مع أو بدون شبكات اجتماعية .. يظل الحد الأقصى لأصدقائك هو 150 صديقًا! – دراسة

عالم التقنية 2016-01-21 16:46 53
مع أو بدون شبكات اجتماعية _ يظل الحد الأقصى لأصدقائك هو 150 صديقا – دراسة

فيس بوك

بِغَضِّ النظر عن عدد أصدقائك على حساباتك على الشبكات الاجتماعية، لن تتمكن من البقاء على علاقةٍ قوية وصادقة سوى مع 150 صديقًا منهم فقط.

هذا هو الاستنتاج الذي نُشِرَ أمس لدراسةٍ جديدة قام بها روبن دنبار – أستاذ علم النفس في جامعة أكسفورد -، وأن العدد المذكور تم تحديده بناء على حجم المخ والمعرفة التي يكتسبها.

واتضح لدنبار من خلال دراسته أن البقاء على صداقاتٍ حقيقية ودائمة يرتبط ارتباطًا مُباشرًا بمدة الوقت الذي يقضونه فيما بينهم. وهذا ينطبق على العالم الحقيقي والرقمي، إلا أن ذلك يقتصر على 150 صديقًا فقط.

قال دنبار “يمكن للناس أن يحصلوا على 500 أو 1000 من الأصدقاء على الفيسبوك، لكن هذا الرقم يشمل أيضًا المعارف، أو من رأيناهم حتى دون التحدث معهم بحرف”.

ووفقًا للدراسة، فإن المعارف يمكن تصنيفهم حسب مستوى الود فيما بين الطرفين، وأنه في ظل وجود أدوات تواصل مثل تويتر، وفيسبوك، فمن الناحية النظرية يمكننا زيادة دائرة الأصدقاء زيادة طردية مع تيسير طرق التواصل، إلا أنها ليست كافية لتجاوز 150 صديقًا حقيقيًّا.

ختم دنبار دراسته بأنه “مهما دامت المحادثات والصداقات على شبكة الإنترنت، نظل بحاجة إلى أن يرى بعضها البعض من وقتٍ لآخر على أرض الواقع”.

المصدر: CNET


رابط المصدر

أحدث المواضيع من موقع عالم التقنية