شرح تحديث ووردبريس 5.0.1 وكيفية التعامل مع المحرر الجديد

الويب العربي 2018-12-13 09:34 goo.gl/SxQ2qT201
شرح تحديث ووردبريس 501 وكيفية التعامل مع المحرر الجديد

إذا كنت واحدا من مديري المواقع الذين يستخدمون منصة ووردبريس لإدارة المحتوي, فلا بد أن إشعاراً وصلك حول تحديث ووردبريس إلى الإصدار الجديد 5.0 الذي صدر خلال الأيام الأولي من شهر ديسمبر 2018.

في موقع الويب العربي يسعدنا أن نقدم شرح تحديث ووردبريس 5.0.1 وكيفية التعامل مع المحرر الجديد

يقدّم تحديث ووردبريس الجديد تجربة جديدة هائلة لإنشاء المحتوى ويعتبر هو الإصدار الأول والوحيد من WordPress لعام 2018 مع مجموعة جديدة كاملة من التحسينات وبعض التغييرات الكبيرة.

أهم التغييرات في تحديث ووردبريس الجديد

 تحديث ووردبريس 5.0.1 يأتي بالعديد من التغيرات الجذرية أهمها علي الاطلاق المحرر الجديد والطريقة الفريدة في كتابة المقالات التي يوفرها هذا المحرر.

بعد سنوات طويلة من الاعتياد على المحرر الكلاسيكي في ووردبريس يبدو أن الأمر سيتغير، حيث أن أصحاب المواقع ومحررين الصفحات وخاصة على المواقع العربية سيجدون أمامهم محرر جديد بإمكانيات كبيرة مع تحديث ووردبريس 5.0 والذي يستهدف تقليل الاعتماد على الإضافات.

المحرر الجديد يسمي Gutenberg نسبة لمخترع الطباعة الحديثة الألماني “يوهان جوتنبرغ“. وهو محرر يتيح للمستخدمين إنشاء العديد من التخطيطات الجميلة باستخدام كتل المحتوى.

سابقاً  كان محرر ووردبريس القديم عبارة عن نافذة نصية بسيطة. في حين أنه كان يعمل بشكل جيد، كان عليك استخدام أساليب مختلفة لإضافة الصور، وإنشاء المعارض، والأكواد المختصرة، وتضمين الفيديو، وعناصر المحتوى الأخرى.

إلا أن تحديث ووردبريس الجديد قد استبدل هذا المحرر بالمحرر الجديد الذي يتيح تجربة كتابة انسيابية حيث يتم تغليف كل عنصر محتوى في كتلة، يمكنك نقلها وتغيير إعداداتها وإنشاء تخطيطات جذابة دون كتابة التعليمات البرمجية.

بشكل افتراضي، فإن المحرر الجديد يأتي مع عدة مكونات لإضافة عناصر المحتوى الأكثر استخداماً، يتضمن ذلك مجموعات لإضافة الصور، والصوت، والفيديو، ومعرض الصور، والصورة الرئيسية، والقوائم، والاقتباسات، والوسائط، والنص، والأزرار، والمزيد.

تحديث ووردبريس الجديد 5.0.1

مع التحديث الجديد للمحرر، كل شيء أصبح أكثر سهولة لمن يرغب ببناء موقعه، فكل ما على المستخدم سوى فتح موقعه لبناء صفحة محددة ومن ثم عن طريق المحرر يستطيع إضافة صناديق المحتوى من خلال البحث بالأعلى وإضافتها في المكان المرغوب على الصفحة وكذلك التحكم بحجمها وتأثيراتها.

فإذا كان صاحب الموقع يريد وضع صورة غلاف، يمكن اختيار ذلك من القائمة التي تقدمها ووردبريس ووضعها في أعلى الموقع، كما أنه سيكون قادرًا على اختيار صندوق نص على سبيل المثال أسفل السفل، أو سلايد لأخر الأخبار على الجانب، وغيرها من الأشياء الموجودة في المحرر الأساسي الجديد والتي كان المستخدم يستعين بالإضافات للقيام بها.

تقدم ووردبريس في محررها الجديد 29 شكلًا مختلفًا لصناديق المحتوى، كما تمنح حرية وسهولة التعديل عليها وإضافتها في الأماكن المرغوبة، بجانب توفير تصميمات تتناسب مع المجالات المختلفة.

يمكن القول أن المحرر الجديد سيساعد الراغبين في امتلاك مواقع في تصميمها بسهولة أكبر بشكل بسيط، مما سيقلل من تكاليف صناعة المواقع من خلال تقليل الاعتماد على القوالب الجاهزة أو الإضافات.

قالب افتراضي جديد مُذهل مع تحديث ووردبريس 5.0.1

يأتي تحديث ووردبريس الجديد مع قالب افتراضي جديد هو Twenty Nineteen، وهو مبني بالكامل باستخدام تقنية البلوكات أو الكتل المستخدمة في المحرر الجديد.

يستند Twenty 19 على محرر غوتنبرغ، ويتوافق معه، بحيث يوفر الحرية لتجربة المحرر الجديد وإنشاء تصميمات جميلة لمقالات ووردبريس الخاصة بك.

يقدم WordPress 5.0 تغييراً كبيراً في طريقة قيام المستخدمين بإنشاء المحتوى، وقد منح الفرصة للمطورين خلال فترة التطوير اختبار منتجاتهم وجعلها متوافقة مع المحرر الجديد.

وتعمل معظم اضافات ووردبريس الأساسية مثل WPForms و SEO Yoast بشكل متوافق مع تحديث ووردبريس WordPress 5.0 والمحرر الجديد، كما قامت جميع متاجر ووردبريس المعروفة بجعل القوالب المتوفرة فيها متوافقة مع المحرر الجديد.

العودة للمحرر القديم

هل تُفضّل التمسّك بالمحرر التقليدي المألوف؟ لا مشكلة! سيظل الدعم لإضافة المحرر التقليدي Classic Editor في ووردبريس مستمرًا حتى عام 2021.

يستعيد المحرر التقليدي Classic Editor المحرر السابق لـ ووردبريس وشاشة تحرير المقالة التقليدية. يتيح لك الاستمرار في استخدام الإضافات التي تعزز عملها، وإضافة النمط القديم لمظهر حقول الميتا التعريفية المخصصة، أو الاعتماد بصورة أخرى على المحرر السابق. للتثبيت، انتقل إلى صفحة الإضافات وأنقر على زر “التنصيب الآن” بجانب “المحرر التقليدي Classic Editor”. بعد انتهاء التنصيب، أنقر على “تفعيل”. هذا كل شيء!

ملاحظة لمستخدمي تقنيات المساعدة: إذا واجهت مشكلات في تجربة وقابلية الاستخدام مع مُحرر المكوّنات، فإننا نوصيك بالاستمرار في استخدام المحرر التقليدي Classic Editor.

رابط المصدر

أحدث المواضيع من موقع الويب العربي