رصد برامج خبيثة تتخذ من هواتف أندرويد رهينة حتى دفع فديتها

آى تي بي نت 2016-02-21 12:12 goo.gl/Gw9SW3103
رصد برامج خبيثة تتخذ من هواتف أندرويد رهينة حتى دفع فديتها

أصدرت شركة إسيت، تقريرها الأمني بعنوان "، والذي يرصد الاتجاهات المتطورة للبرامج الخبيثة التي تتخذ من هواتف أندرويد رهينة مقابل دفع فدية للإفراج عنها.

وتعمل البرمجيات الخبيثة من خلال تشفير الملفات الأمر الذي اكتشفته' إسيت‘ في العام 2014 في تطبيق سيمبل لوكر "Simplocker"، أو من خلال قفل الجهاز برقم تعريفي مثل تطبيق 'لوكر بين‘ "LockerPin" الذي اكتشفته 'إسيت‘ في العام 2015 ، أو من خلال قفل شاشة البدء، وهذه الأنواع من البرامج الخبيثة تعرّض مستخدمي أنظمة أندرويد للخطر وتسهم في إبقاء باحثينا في عملٍ دؤوب.

كما استنتج مؤلفو التقرير - الباحثون في شركة 'إسيت‘ روبرت ليبوفسكي، لوكاس ستيفانكو، و جابرييل برانيسا، أن برامج الفدية تُعتبر مشكلةً متفاقمة بالنسبة لمستخدمي الأجهزة المتحركة.  وقد نجحت برامج الفدية الخاصة بقفل الشاشة والأخرى الخاصة بتشفير الملفات، والتي تسببت بخسائر مالية وفقدان بيانات لسنوات عديدة، في الوصول إلى منصة أندرويد.  وكما هي الحال في أنواع أخرى من البرامج الخبيثة الموجهة لأنظمة أندرويد، مثل أحصنة طروادة الخاصة بالرسائل النصية القصيرة، فقد تطورت برامج الفدية الخبيثة خلال السنوات القليلة الماضية، وقد تبنى مبرمجو تلك البرامج الخبيثة نفس التقنيات التي أثبتت فعاليتها في البرامج الخبيثة المعتادة التي تستهدف أجهزة الحاسوب.

في أنظمة تشغيل ويندوز وأندرويد، تعد شاشات القفل في أيامنا هذه نوعاً من نقاط الضعف التي تستغلها برامج الفدية، وتحاول من خلالها إخافة الضحايا ودفعها لدفع الأموال بعد اتهامهم زوراً باستخدام برامج وبيانات غير قانونية على أجهزتهم. وبالمثل، كما هو الحال مع عائلة برامج الفدية - سيئة السمعة - 'كريبتو لوكر‘ الخاصة بنظام ويندوز، فقد بدأت برامج الفدية المشفرة الموجهة لأنظمة الأندرويد باستخدام نظام تشفير قوي، مما يعني عدم مقدرة الضحية الوصول إلى ملفات الجهاز المحتجزة.  وبما أن معظم البيانات اليومية يتم حفظها على أجهزة الأندرويد بدلاً من الحواسيب الشخصية، فإن مخاطر فقدان هذه البيانات أصبحت أكبر من أي وقت مضى.

ومن الملاحظات المثيرة للاهتمام إن الهجمات لم تعد تتركز في بلدان شرق أوروبا فقط، فقد استهدف عدد من عائلات البرامج الحديثة الموجهة لأجهزة أندرويد مثل 'سيمبل لوكر‘ و 'لوكر بين‘ في أغلبها ضحايا في الولايات المتحدة الأمريكية.

رابط المصدر

أحدث المواضيع من موقع آى تي بي نت