الهند تطلق أول منظار عالي الجودة في المدار الفلكي

التقنية بلا حدود 2015-09-30 23:59 73
الهند تطلق أول منظار عالي الجودة في المدار الفلكي

شهدت دولة الهند تقدما تكنولوجيا مذهلا في الفترة الأخيرة. حيث أنه خلال الأسابيع القليلة الماضية تمكنت الهند من الانتهاء من بناء أول مطار في العالم يعمل بالطاقة الشمسية. كما كشفت الغطاء عن خطتها الواسعة في استبدال جميع المصابيح المضيئة في الشوارع بالمصابيح الموفرة للطاقة. ونجحت الهند الآن في إطلاق أول مرصد فضائي لها. وياتي هذا الإطلاق بعد المهمة التي قامت بها الهند من قبل حيث أطلقت مسبار غير مأهول لكي تتمكن من اكتشاف كوكب المريخ. وقد حصلت الهند على الكثير من الجوائز بفضل هذه المهمة التي قامت بها والتي تكلفت جزء بسيط بالنسبة للمهام المماثلة لها التي قامت بها الولايات المتحدة وروسيا والدول الأوروبية الأخرى.

astrosat-launch

وقد أكدت الهند أنه قد تم إطلاق الصاروخ بنجاح يوم الأحد الماضي والذي يحمل مرصدا فضائيا وزنه 1.5 طن من أحد المواني الفضائية الموجودة في Sriharikota. وأضاف Jayakumar المسئول عن هذه المهمة أن الصاروخ تمكن من وضع المنظار الفضائي Astrosat في المدار المطلوب بعد مرور 20 دقيقة فقط من إطلاقه. كما أعلن أن الصاروخ لا يحمل هذا المنظار الفضائي فقط وإنما يحمل معه 5 أقمار صناعية أجنبية أحدهما خاص بالولايات المتحدة الأمريكية.

india-astrosat-launch

ويمكن لهذا المنظار الفضائي القيام بملاحظة الأجسام السماوية البعيدة من خلال الضوء المرئي والأشعة الفوق بنفسجية. كما يدعم أيضا هذا الجهاز موجات X-ray والتي من الممكن استخدامها في دراسة أجزاء الكون المختلفة مثل الثقوب السوداء والمجالات المغناطيسية للنجوم. وسوف يظل Astrosat في المدار الأرضي المنخفض طوال الخمسة أعوام المقبلة. وطبقا للسمعة التي اشتهرت بها الهند حول التكلفة البسيطة للهندسة الفضائية فإنها قامت ببناء هذا المرصد الفضائي بتكلفة 26 مليون دولار. وقد أشاد رئيس الوزراء Narendra Modi بهذا الإطلاق الناجح للمرصد الفضائي والذي يعتبر دليل واضح عن تقدم بلاده في مجال التكنولوجيا. وكان رئيس الوزراء متواجدا في الولايات المتحدة أثناء إطلاق هذا الصاروخ الفضائي لكي يقدم بالده كصديق للولايات المتحدة في عالم التكنولوجيا.

المصدر

رابط المصدر

أحدث المواضيع من موقع التقنية بلا حدود