الهند تبدأ حظر خدمة الفيس بوك المجانية للأنترنت بشكل مؤقت

التقنية بلا حدود 2015-12-25 01:42 47
الهند تبدأ حظر خدمة الفيس بوك المجانية للأنترنت بشكل مؤقت

قام منظمي قوانين قطاع الاتصالات الهندية بحظر خدمة الفيس بوك Facebook المجانية للأنترنت بشكل مؤقت، لما أثير من جدل حول الخدمة وما قد تشكله من خطر على الدولة.

India- ban-Facebook- free internet service

India- ban-Facebook- free internet service

تفرض شركات الاتصالات الهندية أسعار مختلفة على محتوى مختلف في الأنترنت، وهو ما أثار قلق منظمي قوانين الاتصالات في الهند، حيث تقدم شركات الاتصالات خدمة مجانية حرة لاستخدام شبكة الفيس بوك Facebook، بينما تفرض أسعار مرتفعة لأي محتوى وبيانات في المواقع الأخرى، لهذا فلقد رأى منظمي القوانين الكثير من الشكوك والمخاوف التي تدور حول هذه الخدمة المجانية.

نتيجة للقلق الذي اثير مؤخرا حول هذه الخدمة المجانية التي تقدمها شركة Reliance Communications للاتصالات الخلوية بشكل خاص ومجاني للفيس بوك Facebook، طلب من هذه الشركة وقف هذه الخدمة المجانية على الفور لحين الانتهاء من التحقيقات.

وقد أكد متحدث باسم شركة Reliance أن الخدمة المجانية للفيس بوك تم تعليقها في الوقت الراهن وفقا لتوجيهات منظمي قوانين الاتصالات، على أن يتم إعادة الخدمة من جديد عند الانتهاء من التحقيقات الجارية، ومن جهة أخرى فان منظمي القوانين في طريقهم لفحص الشروط اللازمة لهذه الخدمة المجانية بشكل مفصل، للتأكد من حيادية هذه الخدمة وعدم خرقها لأي قوانين أو انتهاك أي من الحريات.

Facebook

Facebook

كانت خدمة الفيس بوك المجانية قد دخلت الى الهند خلال العام الماضي، وفق تصريح من Internet.org، حيث تتيح هذه الخدمة للمشتركين زيارة عدد محدد من المواقع بشكل مجاني ودون أي تكلفة على البيانات، وتشمل هذه المواقع الفيس بوك، ماسنجر، شبكة BBC، ويكبيديا، بينق وموقع AccuWeather، الى جانب بعض المواقع المخصصة لصحة الأطفال والوقاية من الملاريا ليصل مجموعها في النهاية الى 30 موقع.

وتعتمد هذه المواقع على مصادر أخباريه هندية لنقل الخبر، وتعد هذه الخدمة أحد الخدمات التي تنتشر في بلاد الشرق الأوسط، واثني عشر دولة افريقية، واسيا وامريكا اللاتينية أيضا، حيث دخلت شركة الفيس بوك في شراكة مع شركات الطيران لنشر هذه الخدمة، وهو ما يجعل هذه الخدمة في نهاية الأمر مثيرة للجدل حول مدى التزام هذه الخدمة بالحيادية وعدم انتهاكها لخصوصية وقوانين الدول التي تنتشر بها هذه الخدمة المجانية.

المصدر

رابط المصدر

أحدث المواضيع من موقع التقنية بلا حدود