جهاز طبي يتم زراعته جراحيا لترجمة الأفكار إلى نصوص مكتوبة

التقنية بلا حدود 2015-10-02 00:01 67
جهاز طبي يتم زراعته جراحيا لترجمة الأفكار إلى نصوص مكتوبة

إن كتابة ستة كلمات في الدقيقة لا يعتبر بالأمر السريع أو المنجز بالنسبة للأشخاص الذين يتمتعون بصحتهم كاملة وإنما بالنسبة الأشخاص المصابة بمرض الشلل والتي لا تستطيع أن تقوم بالكتابة بالطرق العادية فهو إنجاز لا يقدر بثمن. وهذه الخطوة التقدمية التي لم يتم التفكير فيها من قبل تحققت بفضل العلماء الباحثين في معمل Stanford’s Neural Prosthetics Translational Lab الذي يقوم بزرع كمبيوتر يتصل بمخ الإنسان (BCI) ويقوموا بتعليم المرضى كيفية استخدام هذا الكمبيوتر للكتابة بمعدل ستة كلمات في الدقيقة وذلك عن طريق التحكم في الكمبيوتر بواسطة المخ.

BrainGate2

ولقد تم نشر إحدى الدراسات في  Nature Medicine والتي تم تصميمها لاختبار النظام العصبي التجريبي الذي يسمى BrainGate2. وقد تم تصميم هذا النظام لكي يقوم بترجمة الأفكار إلى أفعال. ويحتوي هذا النظام على جهاز استشعار مساحته 4×4 mm بالإضافة إلى 100 قطب كهربائي يتم زرعهم جميعا في الجزء الحركي للمخ والذي يقوم بتسجيل إشارات المخ التي تخرج عندما يقوم المريض بتحريك ذراعه أو حتى التفكير في ذلك. ويتم إرسال هذه الإشارات إلى decoder يقوم بتحويلها إلى أوامر مفيدة ويرسلها إلى جهاز خارجي ألا وهو الكمبيوتر.

BrainGate2

وهناك اثنين من المرضى المصابين بمرض الشلل الرباعي قد قاموا بوهب نفسهم إلى العلم وشاركوا في التجارب الخاصة بهذا الجهاز المبتكر. وخلال هذه المحاولات تم سؤال المرضى أن يقوموا بتحريك المؤشر الخاص بالكمبيوتر إلى مستوى معين من خلال التفكير في تحريك إصبع السبابة على لوحة التتبع. وتمكن المرضى من الوصول إلى الهدف المطلوب خلال 25 ثانية ويعتبر هذا تحسن بشكل واضح عن التجارب السابقة. كما تم سؤال المرضى في التجربة الثانية أن يقوموا بكتابة بعض الكلمات باستخدام نفس الطريقة السابقة للتحكم في النظام بعد أن تم توصيله ب  Dasher وهي الخاصية التي تساعد المرضى على الكتابة بدون استخدام لوحة مفاتيح ولكن من خلال اختيار الحروف التي يريدوا إدخالها من على الشاشة. ويعتقد العلماء أن هذا الحد القليل من الكلمات التي يمكن كتابتها في الدقيقة هو مجرد بداية حيث أنه من المتوقع أن يرتفع هذا الحد في المستقبل إلى 40 كلمة في الدقيقة.

المصدر

رابط المصدر

أحدث المواضيع من موقع التقنية بلا حدود