أبل تكشف رسميًا عن آيفون 15 بتغييرات جوهرية وزيادة في الأسعار

تكنولوجيا نيوز 2023-09-12 18:16 123
أبل تكشف رسميا عن آيفون 15 بتغييرات جوهرية وزيادة في الأسعار

قامت شركة أبل بالكشف عن جيل جديد من هواتفها الرائدة، وهو iPhone 15. سيتم إصدار هذه العائلة من الهواتف بأربعة طرازات مختلفة، كما هو الحال في السنوات السابقة، ولكنه يشبه العام الماضي بعدم توفر طراز Mini. الطرازات المتوفرة تشمل الإصدار القياسي والإصدار Plus، بالإضافة إلى طرازي Pro وPro Max.

أقامت Apple حدثًا في مقرها في الولايات المتحدة للكشف عن بعض الأجهزة الجديدة، وكان iPhone 15 هو الأبرز بينها. مثلما كان الحال في الجيل السابق، هناك طرازان بأحجام شاشة مختلفة، 6.1 و6.7 بوصة على التوالي، بالإضافة إلى طرازي Pro وPro Max بنفس مقاسات الشاشات.

واحتوى هذا الجيل على تصميم يتميز بالتخلص من القطعة العلوية في الشاشة المعروفة بالـ "نوتش" واستبدالها بما أطلقت عليه Apple اسم "Dynamic Island" أو "الجزيرة الديناميكية"، وهي منطقة في الشاشة تحتضن مستشعرات الواجهة والكاميرا الأمامية وتستخدم في تفاعلات النظام مثل الإشعارات وغيرها.

في الجيل السابق، تواجدت الجزيرة فقط في طرازي iPhone 14 Pro، ولكن في هذا العام ستكون موجودة في جميع الطرازات الأربعة بما في ذلك iPhone 15 وiPhone 15 Plus.

بالإضافة إلى ذلك، هذا العام شهد تغييرًا في منفذ الشحن لصالح منفذ USB-C لأول مرة، بدلاً من منافذ Lightning التي استُخدمت لسنوات.

باستثناء ذلك، لا توجد اختلافات كبيرة في التصميم مقارنة بالسنوات السابقة، حيث يبقى iPhone 15 مشابهًا تصميميًا لـ iPhone 14 وحتى iPhone 13.

بالنسبة لشاشة الهاتف القياسية هذا العام، فهي بمقاس 6.1 بوصة وتعتمد على تقنية OLED وتقدم سطوعًا يصل إلى 2000 شمعة تحت ضوء الشمس، وهو ضعف سطوع الجيل السابق، مع معدل تحديث 60 هرتز. أما الإصدار Plus، فهو مشابه تمامًا من الناحية التصميمية مع الفارق فقط في حجم الشاشة الذي يصل إلى 6.7 بوصة.

الكاميرا الأمامية في الهاتفين القياسيين تبلغ دقتها 12 ميجا بكسل، مع تحسينات في التصوير الشخصي "بورتريه" وتحسين في أداء الإضاءة.

أما الكاميرا الخلفية في الهاتفين، فهي ثنائية العدسات مثل الجيل السابق، ولكن هذا العام تم تحسين المستشعر لزيادة دقته إلى 48 ميجا بكسل بدلاً من 12 ميجا بكسل في العام الماضي، بفتحة عدسة f/1.6 وتثبيت بصري OIS. يتم دعم الكاميرا الخلفية بعدسة تيليفوتو دقتها 12 ميجا بكسل تقدم تقريبًا بصريًا يصل إلى مرتين.

تُعد الميزة البارزة في هذا الجيل هي تحسينات كبيرة في كفاءة مستشعر الكاميرا الجديد، مما يجعل التصوير في الإضاءة المنخفضة والتقاط الصور أثناء الحركة أكثر جودة.

من الداخل، يتم تشغيل هاتفي iPhone 15 و15 Plus بمعالج A16 من العام الماضي. أما هاتفا iPhone 15 Pro وPro Max، فسيتم تجهيزهما بمعالج A17 جديد تمامًا، والذي يستخدم معمارية تصنيع 3 نانومتر لتحسين أداء الهواتف وتقليل استهلاك الطاقة.

أبل تقول إن أداء معالج A17 سيكون أفضل بنسبة 20% في معالجة البيانات مقارنة بالجيل السابق A16، ويقدم أداء رسومي غير مسبوق. تُقدم هذه الهواتف أيضًا ميزة زر الأوامر الجديد بدلاً من زر تبديل الصوت الصامت، والذي يمكن تخصيصه لأداء مهام مختلفة.

ستتوفر هذه الهواتف بعدة خيارات للألوان، بما في ذلك الوردي والأصفر والأخضر والأزرق والأسود.

بالنسبة للأسعار، ستبدأ عمليات الحجز المسبق في الجمعة القادم، وستصبح الهواتف متاحة في المتاجر اعتبارًا من 22 سبتمبر. ستبقى أسعار iPhone 15 و15 Plus كما هي، بينما ستشهد هواتف iPhone 15 Pro زيادة في الأسعار لأول مرة منذ سنوات. سعر iPhone 15 بسعة تخزين 128 جيجا بايت سيبدأ من 799 دولار. أما iPhone 15 Plus بسعة تخزين 128 جيجا بايت سيكلف 899 دولار. أما أسعار iPhone 15 Pro فستبدأ من 999 دولار للطراز بسعة 128 جيجا بايت، وسيكلف طراز Pro Max بسعة 256 جيجا بايت 1199 دولار.

أحدث المواضيع