نظام يسمح للأطراف الصناعية بإعادة ضبط نفسها

التقنية بلا حدود 2015-10-05 13:35 147
نظام يسمح للأطراف الصناعية بإعادة ضبط نفسها

لا شك أن الأطراف الصناعية التي تعمل بالطاقة تعتبر معجزة لا يمكن تصديقها من علوم الهندسة. وهذه الأعضاء المستعارة تحتاج إلى عناية دائمة مثل أي آلة معدنية دقيقة.

في الوقت الحالي يتم تركيب هذه الأطراف الصناعية من خلال خبراء عالميين وهذا الأمر يتطلب عمليات طويلة وتحتاج إلى تكاليف باهظة.

لكن هذه الحقيقة يمكن تغييرها بفضل مهندسين العلوم الحيوية في جامعة North Carolina (NC) State. حيث يقوم العلماء بتطوير نظام يمكن من خلاله أن تقوم الرجل الصناعية بضبط نفسها تلقائيا مع الشخص الذي يرتديها أثناء سيره طوال اليوم.

artificial-leg

ومن الممكن ألا تتمكن من استيعاب هذا الأمر لأن الأطراف الصناعية التي تعمل بالطاقة أمر معقد حقا والتي تحتاج إلى عمليات ضبط غير بسيطة حتى يتمكن الشخص الذي يرتديها من الذهاب للتنزه باستخدامها.

حيث أنه يجب معايرة هذه الأرجل الصناعية لكل الحركات التي يقوم بها الإنسان مع الأخذ في الاعتبار وزن المريض وقوة عضلاته وبعض الخصائص الأخرى.

هذه التعديلات لا تتم عند ارتداء الأطراف لأول مرة إلا من خلال خبير في الأطراف الصناعية والتي يقوم بتكرارها على فترات منتظمة.

بسبب أن هذه التعديلات تستغرق وقتا طويلا وتحتاج إلى تكاليف باهظة فإن الكثير من المرضى يؤخروا عملية إعادة ضبط الأطراف وفضلوا استخدامها بطريقة غير مريحة عن دفع هذه المبالغ التي قد لا يطيقون دفعها.

artificial-leg-algorithm

لذا قام العلماء من جامعة شمال كارولينا بمحاولة تقديم نظام بديل لكي يساعدوا المرضى على ارتداء الأطراف الصناعية بطريقة صحية ومريحة دون الحاجة إلى الزيارات المتكررة مع الخبراء والمبالغ الباهظة التي ينفقوها على هذه العملية.

وقد تمكنوا من تطوير نظام يمكنه أن يقوم بالضبط التلقائي للأطراف الصناعية خلال الحركة بها طوال اليوم. حيث يتم إدخال الكود الخاص بهذه التعديلات إلى النظام التي تعمل به تلك الأطراف حتى تتمكن من إعادة ضبط نفسها.

وبعد القيام بالعديد من التجارب أثبتت النتائج أن هذا النظام البديل يمكنه أن يقوم بإعادة ضبط زاوية المفصل بطريقة جيدة ولكنه لا يستطيع أن يقوم بتنفيذ التعديلات البسيطة التي تساعد المريض على السير بطريقة غير متعبة.

المصدر

رابط المصدر

أحدث المواضيع من موقع التقنية بلا حدود