكي كجهاز موثوق به لتسجيل الدخول في الحساب، بعدها تدخل عنوانك البريدي في صفحة تسجيل الدخول وتظهر لك إشعار ورسالة منبثقة على هاتفك الذكي تطلب منك تأكيد أنك الآن بدأت الجلسة وتنوي الدخول لحسابك. بمجرد التأكيد من هاتفك الذكي سيتم الدخول إلى حسابك من جهاز الكمبيوتر وكأنك أدخلت كلمة المرور.

والاختبار حالياً يدعم كل من أندرويد و آيفون ولايزال من المبكر التكهن بموعد إطلاق الميزة وتوسيعها لكافة المستخدمين. بكل حال هذه الميزة ستسهل كثيراً الدخول لحسابك بدون تكبد عناء تذكر كلمة المرور وإدخالها بشكل صحيح، لكنها بنفس الوقت تخلق مشكلة جديدة هي أنك بحاجة لإصطحاب هاتفك معك أينما تريد إدخال كلمة مرورك وأن يكون الهاتف متصلاً بالانترنت حتى يتم عرض النافذة المنبثقة وكذلك يجب أن تستخدم إحدى طرق الحماية على هاتفك أيضاً مثل الرقم السري أو النمط. لكن دائماً هناك مجال للدخول للحساب بالطريقة التقليدية عبر إدخال كلمة المرور بالتالي هي ليست مشكلة حقيقية.

يمكن أن تكون هذه الطريقة اسلوب دفاعي جديد حيث لن تقلق من اختراق الخدمات وتسريب كلمات المرور في حال كنت تستخدمها على بريدك الإلكتروني أيضاً لأنك بهذه الحالة تدخل بواسطة هاتفك. وهنا تبرز مخاطر جديدة هي في حال سرقة الهاتف أو فقدانه عليك الإسراع وإلغاء تفعيل الميزة قبل أن يحاول أحدهم الدخول لحسابك منه إذا كان يعرف اسم المستخدم والرقم السري أو نمط الحماية.

الجدير بالذكر أن ياهوو سبق وأن طبقت هذه الطريقة في بريدها الإلكتروني منذ شهرين ويمكن اعتمادها الآن لكل المستخدمين.

المصدر

رابط المصدر

أحدث المواضيع من موقع عالم التقنية