إنتل تكشف عن Thunderbolt 5 مع ما يصل إلى 120 جيجابت في الثانية من النطاق الترددي

التقنية بلا حدود 2023-09-13 11:30 94
إنتل تكشف عن Thunderbolt 5 مع ما يصل إلى 120 جيجابت في الثانية من النطاق الترددي

Thunderbolt 5 يمثل قفزة كبيرة في مجال الاتصالات، حيث يرفع عرض النطاق الترددي من 40 جيجابت في الثانية إلى 120 جيجابت في الثانية، ويتضمن مضاعفة ممرات PCIe، ويمكنه توصيل ما يصل إلى 240 واط من الطاقة عبر كبل USB-C واحد.

من الناحية الفنية، في التكوين القياسي، سيوفر Thunderbolt 5 حوالي 80 جيجابت في الثانية باستخدام اثنين من ممرات PCIe الأربعة الخاصة به، مما يجعله أسرع بمرتين من Thunderbolt 4.

وفي الحالات التي تتطلب نطاق ترددي أعلى مثل استخدام شاشات عالية الدقة، يمكن لـ Thunderbolt 5 إرسال ما يصل إلى 40 جيجابت في الثانية عبر ثلاثة من ممراته الأربعة. هذا يعني أنه يمكنه دعم تشغيل ثلاث شاشات بدقة 4K بمعدل 144 هرتز في وقت واحد أو شاشات متعددة بدقة 8K أو حتى شاشة واحدة بمعدل يصل إلى 540 هرتز.

وبفضل إمكانية توصيل ما يصل إلى 240 واط من الطاقة، سيكون بإمكان أجهزة الكمبيوتر المحمولة المخصصة للألعاب التخلص من محولات الشحن الخاصة بها واستخدام منفذ USB-C واحد فقط.

مع ذلك، فإن Thunderbolt 4 لن يتم الاستغناء عنه تمامًا. سيتم الاحتفاظ بـ Thunderbolt 5 للاستخدام في إنشاء المحتوى والألعاب وأنظمة محطات العمل، في حين سيظل Thunderbolt 4 متاحًا للمستخدمين الذين لا يحتاجون إلى نطاق ترددي كبير.

من المهم أن نلاحظ أن Thunderbolt 5 ليس جزءًا من معالجات الجيل الرابع عشر من Intel، بل سيتطلب شريحة منفصلة تحمل الاسم الرمزي Barlow Ridge. وتخطط Intel لإطلاق الأجهزة الأولى التي تدعم Thunderbolt 5 في عام 2024.

أحدث المواضيع