بعد الصين وترامب.. غوغل في مواجهة بوتين

الجزيرة نت 2018-12-13 15:40 goo.gl/xEHvni33
بعد الصين وترامب_ غوغل في مواجهة بوتين

هددت روسيا بمنع الوصول إلى غوغل ما لم يقم محرك البحث بحظر المواقع الإخبارية التي تنتقد فلاديمير بوتين من الظهور في نتائج البحث، ويضغط الكرملين بشدة على شركات الإنترنت لفرض رقابة على المحتوى الذي تراه -حسب تعبيرها- مضرا للوطن الأم.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن أصدر المسؤولون قانونًا يلزم محركات البحث بالامتثال لسجل الدولة للمواقع المحظورة، وإهمال محتوى معين من نتائج البحث.

ويحتوي السجل على مواقع تروج لخطاب الكراهية، ولكنه في الوقت نفسه يتضمن أيضًا العديد من المواقع ضمن القائمة السوداء لأسباب سياسية بحتة، بما في ذلك موقع إخباري أوكراني مهم.

وقال رئيس وكالة مراقبة الاتصالات فيتالي سوبوتين إن روسيا قد تضغط الآن على التعديلات التي من شأنها أن تحجب محركات البحث مثل غوغل إذا فشلت في الامتثال للقوانين، ولم يكن فرض الغرامات المالية مجديا، وفقا لوكالات الأنباء الروسية.

ففي الثلاثاء الماضي، فرضت الرقابة الفدرالية غرامة مالية على شركة غوغل لفشلها في الامتثال لقانون يطلب من محركات البحث على الإنترنت إزالة أي روابط فرعية تؤدي إلى مواد محظورة في روسيا.

وتأتي هذه الأخبار في الوقت الذي تسعى فيه غوغل لأخذ موافقة المشرعين الأميركيين بشأن إمكانية تشغيل محرك بحث في الصين، مع وجود مخاوف من أن بكين سوف تفرض رقابة على عمليات البحث.

رابط المصدر

أحدث المواضيع من موقع الجزيرة نت