وفاة راي توملينسون مخترع البريد الإلكتروني

التقنية بلا حدود 2016-03-07 17:45 goo.gl/DwmBjo118
وفاة راي توملينسون مخترع البريد الإلكتروني

إنه يوم حزين لشبكة الإنترنت حيث توفي “راي توملينسون” والذي ينسب له الفضل في اختراع البريد الإلكتروني بالصورة التي نعرفها، ويشتبه أنه قد توفي جراء أزمة قلبية عن عمر يناهز 74 عام.

 

ففي عام 1971 أسس “راي” أول نظام بريد إلكتروني عبر الشبكات على ARPANET (شبكة الإنترنت الأولى)، واستخدام الشكل المألوف حالياً للبريد الإلكتروني (اسم المستخدم @المضيف) والذي لا يزال يستخدم حتى اليوم. ولم يصبح هذا النظام هو المعيار حتى عام 1977، ولم يصبح هو النظام الدائم قبل بضع سنوات أخرى. ولكن يمكن القول أن الاتصال تغير منذ ذلك الحين.

وقد يكون ” توملينسون” قد غير أيضا اللغة نفسها، فاختياره الرمز @ للبريد الإلكتروني روج لفكرة الحرف الواحد المتخصص، مما يجعله مرادفا كل شيء يتعلق بالإنترنت. فقد مهد الطريق للشبكات الاجتماعية الحديثة خلال هذه العملية، حيث كان سيكون من الصعب التواصل عبر تويتر إذا لم يكن هناك رمز @ والذي يساعدك على التحدث مع المستخدمين الآخرين، والعديد من الخدمات الأخرى تستخدم الرمز بمثابة طريقة سهلة لمشاركة تحديثات الحالة.

وتم الاعتراف بـ “توملينسون” رسمياً، فهو يعتبر حجر الأساس بالنسبة لشبكة الإنترنت. وقد حصل على العديد من الجوائز مثل جائزة ويبي Webby Award، وجائزة الأمير أستورياس Prince of Asturias. لكنة لا يحتاج إلى كل هذه الجوائز ليتم الاعتراف بأرثة، مثله مثل الكثير من رواد الإنترنت مثل “تيم بيرنرز لي” أو “فينت سيرف”. فنحن نرى هذا الإرث تقريبا في كل مرة نستخدم فيها شبكة الانترنت، فضلاً عن التغيير الجذري في مجال الاتصالات، حيث من المحتمل أن تأثير عمله سيكون مؤثر لعقود قادمة.

المصدر

رابط المصدر

أحدث المواضيع من موقع التقنية بلا حدود