روبوت وزنه 4 جرام يمكنه السير مثل الدودة اللولبية والقفز مثل البرغوث

التقنية بلا حدود 2015-10-01 01:02 91
روبوت وزنه 4 جرام يمكنه السير مثل الدودة اللولبية والقفز مثل البرغوث

قام مركز EPFL المتخصص في صناعة روبوتات origami  بإصدار آخر اختراع له والذي يعد بمثابة الجوهرة التي يقدمها للعالم. وقد استمد المركز تصميم هذا الروبوت من وحي الطبيعة حيث أنه يسير مثل الدودة اللولبية ويقفز مثل البرغوث ويمكنه القيام بهذه الحركات المتتالية دون خطورة تعرضه للكسر. ويتميز روبوت Tribot بحجمه الصغير جدا حيث يبلغ طوله 2 سم ووزنه 4 جرام . وهو على شكل حرف T ويحتوي على أرجل مرنة يمكنه السير بها على الأسطح المختلفة. كما يمكنه القفز لمسافة تساوي سبعة أضعاف طوله واستكمال السير بعد ذلك بمجرد الهبوط على الأرض.وتساعده هذه الحركة على تخطي جميع العقبات التي تقف أماه حتى يتمكن من استكمال طريقه الموجه إليه. وبالرغم أن هذا الروبوت لم يتم تصميمه من أجل حل إحدى القضايا أو المشاكل التي تواجه الناس إلا أنه يمكن استخدامه في المهام الخاصة بالمراقبة في المناطق ذات التضاريس الصعبة.

tribotimage

وقام الفريق المسئول عن ابتكار هذا الروبوت الذكي والذي يقوده Jamie Paik بالتفكير بطريقة مبتكرة لكي يتمكنوا من تصميم هذا الروبوت دون استخدام محركات ضخمة. لذلك قرروا أن يقوموا باستخدام سبيكة التيتانيوم والنيكل (SMA). والتي تشتهر بقدرتها على العودة إلى شكلها الأصلي حتى بعد تغييره. حيث أنه بعد التلف تقوم السبيكة بإجبار نفسها على العودة إلى الشكل الأصلي من خلال رقع درجة حرارة المادة إلى درجة معينة.

tribot-robot

ويمكن أن تقوم بطي روبوت Tribot حتى تتمكن من تخزينه مجمع في مكان واحد. ومن المتوقع في المستقبل القريب من خلال الاستعانة بتكنولوجيا الطباعة الثلاثية الأبعاد أن يتم صناعة نماذج من هذا الروبوت بطريقة سريعة. كما يأمل Paik أن يتم تزويد هذا النوع من الروبوتات بأجهزة الاستشعار والكاميرات حتى يمكنها التواصل مع بعضها والإحساس بالبيئة المحيطة بها.  كما يعمل الفريق حاليا على Crawler وهو الإصدار الجديد من origami robot الذي يحتوي على أربعة أرجل.

 

المصدر

رابط المصدر

أحدث المواضيع من موقع التقنية بلا حدود