ما أقصى سرعة نقل بيانات ممكنه عبر USB-C؟

تكنولوجيا نيوز 2023-09-15 17:10 286
ما أقصى سرعة نقل بيانات ممكنه عبر USB C

يُعتَبَرُ USB-C، الذي يُعرف أيضًا بـ USB Type-C، مُستَقْبِلًا لتوصيل الأسلاك. وبفضل موصله البيضاوي الذي يُمكن توصيله في كلا الاتجاهين وقدرته على دعم تقنيات وميزات أكثر تطورًا، فإن USB-C يسير على طريقه ليكون الموصل العالمي الأساسي، كما نعلم جميعًا أن أبل قد دَعَمَتْ المنفذ في أحدث أجهزة الآيفون. وقد أثار بعض الجدل حول سُرعة نقل البيانات في الآيفون مع هذا المدخل الجديد. لذا، ما هي أهمية سُرعة النقل؟ وما هي السُرعة القصوى لـ USB-C؟

تم إطلاق المواصفات النهائية لـ USB-C في أغسطس 2014، وتتميز بكونها قابلة للقبس في كلا الاتجاهين، وتحتوي على 24 دبوسًا يمكن إدخالها بأي اتجاه. وتم تصميم USB-C لتمكين نقل طاقة أكبر من الأجيال السابقة، وهو يستهدف العمل جنبًا إلى جنب مع الموصلات الأخرى مثل USB-A و USB-B و HDMI و DisplayPort ومقبس الصوت بقطر 3.5 مم.

يشير اسم USB-C إلى نوع الموصل والشكل فقط، وليس إلى البروتوكول الذي يدعمه USB. وبالتالي، يدعم هذا الموصل نفسًا بروتوكولات مثل USB 2.0 و USB 3.1 Gen 1 (USB 3.0) و USB 3.1 Gen 2 و USB 3.2 (وأجيالها التالية) و USB4 وحتى Thunderbolt 3 و 4.

يأتي منفذ USB-C بحجم أكبر قليلاً من منفذ micro-USB القديم ويشغل مساحة نحيفة تكفي للأجهزة المحمولة، وفي الوقت نفسه، يكون قويًا بما يكفي للكمبيوترات المحمولة والأجهزة الأخرى التي تحتاج إلى طاقة عالية.

على الرغم من عدم قدرة الموصل USB-C على التوافق مع الأجيال الماضية - حيث لا يمكنك توصيل موصل USB-C بمنفذ USB-A - يمكن استخدام محول لتوصيل أجهزة USB-C الخاصة بك بمنافذ USB القديمة. ومع ذلك، ستكون الاتصالات محدودة بالمزايا المقدمة من منفذ USB-A أو USB-B.

بروتوكولات نقل البيانات عبر USB-C: كما ذُكرَ سابقًا، يدعم USB-C حاليًا بروتوكولات مختلفة ومن الممكن أن يتضمن المزيد منها. تشير هذه البروتوكولات عادة إلى سُرعات نقل البيانات التي تتراوح من 480 ميجابت في الثانية (Mbps) إلى 40 جيجابت في الثانية (Gbps). ومن الممكن نظريًا الوصول إلى سُرعات أعلى، ولكن لا يمكن استغلالها حاليًا. ولهذا، من الممكن أن يكون هناك كابلان USB-C يبدوان متشابهين ولكنهما ينقلان البيانات بسُرعات مختلفة بفارق ملحوظ.

بروتوكولات نقل البيانات عبر USB-C: كما ذُكرَ سابقًا، يدعم USB-C حاليًا بروتوكولات مختلفة ومن الممكن أن يتضمن المزيد منها. تشير هذه البروتوكولات عادة إلى سُرعات نقل البيانات التي تتراوح من 480 ميجابت في الثانية (Mbps) إلى 40 جيجابت في الثانية (Gbps). ومن الممكن نظرًا الوصول إلى سُرعات أعلى، ولكن لا يمكن استغلالها حاليًا. ولهذا، من الممكن أن يكون هناك كابلان USB-C يبدوان متشابهين ولكنهما ينقلان البيانات بسُرعات مختلفة بفارق ملحوظ.

أحدث المواضيع