نظرة على سيارات الطاقة الشمسية في المستقبل

التقنية بلا حدود 2015-10-05 13:28 242
نظرة على سيارات الطاقة الشمسية في المستقبل

في استراليا هذا العام، ستنافس مجموعة من السيارات التي تعمل بالطاقة الشمسية في World Solar Challenge لتتخطى الاختبار الذي يتيح لها المنافسة في سباق في المناطق النائية في استراليا، حيث وصلت الفرق المتنافسة الى 50 فريق من أنحاء العالم.

Solar Cars

Solar Cars

هو تحدي عالمي للطاقة الشمسية دعي اليه في تنافس من 18 من أكتوبر الى 25 من أكتوبر، حيث سيشمل السباق 1,900 ميلا أي حوالي 3,000 كم تقريبا، كما سيعقد السباق داروين إلى أديلايد، وعلى الرغم من أن السرعة مطلوبة في هذا السباق، الا أن السباق يشمل أيضا الاستراتيجية الأمثل التي ستطبقها الفرق لإدارة استهلاك الطاقة الشمسية بشكل فعال في هذه السيارات.

أحد أهم القواعد أو القوانين التي تقوم عليها هذه المسابقة، هي تخزين السيارات المتنافسة 5 كيلو وات فقط من الطاقة الشمسية في كل سيارة قبل المنافسة، حيث يمكن لكل 1 kWh كيلو وات من الطاقة الشمسية أن تدعم تشغيل مصباح كهربائي لمدة 8 ساعات متواصلة، أيضا على السيارة أن تجمع الطاقة الأخرى من الشمس أو عن طريق الطاقة الحركية من السيارة، لذلك تعتمد الفرق المتنافسة على الشمس لشحن بطاريات السيارة.

وقد صرح Alex Lubkin أحد المشتركين في الفرق المتنافسة وهو طالب في جامعة ستانفورد في ولاية كاليفورنيا، أن المنافسة القادمة التي ستقام في استراليا ليست بالمهمة السهلة، فهو تحدي صعب يقام في شمس صحراء استراليا الحارقة، وتعتبر سيارة فريق ستانفورد من السيارات التي تبدو كالسيارات التقليدية في السباق، حيث يقع مقعد السائق على الجانب الأيمن بشكل منخفض.

world-solar-challenge

world-solar-challenge

غطاء محرك سيارة فريق ستانفورد طويل ومسطح تغطيه الألواح الشمسية، كما أن إطارات السيارة محجوبة خلف جانبي السيارة البلاستيكي، لذا فتصميم السيارة يبدو مستطيل.

سيواجه قائدي السيارات أيضا تحدي في درجة الحرارة المرتفعة جدا التي تصل الى 40 درجة مئوية، والتي تتطلب بالضرورة أن يحرص قائد السيارة على الترطيب الدائم على مدار السباق، أيضا على تصميم السيارة والخامات التي صممت منها أن تتحمل هذه الحرارة الزائدة.

رابط المصدر

أحدث المواضيع من موقع التقنية بلا حدود