تقنية جديدة للطباعة تظهر صورتين من نفس الصورة

التقنية بلا حدود 2015-12-27 19:12 149
تقنية جديدة للطباعة تظهر صورتين من نفس الصورة

قام باحثون من مدرسة الفنون التطبيقية École Polytechnique Fédérale de Lausanne في فرنسا بتطوير نوع جديد من طابعات الحبر تعمل بتقنية حديثة لطباعة صور التي ترى مختلفة تبعاً لزاوية الرؤية.

صورة متغيرة

وقد كان الفريق يحاول تجربة الطابعات ذات الألوان النصفية على المواد المختلفة، حيث تقوم نقاط صغيرة من السماوي والأرجواني والأصفر بجعل الصورة تبدو مترابطة عند تحريكها. وقد لاحظوا أنه عندما يتم استخدام هذه التقنية على صفائح معدنية يظهر اللون مختلف اعتماداً على زاوية الرؤية.

وطبقاً للباحثين فأن السبب يرجع إلى أن: ” خطوط الحبر المتعامدة على الضوء تخلق ظل كبير وتظهر كألوان ساطعة “ألوان قوية”. إما خطوط الحبر الموازية للضوء لا تحفز الظل وتظهر كـ “ألوان ضعيفة”. فعندما تدير الصورة المطبوعة 90 درجة، تصبح الألوان القوية ضعيفة والألوان الضعيفة تصبح قوية”.

ومن المثير للاهتمام، أن هذه الظاهرة تعمل فقط على الصفائح المعدنية. فالورق ينشر الضوء أكثر من اللازم فلا يكون الاختلاف ملحوظا.

صورة تتغير ألوانها

فبدلا من الاستسلام وعدم متابعة العمل، فكر الفريق كيف يمكنهم استخدام هذه الظاهرة بطريقة عملية. لذلك عملوا على خلق خوارزمية تتيح لهم استخدام خدعة تغيير اللون لدمج صورتين تظهران مترابطتين عندما تتغير زاوية الرؤية.

وكانت النتيجة أمكانية طباعة صور باستخدام طابعة عادية نافثه للحبر والتي تغير اللون بدقة عندما ندير الصورة 90 درجة. وقد أدرك الفريق أن هذه التقنية يمكن استخدامها في تصنيع أنواع جديدة من الصور المؤمنة لجوازات السفر وبطاقات الائتمان.

المصدر

رابط المصدر

أحدث المواضيع من موقع التقنية بلا حدود