هكذا يمكنك أن تحصل على حاسب يدعم تقنية الواقع الافتراضي بتكلفة أقل!

التقنية بلا حدود 2016-01-08 02:44 168
هكذا يمكنك أن تحصل على حاسب يدعم تقنية الواقع الافتراضي بتكلفة أقل

لا شك أن تقنية الواقع الافتراضي التي تقدمها كلا من نظارات Oculus Rift وHTC Vive لن تكتمل الا بوجود حاسبات يمكنها أن تدعم هذه التقنية، لهذا تشتد المنافسة بين الشركات المصنعة للحاسبات في الوقت الحالي، لإطلاق حاسبات الألعاب التي تتوافق مع هذه التقنية بأفضل أداء.

الكثير من التساؤلات التي خرجت مع انتشار تقنية الواقع الافتراضي، حول مستوى الإمكانيات التي نحتاج اليها في حاسب يدعم هذه التقنية، الا أن شركةOculus لديها الإجابة المناسبة عن هذه التساؤلات، من خلال حرصها على نشر المواصفات التي يحتاج اليها المستهلك في حاسبات الواقع الافتراضي.

جهاز الواقع الافتراضي

اللاعب الأساسي في الحصول على حاسب مكتبي يتوافق مع تقنية الواقع الافتراضي يتلخص في نظام الحاسب، حيث يمكن أن ترتفع تكلفة هذه الحاسبات الى أعلى مستوى، أو أن تكون بسعر متوسط للمستهلك، لهذا فهناك ثلاث ركائز أساسية لهذه الحاسبات وهي بطاقة المعالج CPU، وحدة معالج الرسوم GPU، هذا الى جانب ذاكرة الوصول العشوائي، حيث حددت البداية لمستوى المعالجات المطلوبة في هذه الحاسبات i5-4590، ومعالج الرسوم GTX 970 أو R9 290 هذا الى جانب أقل اختيار لذاكرة الوصول العشوائي 8 جيجا بايت رام.

Oculus Rift جهاز

ويمكن للمستهلك بناء نظام كامل في حاسب يدعم تقنية الواقع الافتراضي بأقل تكلفة 1026 دولار، ويتضمن هذا السعر نظام التشغيل للحاسب، وهو الحد الأدنى لبناء هذه الحاسبات الا أنها لن تدعم المستهلك لفترة طويلة بالطبع، وقد تؤخر المستهلك عن الحصول على الترقيات الجديدة عند اطلاقها، لذلك فأنت تحتاج الى منصة أخرى تدعمك في اضافة الترقيات بشكل سريع.

التوصيات التي نقدمها اليوم في مكونات الحاسبات التي تناسب تقنية الواقع الافتراضي بشكل مثالي، يمكن أن تدعم المستهلك عند صدور الترقية البديهية لنظارات الواقع الافتراضي Oculus Rift في الفترة ما بين عام الى عامين القادمين.

 

لتحقيق ذلك عليك أن تحصل على الاختيار الأنسب في case، ونوصي المستخدم باختيار P380 الجديدة من شركة Antec، فهي الاختيار الأمثل لبدء بناء الحاسب مع تصميم أنيق، يحتوي على العديد من الغرف كما أنها لا تصدر الكثير من الضوضاء.

antec 650 80جهاز

أما بالنسبة للاختيار الذي نرشحه لك في معالج الرسوم، فهي وحدة معالج الرسوم GTX 970 DirectCU الصغيرة من شركة Asus، حيث تقدم هذه الحزمة الصغيرة من معالج الرسوم طاقة كبيرة لدعم الحاسب، بتجربة أفضل من معالجات AMD R9 290، أيضا سيكون اختيارك في رقاقة المعالج i7-4790K من أنتل مع تقنية التبريد للمعالج Hyper 212 EVO من Cooler Master، الا أن اختيار معالج i5-4690K  قد يقلل التكلفة بنسبة 132دولار دون أن يتغير أداء الحاسب في الألعاب.

إذا رغبت في دمج تقنية AC للوايرلس فالخيار الأمثل لك في اللوحة الرئيسية سيكون Z97 Extreme6 من ASRock، كما يمكنك اختيار Extreme6/ac بنفس السعر أيضا، حيث يدعمك الاختيارين في إضافة بطاقة معالج رسوم ثانية الى الحاسب، أيضا يعد اختيار Corsair CX500 مثالي لتوفير الطاقة للنظام، مع أقراص تخزين DDR3-1600 لدعم أداء ذاكرة الوصول العشوائي عمليا، أيضا يمكن اختيار وحدة أقراص تخزين سامسونج 850 EVO SSD، ومن Hitachi التخزين 2 تيرابايت في HDD.

خطوات بناء حاسب يدعم تقنية الواقع الافتراضي:

step1-CPU

1-وحدة معالج لأداء أفضل في الحاسب

كانت شركة أنتل قد أطلقت مؤخرا رقاقات معالج Broadwell، حيث يمكن لمعالجات i5-5675C أن تتوافق مع اختيارك للوحة الرئيسية ASRock Z97 Extreme6، الا أن استخدام وحدة معالج الرسوم Iris Pro 6200 مع خفض سرعة المعالج لا تعد ترقية عند استخدام وحدة معالج رسوم منفصلة،

هناك أيضا اختيار في معالج Core i5-6600K مع Skylake، لمنصات LGA 1151 الجديدة، حيث يمكن لهذا الاختيار أن يرفع أداء الحاسب الا أنه يحتاج بالضرورة الى لوحة رئيسية جديدة الى جانب اختيار جديد للتخزين، لهذا يبقى الاختيار الأمثل لك في Haswell.

لم تغير الأجيال التي خرجت من معالجات أنتل في السنوات السابقة أداء وحدة المعالج المركزية جذريا، ولا تستثنى معالجات Broadwell من ذلك أيضا، لهذا ففي الوقت الحالي يمكنك أن تحصل على بطاقة معالج i7-4790K، التي تدعمك لسنوات في الألعاب.

Hyper 212 EVO cooler

2-خيارات التبريد في الحاسب

يتيح لك تجميع مكونات الحاسب الخاص بك الحصول على الاختيارات الأفضل لك، حيث يمكنك دمج وحدة التبريد في اللوحة الأمامية في الحاسب، كما أن اختيار نظام Antec يتيح لك اختيار أخر في التبريد وهو ما يميز بناء حاسبك الخاص.

وحدة تبريد Hyper 212 Evo هي اختيار رائع لبناء الحاسب أيضا، الا أنه قد يكون من الصعب تثبت وحدة التبريد، لهذا يفضل أن تكون أول المكونات التي يتم تثبيتها في اللوحة الرئيسية في الحاسب، اختيارك أيضا لمراوح التبريد Hyper 212 EVO الكبيرة تدعم تبريد المعالج بشكل جيد، كما أنها تصدر ضوضاء أقل، الا أن حجمها الكبير سيجعلها بالضرورة تتداخل مع DIMMs، لكن لن يتم تدفق الهواء بشكل مبالغ فيه الى ذاكرة الوصول العشوائي أو خافض الحرارة في اللوحة الرئيسية.

step3-P380-fans

3- التبريد الرئيسي في النظام

يحتوي نظام P380 على ثلاث مراوح، اثنان منها بحجم 140 مم في الأعلى وواحدة بحجم 120 مم في الخلف حيث تتميز كل واحدة بسرعة محددة، وتثبت المراوح الثلاثة بشكل مسبق في الجزء الايسر العلوي في النظام، لتدعم اخراج الهواء الساخن بعد تبريد النظام، أي أن نظام Antec يستخدم ضغط التبريد السلبي افتراضيا، ولهذا النظام في التبريد أثار سلبية في ادخال الغبار الى النظام.

نظام Antec يتيح أيضا إضافة اثنان من المراوح بحجم 14 مم في الجزة الأمامي من اللوحة، أو ثلاث مراوح بحجم 120 مم أيضا، أما إذا أردت استخدام التبريد السائل في النظام، فهناك غرفة في الجزء العلوي الخلفي للنظام يمكن أن تدعم تثبيت علبة للتروس فيها.

step4-wiring job

4-الموصلات والأسلاك في نظام الحاسب

يلجأ البعض الى إخفاء الأسلاك والموصلات داخل النظام الى أقصى حد، الا أن حجب الأسلاك يعوق الترقية بشكل سريع للنظام، بشكل خاص إذا أردت تغيير أحد مكونات أو أجهزة النظام عند الترقية، لهذا فأنت تحتاج بالضرورة الى أن تظهر الأسلاك دون التفكير في شكل اللوحة الأمامية للنظام لوقت طويل.

عليك أيضا أن تدرك أن اختيارك الأمثل في موصلات وحدة المعالج في النظام سيكون 8-pin EPS12V، كما أن استخدام موصلات بحجم 26 أنش في CX500 يجعل من السهل اجراء أي تغييرات، كما أن موصلات PSU بحجم 22 أنش لن تتيح لك تمريرها خلف اللوحة الرئيسية للنظام.

step5-GPU

5-معالج الرسوم

قد تبدو لك بطاقة معالج الرسوم GTX 970 صغيرة الحجم في النظام، الا أن الأنظمة الأصغر حجما تحتاج بالضرورة الى إزالة أحد الأقراص الصلبة لتثبيت وحدة المعالج بشكل مناسب، وذلك على عكس نظام P380 Antec.

لكن إذا اردت الحصول على بطاقة معالج رسوم إضافية أو اثنان من معالج AMD R9 295X2 للرسوم فهناك مساحة إضافية داخل النظام، أيضا يدعم النظام اختيار اللوحة الرئيسية من E-ATX، بشكل خاص إذا أردت إضافة حجم أكبر في المعالجات.

ولقد حددت Oculus VR اختيارات معالج الرسوم في بطاقة معالج R9 290، أو GTX 970، الا أن الشركات الأخرى المصنعة لنظارات الواقع الافتراضي اضافت مزيد من الاختيارات لك، لكن مع اختيارنا الأول في معالج الرسوم يمكنك اختيار 700W-800W modular PSU كمعالج للرسوم إضافي ففي النظام.

step6-ports

6-نظام يقلل التكلفة لحاسبات الواقع الافتراضي

اختيارك لنظام P380 من Antec، لن يكون مثالي فقط في بناء وارفاق مكونات الحاسب المطلوبة، بل أنه مميز أيضا بتصميم رائع من الألومنيوم بسمك 4 مم في اللوحات الأمامية والخلفية، كما أن النظام يأتي بسعر مناسب وتكلفة مناسبة مقارنة بالعديد من الاختيارات الأخرى.

يمكنك أيضا في نظام Antec أن تستبدل منافذ USB، ومنافذ الصوتيات أيضا التي تتواجد في أعلى النظام، حيث يمكنك الاختيار ما بين مواجهة المنافذ في الجهة اليسار أو اليمين، كما يمكنك إزالة المنصات الأمامية من النظام لإضافة مبرد بحجم 240 مم، الا أن هذا الاختيار سيخفض بالضرورة من سعة التخزين.

جدير بالذكر أن المواصفات التي حددتها شركة Oculus VR في وقت سابق لم تكن مواصفات تخرج عن المتوقع، بشكل خاص لحاجة تقنية الواقع الافتراضي الى خلق اثنين من الصور المجسمة، كما أن بعض حاسبات الألعاب المطروحة في الأسواق لديها هذه المواصفات بالفعل.

playstation-vr

يبقى لمطوري الألعاب محاولة الاستفادة من التقنية التي تقدمها هذه الحاسبات للواقع الافتراضي خلال الفترة القادمة، حيث قدمت شركة Oculus VR دعمها الكامل في DX12، الى جانب مميزات متقدمة في العرض، الا أن مطوري الألعاب لم يتخطوا القاعدة الأساسية لتطوير الألعاب بجودة أقل لا تناسب تقنية الواقع الافتراضي.

الى أن تتكامل تجربة الواقع الافتراضي بين صانعي المنصات، والبرمجيات الى جانب صانعي وحدات التحكم أيضا، سيكون هناك عقبة كبيرة لانتشار هذه التقنية بشكل سريع لدى المستهلك لإقناعه بشراء منصات الواقع الافتراضي ذات التكلفة المرتفعة، حيث يهدف المطورين والمستهلكين الى الحصول على تجربة مميزة في الواقع الافتراضي خالية من أي عقبات، لذا فالتقنية التي تستطيع تحقيق هذا التكامل في النهاية من بين HTC، Oculus VR، سامسونج Gear VR، HoloLens أوPlayStation VR من سوني، هي الشركة التي تستطيع أن تتحكم في الأسواق خلال الفترة القادمة.

قائمة تسعير الأجهزة

Antec P380 بتكلفة 135جنيه إسترليني بما يعادل 198 دولار

Corsair CX500 –بتكلفة 47-إسترليني بما يعادل 69 دولار

ASRock Z97 Extreme6 135 إسترليني بما يعادل 198 دولار

Intel Core i7-4790K 268 إسترليني بما يعادل 393 دولار

Cooler Master Hyper 212 EVO 25 إسترليني بما يعادل 37 دولار

Asus GTX 970 DirectCU Mini279 إسترليني بما يعادل 409 دولار

2x 4GB DDR3-1600 56 إسترليني بما يعادل 65 دولار

Samsung 850 EVO SSD 77-إسترليني بما يعادل 113 دولار

2TB Hitachi HDD59 إسترليني بما يعادل 86 دولار

Windows 8.1 64-bit OEM76 إسترليني بما يعادل 111 دولار

المصدر

 

رابط المصدر

أحدث المواضيع من موقع التقنية بلا حدود