اعلانات فيسبوك – الواقع والتحديثات

الويب العربي 2015-07-12 18:08 3959
اعلانات فيسبوك – الواقع والتحديثات

يساعد فيسبوك الكثير من الاعمال في تحقيق هدفها الاساسي ..سواء بتحويل العملاء لزيارة الموقع في اغلب المواقع التي تسمح بالشراء اونلاين او حتي المواقع التي يعتمد نموذجها الربحي علي الربح من اعلانات جوجل أدسنس وياتي دور تحليل اعلانات فيسبوك علي اخبار العميل بمدي كفاءة وفاعلية الاعلانات.

اعلانات فيسبوك

اعلانات فيسبوك

عندما نريد إنشاء اعلانات فيسبوك يظهر لنا العديد من الإختيارات  كما بالصورة التالية:

اعلانات فيسبوك

اعلانات فيسبوك

اختيارات المحاسبة في اعلانات فيسبوك

وعند إختيار أحد الإختيارات السابقة ننتقل لإختيارات أخري تتعلق بطريقة المحاسبة كالتالي:

اختيارات المحاسبة في اعلانات فيسبوك

اختيارات المحاسبة في اعلانات فيسبوك

وهذه البدائل كما يظهر بالصورة السابقة تشمل:
1- التفاعل مع المنشور ( Post Engagement ) 

عندما نختار هذا الإختيار فإننا نخبر فيسبوك أننا بحاجة إلي أكبر عدد ممكن من التفاعلات مع المنشور الذي نروج له وهذه التفاعلات تشمل: الإعجاب (Like), المشاركة (Share), التعليق (Comment),  وطبقا للتقنيات العالية والمتقدمة التي يستخدمها فيسبوك فهو يتمكن من معرفة عدد الأشخاص الذين يقومون بالإعجاب أو التعليق أو مشاركة المنشورات التي يشاهدوها علي فيسبوك ويعرض إعلانك علي هؤلاء المستخدمين تحديدا وذلك لزيادة عدد التفاعلات مع منشورك بدرجة كبيرة .

وفي هذه الطريقة توجد خاصيتين :

  • الأولي: وفيها تترك الميزانية مفتوحة بحيث تحصل علي أكبر كمية ممكنة من التفاعل مع منشورك بالسعر الذي يحدده فريق اعلانات فيسبوك  .
  • التانية: وفيها تقوم أنت بتحديد أقصي سعر يمكنك أن تدفعه لكل تفاعل مع منشورك سواء لايك او كومنت او شير .

======================
2- الوصول الفريد اليومى ( Daily Unique Reach ) 

هذه الخاصية تتميز بالتعقيد والفنيات لحد كبير ودائما يستخدمها أصحاب العلامات التجارية الكبيرة والذين يعرفون خصائص جمهورهم المستهدف بدقة .. وتعني ببساطة ان الاعلان سيظهر مرة واحدة فقط للشخص في اليوم . ولذلك عليك أن تلفت نظر الزائر بشدة وتجعله يتفاعل مع إعلانك بمجرد أن يراه لأنه لن يراه مرة أخري طوال اليوم ( وهنا يأتي دور المحتوى الملك)

وفي هذه الطريقة أيضا توجد خاصيتين

  • الأولي: وفيها تترك الميزانية مفتوحة بحيث تحصل علي أكبر عدد ممكن من الوصول الفريد اليومى لمنشورك بالسعر الذي يحدده فريق اعلانات فيسبوك  .
  • التانية: وفيها تقوم أنت بتحديد أقصي سعر يمكنك أن تدفعه لكل وصول لمنشورك بغض النظر عن الإجراء الذي يتخذ سواء لايك او كومنت او شير .
    =====================

3- عدد مرات ظهور الاعلان ( Impressions CPM )

هذه الخاصية تعني أن فيسبوك يقوم بالحساب بناءا علي ظهور الإعلان لكل 1000 مستخدم .. بمعني أن فيسبوك سيقوم بإظهار المنشور الخاص بي لأكبر عدد من الأشخاص بغض النظر بمدي التفاعل من عدمه وعليك هنا أن تكتب ما يجبر الزائر علي التفاعل مع إعلانك.

وفي هذه الطريقة أيضا توجد خاصيتين

  • الأولي: وفيها تترك الميزانية مفتوحة بحيث تحصل علي أكبر عدد ممكن من الظهور لمنشورك بالسعر الذي يحدده فريق اعلانات فيسبوك لكل 1000 ظهور .
  • التانية: وفيها تقوم أنت بتحديد أقصي سعر يمكنك أن تدفعه مقابل كل 1000 ظهور لمنشورك.

======================

4- النقرات (Clicks (CPC

وهذه الخاصية هي المعنية بالتحديثات الأخيرة لإعلانات فيسبوك والتي تم الإعلان عنها مؤخرا علي مدونة الفيسبوك للاعمال وإن كانت لم تطبق بشكل كامل.

قديما كان الفيس بوك بيعرض الـ CPC – Cost Per Click علي انها تشمل جميع انواع الضغطات بما فيها الـ Likes & Comments او حتي لو في منشور طويل والعميل ضغط علي See More OR Continue Reading كان كل هذا يتم احتسابه من اجمالي عدد الضغطات… وكانت هذه الطريقة في المحاسبة تسبب مشكلة لبعض المعلنين الذين لا يجيدون استخدام الـ Advanced Report  بحيث تعرض الـضغطات التي تحقق هدفها الرئيسي ..وتفصل الموضوع عن باقي الضغطات الأخري مثل الإعجاب والتعليق والمشاركة وغيرها.

بعض المعلنين خلال الفترة السابقة كان يختار سعر النقرة واحد سنت بمعنى ال 100 نقرة بدولار واحد وكان يحصل علي 10 الاف نقرة مثلا ب ال 1 دولار والأخر يحصل علي 20 الف  والثالث يحصل علي 100 نقرة فقط أو أقل وهكذا تتفاوت الأسعار تفاوتا كبيرا جدا.

هنا الاختلاف يرجع سببه في الأساس للمحتوى بمعني لو أن المحتوى الخاص بك من النوع الذي يجذب الزائرين ويدفعهم للتفاعل معه فإن الفيسبوك سيحسابك باقل من 1 سنت للنقرة.

تحديث اعلانات فيسبوك

التحديث الجديد سيطبق علي كل  المعلنين خلال الفترة القادمة ولن يحتسب كل الضغطات التي تتم علي المنشور ولكنه سيقوم بحساب الـ CPC التي يريدها المعلن فقط علي اساس أن العميل يضغط علي اعلانك في الحالات الاتية :

  • العميل ضغط و زار الموقع الخاص بالمعلن  Clicks to visit another website
  • العميل ضغط علي الـ CTA – Call To Action  التي حددها المعلن مثل  Shop Now – Learn More
  • العميل ضغط لكي يقوم بتثبيت ال app الخاص بالمعلن
  • العميل ضغط ليشاهد الفيديو في موقع آخر مثل الـ YouTube مثلا
  • العميل ضغط علي Canvas app  داخل الفيس بوك سواء كان لعبة او تطبيق

ما معني هذا؟

الفيسبوك عندما يفصل بين الـ link clicks وبين الـ engagement clicks مثل الـ Likes & Comments فهذا سيفرق كثيرا جدا مع المعلنين الذين يهتمون ان يقوم العميل بإتخاذ Action محدد وليس التفاعل فقط مع المنشور.
كذلك فإن الارقام التي ستظهر في التقارير الخاصة بالحملات الاعلانية الـ CPC ستكون اقل من المعتاد عليه حاليا نتيجة فصل
الـ link clicks عن الـ Engagement clicks
وبالطبع سيكون عندك امكانية عمل حملات Engagement هدفها زيادة التفاعل بـ Likes, Comments & Shares.. ولكنها ستنفصل عن حملات الـ CPC
ومع ذلك و بشكل عام فإن تفاعل المستخدمين  مع المنشورات التي ستقدمها سيكون له تأثير ولو بشكل غير معلن و صريح.

بإختصار:
لو هدفك المباشر هو الزيارات فستتم محاسبتك علي عدد الزيارات فقط.
لو هدفك الناس تشاهد الفيديو تتحاسب على المشاهدات فقط حتى لو الفيديو حقق مليون لايك فليس لك علاقة ستحاسب علي عدد المشاهدات فقط.

تأكيد أخير: هذه التحديثات في اعلانات فيسبوك لم تطبق بشكل كامل بعد .

=======================
هذا الشرح بالتعاون مع صديقي Eslam Taha من جروب ملوك الميديا

شير لصاحبك المهتم بموضوع اعلانات فيسبوك وتابع صفحتنا علي فيسبوك
من يريد نقل الموضوع فلينقله مع ذكر المصدر

رابط المصدر

أحدث المواضيع من موقع الويب العربي